Sunday  14/08/2011/2011 Issue 14199

الأحد 14 رمضان 1432  العدد  14199

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

      

الشاعر شايع بن مرداس الامسح من الرمال من قبيلة شمر اتصف بالشجاعة والكرم المفرط، حتى انه لا يبقي شيئاً من المواشي. وكان يسكن هو وجماعته الرمال شمال بلدة جبة في مكان يسمى (النازية).

وقد أشفقت عليه جماعته من هذا الكرم المفرط وقرروا تلقينه درسًا لعله يغير من طباعه فقرروا الرحيل عنه وتركه، وفعلاً في يوم من الأيام وكان ذاهبًا إلى القنص رحلوا. ولما عاد إلى بيته أخبرته زوجته بما حدث وطلبت منه أن يلحق بجماعته،

لكنه رفض وأخذ يقتات على الصيدْ.

وبعد مدة أرسل جماعته عشرةُ رجال على عشرٍ من الإبل ليحلوا ضيوفاً عليه في ليلةٍ شاتية لعله يقع في موقفٍ حرج. وعندما قرب الضيوف من بيته أناخوا ابلهم وجاءوا مشيا على الأقدام.

رحب بهم وهو لا يعرفهم وأشعل النار ودخل على زوجته وقال: ما الحيلة؟ عشرة ضيوف وفي ليلة شاتية. فقالت: والله انه لا يوجد ما نقدمه لهم.

رجع إليهم وقد أحس منهم ما أحس. فقال: اعملوا قهوتكم وذهب من عندهم من الجهة التي أتوا منها فشم رائحة الإبل. فذهب إليها وقام بنحرها جميعها وأحضر قلوبها وأكبادها. وقال لزوجته: اعملي عشاءهم من قلوب إبلهم. وعندما جهز العشاء رحب بهم وأجلسهم عليه.

وعندما بدأوا الأكل وإذا بقلوب وأكباد فشكوا، ولكنه قال لهم الحقيقة. وفي الصباح ذهبوا إلى جماعتهم الرمال وأخبروهم بالقصة. وعندها رحل جماعة الامسح وعادوا إليه وعاشوا جميعاً. وقد سمي هذا المكان (أبا اللحم) وهو شمال جبه تقريبا.

وشاهد القصة قول شايع:

تحيلوا بي وصرت أقوى حيله

خليتهم يمشون فوق القوايم

رحبت بهم وعشيتهم من ركابهم

عشرٍ لفني كل أبوهن همايم

هذي فعولي والملا خابرينه

والرزق عند الرب منشي الغمايم

هذه قصة الشاعر والفارس الكريم شايع الامسح. الذي ذبح عشرا من الإبل وشاهد القصة الأبيات. وإن كان ديننا الحنيف ينهى عن الإسراف ويحث على الوسطية في كل شيء. وكما يقول المثل الشعبي (لا يحرم الضيف ولا تفنى الغنم).

بقي أن أقول ان هناك قصة مشابهة تماماً حصلت للشاعر والفارس حجرف الذويبي من قبيلة حرب سوف نوردها قريباً - إن شاء الله -.

تنويه:

في الأسابيع الماضية أوردنا قصيده مطلعها : (سلط على الفنجال مزين شرابه) ونسبتها إلى الشاعر دغيم الظلماوي.

حسبما وجدتها ومن أكثر من راو. لكن الأخ فرج الغنامي أفادني بأن الأبيات للشاعر المرحوم باتع بن غوينم العتيبي من السمره والله أعلم بالصحيح.

لي لقاء معكم في الأسابيع القادمة - إن شاء الله - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

قصة وشاهد
ناصر المسيميري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة