Wednesday  10/08/2011/2011 Issue 14195

الاربعاء 10 رمضان 1432  العدد  14195

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمشاركة واسعة من كبار العلماء وخبراء الاقتصاد الإسلامي
ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي تبدأ فعالياتها مساء اليوم في جدة

رجوع

 

جدة - عبدالله الدماس

تنطلق مساء اليوم الأربعاء بفندق هيلتون جدة ندوة الاقتصاد الإسلامي في دورتها 32 والتي تنظمها مجموعة البركة المصرفية، حيث سيجري البحث في عدد من المعاملات المالية المستجدة وبعض الموضوعات الاقتصادية الأخرى من منظور إسلامي، ويترأسها الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية، بمشاركة واسعة من أصحاب الفضيلة كبار العلماء والخبراء في الاقتصاد الإسلامي كما يحضر مناقشات الندوة عدد يفوق السبعمائة من المسئولين في البنوك المركزية بالدول الإسلامية والرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والمهتمين بقضاياه من مختلف أنحاء العالم.

وتدور محاور الندوة في دورتها الحالية حول إصدار الصكوك بمراعاة المقاصد والمآلات، زكاة المال العام مع الأخذ في الاعتبار شرطي الملك والنماء، التأمين على الودائع والاستثمارات والصكوك والتعامل مع مؤسسات الضمان الحكومية والخاصة وتمويل العقارات بالتأجير لجهات غرضها مشروع مع ممارسات محرمة. وتبدأ جلسات الندوة عند 10 مساء وتستمر حتى الثانية من صباح اليوم التالي، وسيخاطب الجلسة الافتتاحية الشيخ صالح كامل رئيس مجلس الإدارة، عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي ورئيس الهيئة الشرعية الموحدة للمجموعة الدكتور عبدالستار أبو غدة، ويقدم فقراتها الدكتور أحمد محي الدين مدير إدارة البحوث والتطوير بمجموعة البركة المصرفية. ومن خلال الجلسات يستعرض الدكتور الشبيلي في بحثه مفهوم الملك التام والخلاف فيه بين الفقهاء وزكاة المال العام المستثمر في أنشطة تجارية وزكاة المال الضمار مع توضيحه لمعنى وأنواع مال الضمار. ومن ثم يقدم نماذج من تطبيقات معاصرة على شرط الملك التام في وجوب الزكاة.

أما الدكتور صالح بن محمد الفوزان فيبدي في بحثه اهتماماً كبيراً بشرط تمام الملك وأثره في وجوب زكاة مختلف أنواع المال العام المستثمر وديون المؤسسات والأموال ضعيفة الملكية، متتبعاً صورها المختلفة وحكم الزكاة في كل منها، كما يستعرض آراء مختلف المذاهب الفقهية في زكاة المال العام والديون المشكوك في تحصيلها، ويقدم تحليلاً لها وفق القواعد الشرعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة