Friday  12/08/2011/2011 Issue 14197

الجمعة 12 رمضان 1432  العدد  14197

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مجلة (الفيصل) تجوب مدن تركمانستان ومتحف اللوفر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر العدد الجديد من مجلة الفيصل الثقافية مشتملاً على كثير من الموضوعات الفكرية والعلمية والثقافية. وتصدر العدد استطلاع مصور حول المدن التاريخية لتركمانستان أعده رئيس التحرير يحيى محمود بن جنيد، من خلال رحلتين قام بهما: الأولى كانت في يناير عام 2011م ضمن وفد الأيام الثقافية السعودية التي أقامتها وزارة الإعلام، والثانية كانت في مارس عام 2011م تلبية لدعوة أكاديمية العلوم التركمانية في المعهد الوطني للمخطوطات في تركمانستان لحضور مؤتمر الشاعر التركماني نور محمد عندليب في مدينة واش أوغوز.

وقد اشتمل الاستطلاع على تعريف بتركمانستان المعاصرة، وملامح الحياة فيها، مع جولة في عدد من مدنها التاريخية مثل عشق آباد ومرو ونسا وأبيورد وزمخشر وآمل وسرخس، مع توضيح عمقها الحضاري الإسلامي وما تتمتع به من معالم سياحية.

وأعد شوكت مصطفى المصطفى تحقيقاً عن نبات الحناء معرفاً به وبتاريخه وبمنافعه، وأقوال السنة والعلماء والشعراء فيه، واستخداماته. وأوضح أن للحناء خاصية مهمة، وهي أنها تعمل مضاداً للفيروسات، إذ ثبت بالتجربة فائدتها في علاج الثؤلون الذي يصيب الجلد.

وأعد وفيق صفوت مختار تحقيقاً مصوراً عن متحف اللوفر في باريس مبيناً أهميته وبعض أوصافه وسماته ومتقطفات من تاريخه ومحتوياته، وأشار إلى أن نابليون وحده استطاع أن يمد المتحف بنحو 25 ألف قطعة فنية، حصل علهيا من مصر وهولندا وإيطاليا وإسبانيا.

وتناول جاسم علي جاسم موضوع (الجودة في التراث العربي من خلال الخط العربي) مبيناً اهتمام العرب بمعايير الجودة في الخط وأهمية علامات الترقيم وما ذكره العلماء الأسبقون في الجودة والخط، وانتهى إلى أن الجودة لم تكن بدعوة من بدع القرن الحادي والعشرين وما سبقه بقليل، بل إنها متأصلة الجذور عند العرب منذ الجاهلية.

واستعرض إبراهيم الهدلق أسباب النزاعات والحروب الدولية فبين مفهوم النزاع الدولي ومذاهب بعض العلماء في تعريفه وأنواعه، ثم وضح مفهوم الحرب وآراء بعض الباحثين في تعريفها وأنواعها وأسبابها وتعقيداتها، مشيراً إلى أن الحرب تبقى وسيلة سياسية لتحقيق إرادة صناع القرار.

وأجرى الزميل عبد الله الكويليت - نائب رئيس التحرير - حواراً نادراً مع الأستاذ الحبيب اللمسي - الخبير التراثي، ومؤسس دار الغرب الإسلامي للنشر - وقد تطرق فيه إلى بداية علاقته بالكتاب، وأول ما صدر له، وقد انتقد اللمسي واقع النشر في الوقت الحالي موضحاً أن (كتب نشر الأمية زاحمت الكتب الجيدة) مؤكداً أن ملايين الكتب في حاجة إلى التحقيق.

كما تطرق إلى ذكرياته مع كبار الكتاب العرب، وعلاقته الخاصة بالكاتب الراحل عبد الله القصيمي، وحواراته مع د. طه حسين، والأستاذ سيد قطب، والشيخ حمد الجاسر، إلى جانب توضيح أسباب عزوفه عن الزواج، وأكد أن (حركات التغيير في العالم العربي في بدايتها، وهي بداية جيدة وطبيعية، لأنه لا يمكن أن يستمر عيش الشعوب بمذلة ومهانة).

وجاءت خاتمة العدد عن (تنشيط الذاكرة بالغذاء والأعشاب) وهي مقالة كتبها محمود محمد درويش.

وتضمنت كناشة التراث محاضرة للدكتور زكي مبارك ألقاها في نادي المثنى ببغداد بعنوان (العروبة في مصر).

واشتمل العدد على إبداعات شعرية وقصصية، فترجم الأستاذ عاطف محمد عبد المجيد بعض أشعار شاعر المرأة الفرنسي بول جيرالدي وهي بعنوان (قصائد حب) وكتب الأستاذ فيصل أكرم قصيدة بعنوان: (قصاصات لم تلتصق)، وكتب محمد أشوكية قصة (الأفعى الحسناء).

وتضمن العدد (باب رسائلكم) الذي يحمل آراء القراء، و(باب إصدارات) الذي يتناول بعض الإصدارات الحديثة في عالمنا العربي، وملف الأخبار المشتمل على أهم الأخبار الثقافية العربية والعالمية خلال شهر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة