Friday  12/08/2011/2011 Issue 14197

الجمعة 12 رمضان 1432  العدد  14197

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أبناء الجزيرة

 

تدريب الأطفال على صناعة الروبوت بمهرجان أرامكو بالرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - وسيلة الحلبي

خصصت أرامكو السعودية جناح خاصا ببرمجة وميكانيكا الروبوت للأطفال من سن 5 - 12 سنة ضمن فعاليات مهرجان صيف أرامكو بالرياض.

وأوضح المشرف على جناح تالنت الأستاذ عبد الرحمن بن محمد التركي أن الجناح يضم أشياء تعليمية وتثقيفية وترفيهية للأطفال.. ويضم قسم الويدو WEDO وهو يهتم ببرمجة وميكانيكا ميسره للروبوت ويضم جناح الويدو من الشباب السعوديين المتطوعين.

وأشار إلى أن القسم الثاني يختص بقسم السيمنز (المستكشف الصغير) ويركز على الاستكشافات الفيزيائية حيث يدخل الطفل ويدور على ثلاثة استكشافات تنمي مهاراته وقدراته على الاستكشاف بنفسه، حيث يطلع الطفل على التجربة الأولى تجربة الدائرة الكهربائية فيتسلم الطفل من المدرب لمبة وسلكين وبطارية ويحاول الطفل بمساعدة طفيفة من المدرب معرفة كيف يمكن صنع دائرة كهربائية من خلال الأدوات الموجودة. كما يوجد محرك سيارات صغير يمكن للطفل إضافتها للتجربة بدل اللمبة أو يمكنه تشغيل جهاز رنان صغير عن طريق نفس الأدوات.

وأردف أن التجربة الثانية هي استكشاف قياس سرعة السوائل. فيقوم الطفل شخصيا بوضع مشبك أوراق حديدي صغير في أربعة أنابيب تجارب تحتوي على سائل الصابون وسائل الخل وسائل العسل، يحاول الطفل من خلال وضع قطع المشابك الحديدية الصغيرة داخل الأنابيب استكشاف في أي السوائل ينزل المشبك بشكل أسرع، ويستكشف الطفل بنفسه إن استطاع، معرفة أي السوائل أسرع السوائل واقلها كثافة «مع التحفظ على كلمة كثافة واستخدام كلمة «أي سائل يلصق».

وأضاف أن القسم الثالث يضم استكشاف أعضاء الجسم الداخلية ويقوم المدرب بتوزيع أوراق مرسوم عليها أعضاء الجسم والمخ والمعدة والأمعاء ويقوم المدرب بوضع إصبعه على العضو ويقوم الطفل بالتفكير ومحاولة استكشاف اسم العضو.

وأعرب عن شكره لمبادرة ارامكو في إقامة هذا المهرجان قائلا إن هذه المبادرة لا مثيل لها فقد جمعت أشياء عدة لجميع الفئات العمرية ولم تقتصر على فئة معينه.. من الزوار.. فقد يشارك الصغير والكبير والرجل والمرأة. وتابع إن محتويات مهرجان أرامكو من وجهة نظري ومن وجهة نظر الكثير من الزوار.. أفضل من أي مهرجان آخر.. لأنه كما ذكرت مناسب لجميع الفئات العمرية وهو ما يحتاج إليه مجتمعنا حاليا خصوصا ان هدف المسؤولين عن المهرجان أن يصلوا للعائلة بكاملها، سواء عن طريق الأبناء أو الآباء أو البنات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة