Tuesday  09/08/2011/2011 Issue 14194

الثلاثاء 09 رمضان 1432  العدد  14194

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الزامل: رمضان فرصة عظيمة للتخلي عن التدخين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أوضحت الأستاذة أديبة الزامل أن شهر رمضان الكريم بما يحمل من رسالة عملية تربوية في التقوى والتهذيب والتغيير إلى الأفضل هو مناسبة قيمة للتخلي عن العادات السيئة؛ فهو بمثابة ثورة تصحيح على جميع المسارات الحياتية، وهو فرصة ثمينة لتنظيم الحياة وتخليصها من الفوضى والرتابة والجمود لمن أراد ذلك.

كما يُعَدّ شهر رمضان اختبارًا عمليًّا يتعلم المسلم كيف يهذب من سلوكياته وأفكاره، ويعيد النظر في بعض عاداته وتقاليده ومألوفاته، كذلك تقوية الإرادة الذاتية، وحسن المراقبة لله في كل الأعمال.

ومما لا شك فيه أن التدخين عادة سيئة للغاية وأنه حرام بفتوى العلماء لأنه من المهلكات للصحة والمال فكل اقتراب من أسباب الهلاك حرام شرعاً، كما تمتد أضراره لتشمل الصحة والمال هذا بجانب الأضرار المادية والرائحة الكريهة للمدخن وتُعتبر إحدى طرق الموت البطيء حيث يمثّل تعاطي التبغ ثاني أهمّ أسباب الوفاة على الصعيد العالمي (بعد فرط ضغط الدم) ويقف، حالياً، كثير من حالات الوفيات التي تُسجّل في أوساط البالغين في شتى أرجاء العالم.

وإذا استطاع الناس التخلي عن التدخين في نهار رمضان لمدة شهر، فلا شك أنها فرصة عظيمة للتوقف عن عادة التدخين.

ومفهوم العادة هي أنماط معتادة ومكتسبة ومتعلمة ومتكررة للفرد من السلوك وتحدث من ما قبل الشعور وليس بتفكير شعوري بشكل مباشر لأنها لا تلتقي مع تحليل الذات والتعود هو تعلم بعد فترة من التعرض لمثير معين. وتتطور العادة بعمل النشاط عدة مرات وتخلق الخلايا العصبية في الدماغ مساراً ثابتاً لها صعب التغيير.

لذا علينا أن نعرف بأن ترك العادة ليس بالأمر السهل، بل يجب على من يريد الإقلاع عن العادات السيئة إعلان الحرب والجهاد ضد هذه العادات والصمود في وجهها حتى يتمكن بعون الله من التغلّب عليها، ذلك لأن العادات تتجذَّر في النفس فتصبح قوية وشرسة وفي المقابل تصبح إرادة الإنسان تجاهها ضعيفة. ولا شك أن الإنسان قادرٌ على ترك عاداته السيئة واستبدالها بعادات حسنة شريطة الإيمان بأن الله جل جلاله قد منحه هذه القدرة يقول الله تعالى: {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ} (11) سورة الرعد وأحد الأسباب الرئيسية لفقد الحماس هو فشل الإنسان في إقناع عقله الباطن بأهدافه. فالمدخن يعرف أن التدخين مضر وأنه يذهب بماله وصحته ولكن طالما لم يدخل ذلك لعقلك الباطن فإنك ستكون فاقداً للحماس. بل يمكن أيضاً أن يكون العقل الباطن سعيداً بعملية التدخين بالرغم من رفض العقل الواعي لها!!

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة