Friday  12/08/2011/2011 Issue 14197

الجمعة 12 رمضان 1432  العدد  14197

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

اختلاف المطالع

ألا يختلف الوضع في زماننا هذا في مسألة اختلاف المطالع لأجل تقارب الناس ووسائل الاتصالات؛ حيث إنه لا مشقة عند رؤية الهلال في الشرق أن يُخْبَرَ بذلك مَن في المغرب في دقائق؟

-ليس مَرَدُّ الاختلاف إلى صعوبة الاتصالات وبلوغ الأخبار، مَرَدُّ الاختلاف إلى أنه هل تلزم رؤية الهلال في بلد ما جميع من يلزمه الصيام فيجب عليه الصوم، أو أن لكل بلد رؤيتهم، ولا شك أن الهلال يُرَى في بلد ولا يرى في آخر، هذا شيء متفق عليه، بل هو من الأمور المحسوسة، فليس مَرَدُّ القول باختلاف المطالع هو عدم بلوغ الأخبار، بلوغ الأخبار لا أثر له.

نقص الصيام يلزم القضاء

إن صام رجل في بلد ثم في آخر الشهر حضر إلى بلد آخر أو بلاد أخرى فوجدهم قد قضوا صيام رمضان وهم في آخر يوم من الشهر وقد بقي له يوم، هل يصوم من اليوم الثاني؟ علماً بأن أهل البلد الذي هو فيه سيفطرون من اليوم الثاني؟

- يعني تأخرت الرؤية عندنا في الرياض مثلاً وسافر إلى بلد آخر تَقَدَّمَتْ رؤيتهم فأفطروا قبلنا مثلاً، هو عليه أن يصوم مع الناس ويفطر مع الناس، لكن إن صام تسعة وعشرين يوماً كفاه، وإن نقص صيامه لزمه قضاء يوم؛ لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين.

جوعه حار

إذا رأى الصائم طعاماً وتمنى أنه غير صائم ليأكل منه، ولكنه يرده صيامه، فما حكم ذلك؟

- لا شك أن النفس تتوق لمثل هذا، ولاسيما بعض الناس الذين عندهم شيء من النَّهَم في الأكل الذي يقول العوام عنهم: جوعه حار! فبعض الناس جوعه حار، ومثل هذا لا شك أنه سيتمنى، لكن هذا لا أثر له في الصيام، مجرد التمني غير التردد في كونه يأكل أو لا يأكل.

موجبات الصوم

سائلة تقول: لي ابنة عمرها عشر سنوات، هل الصيام واجب عليها؟

-الوجوب خاص بالمكلَّفين، وتكليف البنت أبرز ما يكون بالحيض؛ لأنه في الغالب يسبق السن الذي هو تمام خمس عشرة سنة، ويسبق أيضاً إنبات الشعر الخشن حول القبل ويسبق الإنزال.

فإذا حصل منها علامة من علامات البلوغ: إما أن ينزل عليها الحيض، أو تنزل الماء المعروف عند الرجال والنساء، أو ينبت حول القبل الشعر الخشن، أو تكمل خمس عشرة سنة، فإن هذه الأمور هي علامات للتكليف بالنسبة للنساء، وحينئذ يكون حكمها حكم النساء، ولو كانت بنت عشر سنين أو تسع سنين إذا حصل شيء من ذلك فيجب عليها أن تصوم، وهي حينئذ مكلَّفة ومطالَبة بجميع الأوامر، كما أنه مطلوب منها أن تجتنب جميع ما حرَّم الله عليها.

أما قبل ذلك فَيُطْلَب منها فعل ذلك، فبنت سبع سنوات فما فوق تؤمر بالصلاة، وتؤمر بالصيام، وتؤمر بأفعال الخير من باب التمرين، وإذا بلغت عشر سنوات تُضْرَب على الصلاة، لكن هل تضرب على الصوم كما تضرب على الصلاة؟ ليس في النصوص ما يدل على ذلك لكن يؤكَّد في حقها ذلك.

وقت الإفطار والإمساك

بعض المؤذنين أذنوا قبل دخول وقت أذان المغرب ثم أفطر الناس فهل على أهل الحي الذين أفطروا على الأذان شيء؟

-نعم، إذا تبيّن أنهم أفطروا قبل غروب الشمس فعليهم أن يقضوا ذلك اليوم كما في حديث أسماء رضي الله عنها.

الإمساك يجب بطلوع الفجر

قبل أذان الفجر توجد فترة للإمساك تقريباً 8 أو 10 دقائق هل يجوز أن نأكل أثناء الإمساك أي قبل الأذان في بعض المواقف خاصة إذا لم أستطع الاستيقاظ قبل فترة الإمساك؟

-الإمساك يجب بطلوع الفجر، والمؤذن يؤذن إذا طلع الفجر؛ فلكم الأكل والشرب حتى يؤذِّن، فإذا أذن لزم الإمساك ولا إمساك قبل طلوع الفجر إلا إذا عُرف من عادة المؤذن أنه يؤذن بعد طلوع الصبح بهذا القدر المذكور.

البلع يبطل الصلاة والصيام

بقايا الطعام بين الأسنان لو خرجت أثناء الصلاة هل يجوز ابتلاعها؟

-لا يجوز ابتلاعها، من ابتلعها تبطل صلاته وصيامه، وإذا كان مما يشق التحرز منه بحيث لا يستطيع إخراجه فلعله يُعفى عنه.

استخدام السواك بالنكهات

ما حكم استخدام السواك بالنكهات بالليمون والنعناع مثلاً، مما لها طعم الليمون ونكهتها صناعية طبعاً، فما حُكْم استخدامها في نهار رمضان؟

-على كل حال، إذا كان له طعم دلّ على أن المادة موجودة وتتحلل مع الريق فإن ابتلعها أفطر، فإن كان الطعم موجوداً دل على وجود المادة؛ لأن الطعم دليل على وجودها، فإن تحلل منها شيء وابتلعه مع الريق أفطر به.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة