Wednesday  17/08/2011/2011 Issue 14202

الاربعاء 17 رمضان 1432  العدد  14202

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مبعوث الأمم المتحدة يلتقي ممثلين عن المعارضة والحكومة.. وواشنطن تؤكد: أيام القذافي معدودة
الثوار يخترقون صفوف النظام الليبي ويحاصرون طرابلس بعد سقوط 26 قتيلا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس- بنغازي- واشنطن-تونس وكالات

قتل 26 ثائرا ليبياً على الأقل وجرح 40 آخرون أمس الأول الاثنين في اشتباكات بين الثوار وكتائب العقيد معمر القذافي في مدينة البريقة, حسبما ذكرت تقارير إخبارية أمس الثلاثاء.

وأوضحت صحيفة «قورينا الجديدة» أن معظم القتلى قتلوا برصاص القناصة، ومعظم الإصابات في الرأس.

كما استخدمت قوات القذافي ليلة الأحد/الاثنين صاروخا قصير المدى من طراز «سكود» السوفيتي القديم لأول مرة منذ بداية الأحداث, وفق ما أفادت شبكة «سي.إن.إن» الأمريكية.

وفي المقابل سيطر الثوار الليبيون الاثنين على ثلاث مدن رئيسية على الطريق إلى طرابلس في واحد من أهم اختراقاتهم منذ اندلاع النزاع قبل ستة أشهر، في حين يسود الغموض حيال محادثات في تونس بشأن مصير ليبيا.

وأكد ثوار ليبيا أنهم باتوا يطوقون العاصمة طرابلس بعد أن استولوا على مدينة غريان ودخلوا مدينتي صرمان وصبراتة الساحليتين في أعقاب بسط سيطرتهم على مدينة الزاوية الإستراتيجية. إلى ذلك أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالملف الليبي عبد الإله الخطيب أمس الثلاثاء أنه التقى في تونس بممثل عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي وآخر عن نظام معمرالقذافي

لكنه نفى أن يكون دخل في «مفاوضات رسمية» مع طرفي النزاع في ليبيا.

وأضاف بأن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يبذلان جهودا « للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، والخروج منها بأقل الخسائر والمعاناة للشعب الليبي». إلى ذلك قال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أمس الثلاثاء إن قوات الزعيم الليبي ضعفت ويبدو أن أيامه أصبحت معدودة. وتابع بانيتا «قوات القذافي تضعف وهذا الانشقاق الأخير مثال آخر على مدى الضعف الذي أصابها» في إشارة على ما يبدو إلى تقارير عن انشقاق وزيرالداخلية الليبي ناصر المبروك عبد الله. من جهة أخرى أكد خبير نفطي أمس الثلاثاء أن ليبيا بحاجة الى ثلاث سنوات على الأقل للعودة إلى مستوى الإنتاج النفطي الذي كانت عليه قبل اندلاع النزاع قبل ستة أشهر والبالغ 1,6 ملايين برميل يوميا. وقال روس كاسيدي المحلل لدى «وود ماكنزي» للتحليلات والاستشارات وهي شركة متخصصة في مجال صناعات الطاقة والتعدين: إن الليبيين «لن يكون بمقدورهم العودة فورا إلى مستوى الإنتاج» الذي كانوا عليه قبل الأزمة، مشيرا إلى أن الحديث عن «36 شهرا هو سيناريو متفائل».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة