Friday  12/08/2011/2011 Issue 14197

الجمعة 12 رمضان 1432  العدد  14197

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أبناء الجزيرة

 

جائزة الصحافة العربية
نُص انْصِيصْ
من البرنامج التجريبي لرسوم الأطفال حكاية شعبية من فلسطين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

كان يا مكان في قديم الزمان رجل له ثلاثة من الأبناء، الكبير اسمه «حسن» والأوسط اسمه «حسين» والصغير اسمه «نُص نصيص»، وكان «حسن» و»حسين» يسخران من «نُص نصيص» لأنه صغير الحجم. وفي يوم من الأيام خرج الإخوة الثلاثة للصيد، فتاهوا في الطريق، حتى هبط عليهم الليل، فأخذوا يبحثون عن مكان يأوون إليه في الليل، فشاهدوا ضوءا صغيرا ينبعث من بعيد، فتابعوا سيرهم باتجاهه، حتى وصلوا إلى بيت صغير، وطرقوا بابه، فخرجت لهم غولة واستقبلتهم مرحبة بهم قائلة: أهلاً وسهلاً. تفضلوا يا أولادي. وما إن جلسوا حتى أحضرت لهم العشاء، فأكل «حسن» و»حسين» حتى شبعا إلا «نُص نصيص» فقد توجس منها وساورته الشكوك، وبعد العشاء جهّزت الغولة لهم مكانا ليناموا، فنام «حسين» على سرير، و»حسن» على سرير، أما «نُص نصيص» فجلس فوق الرف وتظاهر بالنوم، وهكذا ظل «نُص نصيص» ساهراً طوال الليل يراقب الغولة، وأثناء ذلك سمع الغولة تهمس قائلة:

امضين يا سنيناتي امضين.. حتى آكل الحسن والحسين

امضين يا سنيناتي امضين.. حتى آكل أخاهم نص نصيص

فنهض «نص نصيص» من فراشه وأخذ يصيح، فسمعته الغولة، وجاءت مسرعة تسأله: ما بك يا ولدي؟

فقال: كيف أنام كيف أنام.. وبطني خالٍ من الطعام؟

فقالت: وماذ تريد أن تأكل؟

فقال: أريد خروفاً محشواً.

فأسرعت الغولة وذبحت له خروفاً، وقامت بحشوه وتجهيزه وقدمته إلى «نُص نصيص» فأكل قليلاً منه وترك الباقي. وبعد قليل أحس «نُص نصيص» بالغولة تقترب من أخيه «حسين» فصاح بقوة، فركضت الغولة إليه وقالت: ماذا تريد؟

فقال: أريد ديكا مشوياً. فذهبت الغولة وذبحت ديكاً وشوته على النار، وقدمته «لنُص نصيص»، واستمر «نُص نصيص» على هذا الحال يطلب من الغولة طعاماً حتى أصبح الصباح، وحين صحا أخواه من نومهما أخبرهما بأن المرأة ما هي إلا غولة كانت تحاول طوال الليل أن تأكلهما، ثم طلب منهما الهرب من البيت حين تخرج الغولة، واتفقوا على أن يلتقوا في مكان بعيد عن بيت الغولة فيما بعد.

استغل «حسن وحسين» غياب الغولة في البيت وهربا، وحين عادت الغولة إلى البيت لم تجد إلا «نُص نصيص» فسألته: أين أخواك يا «نص نصيص» فأجابها: ذهبا للاغتسال ولم يعودا، سأذهب للبحث عنهما. وهكذا هرب «نص نصيص» متجهاً إلى المكان الذي اتفق الإخوة عليه، وحين رأى «حسن» و»حسين» أخاهما «نص نصيص» فرحا بنجاته وعادوا جميعاً إلى أبيهم سالمين، ومنذ ذلك اليوم كف «حسن وحسين» عن السخرية من أخيهما «نص نصيص» الذي لولا ذكائه وشجاعته لما سلما من أن يكونا وجبة للغولة.

رسوم:

1. شمس فريد 9 سنوات

2. لانا محمود 10 سنوات

3. جود محمد 9 سنوات

4. سارة عبدالله10 سنوات

5. رانيا جهاد9 سنوات

6. رويده مجدي10 سنوات

7. تولين أبو فطيش 9 سنوات

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة