Thursday  11/08/2011/2011 Issue 14196

الخميس 11 رمضان 1432  العدد  14196

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لم يكن الظهور الإعلامي لمدرب الهلال السابق ومدرب منتخب المغرب الحالي البلجيكي إيرك جيريتس متوقعًا بشأن اللاعبين المغربيين عادل هرماش ويوسف العربي اللذين وقعا للهلال ونفهم من تصريحه أنه ينفي أن يكون له الدور المؤثر بتعاقد الهلال معهما وبصريح العبارة فهو يقول أنا لست (سمسار) الصفقتين في الدوري السعودي نافيًا ما كنا نستنتجه من الأخبار التي نُشرت عن الصفقتين وأنهما انتهيا من خلال المدرب جيريتس الذي أشار إلى إدارة الهلال بالتعاقد معهما وهو الذي يحتفظ معه بعلاقة ود خاصةً مع رئيس النادي الذي (يمون) عليه كثيراً لذا رد عليه الرئيس (أخرس) وذلك خلال مكالمة تلفونية بينها وأكدها رئيس الهلال وصادق على صحة ما ذهب إليه البلجيكي إيرك وذلك ردًّا على نصيحته للاعبين المغربيين بعدم الاحتراف بالدوري السعودي كما يقول..!

من خلال متابعتي الإعلامية لسيناريو الصفقتين فإن للمدرب دور رئيسي فيها حتى وإن نفى بسبب أمرين أولهما ردود الأفعال السلبية للإعلام المغربي بسبب تركهم أوروبا واحترافهم بالدوري السعودي والأمر الثاني وهو الأهم نفي تهمة (السمسرة) عنه والتي تداولها الإعلام السعودي والأمر الآخر هو تخليه عن أي مسؤولية مستقبلاً أمام الجماهير الهلالية في حال فشل أحدهما أو كلاهما بسبب العلاقة الوثيقة التي تربطه بها والتي اكتسبها من خلال إشرافه على الفريق في المواسم السابقة لكن الأهم من ذلك كله أن اللاعبين مكسب للهلال متى ما حالفهما التوفيق مع الفريق خاصةً في البطولة الآسيوية..!

شبيحة المنتديات..!

تعج بعض المنتديات الرياضية بالكثير من الشتائم والإساءات وتحولت من منتديات الرأي والرأي الآخر الذي يقوم على النقد البناء الهادف لتتحول لمعول هدم من خلال منتسبين لها يقبعون خلف أسماء وهمية وبعضهم بلغ من العمر عتيا والمثير في الموضوع أن المسؤولين عنها غير معروفين لدى الجهات المختصة وذلك لتتم محاسبتهم عند تجاوزهم حدود الأدب والاحترام بترويج الأكاذيب والشائعات والتهم دون أدلة ومخالفة للعقيدة والشرع وحتى الأعراف لكنهم رغم ذلك يمارسون يومياً تلك التجاوزات بالتعرض إلى مشاعر الآخرين بالإهانة والتجريح بل يصل بهم الأمر إلى حد التحريض أو الإيذاء ومصادرة كل وجهات النظر المطروحة التي تختلف عن توجههم ورفض مناقشة الأفكار التي لاتتفق مع فكرهم المريض رغم أنها تصدر من أعضاء ينتسبون لتلك المنتديات وللأسف فإن تطاولهم وصل للشخصيات العامة وللمسؤولين بحيث يتوجهون نحو التعدي على شخصياتهم دون الاكتفاء أو الالتزام بأن يكون النقد موجهًا لأفعالهم أو لوجهات نظرهم..!

علاج ما يحدث يحتاج لخطوتين الأولى أن تكون الرقابة على تلك المنتديات حاضرة على الأقل بأن يتم التسجيل الرسمي لها حالها حال الصحف الإلكترونية وذلك ليكون أمام إدارة الإعلام الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام مسؤول عن كل ما ينشر فيها والخطوة الثانية هي تحرك الأندية التي تُستغل أسماؤها دون أن يكون لها بهذه المنتديات أي صلة وذلك من خلال القنوات الرسمية لإيقافها..!

نوافذ:

- يبدو أن العلاقة بين الشباب واللاعب عبدة عطيف في مراحلها الأخيرة بسبب الإصابة المزمنة التي يعاني منها اللاعب وبالتالي فإن الاستغناء عنه قرار موفق ويحقق هدفين الأول إتاحة الفرصة لنجم شاب يخلفه والثاني توفير قيمة باقي عقده الكبير..!

- جاء جدول دوري زين هذا الموسم أفضل من المواسم السابقة وتضمن إيجابيات منها قلة التوقفات وإقامة المباريات أيام الإجازات قدر الإمكان واستغلال فترة العصر خاصة في المباريات التي تقام في المدن الصغيرة..!

- المؤرخ النصراوي (نصراوي المجمعة) من أفضل الأقلام التي تكتب في المنتديات ويملك أرشيفًا كاملا عن تاريخ النصر وهو من الأقلام التي تنتقد بكل احترام وتقدير دون المساس بالأشخاص لذا حظي باحترام وتقدير الجميع..!

- نجاح الجهود التي بذلها نائب رئيس النصر عامر السلهام ومدير عام الكرة سلمان القريني الأول وفق في إبرام ثلاث صفقات أجنبية متميزة من خلال المدرب الأرجنتيني كوستاس واللاعبان عنتر ومارسير بينما القريني عمل طوال الإجازة الصيفية على إنهاء ترتيبات الإعداد والتعاقدات المحلية وإنهاء كافة المطالبات المستحقة على النادي هذا يؤكد أن ثقة الرئيس فيهما في محلها..!

- نجاح المدربين الوطنيين في المنتخبات السنية لابد أن يتم دعمه من خلال وجود خبير أجنبي يضع الخطط ويرسم الإستراتيجيات ويتابع تنفيذها من خلال الأجهزة الفنية الوطنية..!

- الحديث (العنصري) للمحلل جاسم الحربي في إذاعة يو أف أم ضد قائد المنتخب السعودي وهدافه السابق ماجد عبدالله هو أمر خطير أن تصل به الجرأة إلى هذا الحد من الإساءة والتجريح فالكابتن ماجد لا علاقة له به ولم يسبق أن أساء له أو تحدث عنه لكن على ما يبدو أن الحربي مازال يرى أن شهرته لم تتعدَّ ذلك الموقف المُحرج الذي عاشه في القناة الرياضية قبل سنوات..!

- من وجهة نظري أن وجود أكثر من لاعبين اثنين أخوين في الفريق أساسيين أو مدير أعمال لأكثر من لاعبين اثنين لهو أمر سلبي على الفريق ويهدد استقراره وفي كثير من الأحيان يكون مصير الفريق معلقاً بهما..!

- الأخ الصديق الإعلامي عبدالعزيز الدغيثر عضو مجلس إدارة النصر السابق رغم أن الإدارة السابقة أساءت له إلا أنه وقف مع النادي وانتقد بصدق وأشاد بالعمل الكبير لإدارة النصر خلال هذه الفترة عكس ما يحدث من غيره عندما يكون له موقف سلبي مع النادي تجده يسيء للكيان ويستغل كل فرصة لتشويه صورة النادي والعاملين فيه والأحداث الأخيرة تؤكد ذلك..!

- مدير أعمال اللاعب سعد الحارثي مختفي عن الأنظار لمدة تزيد عن الشهر على غير العادة رغم أنه وعد أن يرد على بيان النصر ببيان والجميع مازال ينتظر بيانه أو العروض التي لديه كما كان يؤكد ذلك سابقاً وتسبب في فوات فرصة تجديد عقد الحارثي في وقت سابق بخمسة ملايين لثلاثة مواسم..!

- قرار الإدارة الهلالية بإعارة اللاعب ياسر القحطاني للعين جريء وخطير ونتائج الهلال هي من سيحدد ذلك..!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
جيريتس (....!)
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة