Wednesday  17/08/2011/2011 Issue 14202

الاربعاء 17 رمضان 1432  العدد  14202

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

يقع في 8 أبواب.. مستشهداً بصور وثائقية تنشر لأول مرة
بندر بن عبد الله يرصد مسيرة التعليم للقوات المسلحة خلال 60 عاماً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

انتهى اللواء ركن الدكتور بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود مدير إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة من توثيق مسيرة الإدارة التي بلغت 60 عاماً في إصدار حمل اسم (إضاءة على المسيرة التعليمية) قام بتنفيذه قسم النشاط الطلابي بالإدارة.

وقال الأمير بندر بن عبد الله: «خطا التعليم في المملكة العربية السعودية خطوات واسعة وتطوراً متألقاً في زمن قياسي؛ وواكبت إدارة الثقافة والتعليم هذه الطفرة التعليمية.. لتسير منذ تأسيسها على خدمة العلم والتعليم على مدى حقبة من الزمن نماءً وعطاءً؛ مما حداني أن أقف أمام هذه المسيرة المباركة وأعزم على إصدار هذا الكتاب الشامل لتوثيق الجهود وتأصيل التاريخ المشرق الذي دام ستين عاماً ولا يزال».

وضم الإصدار الواقع في 212 صفحة ثمانية أبواب مشتملة على صور قديمة ترصد مسيرة التعليم في القوات المسلحة؛ وأخرى حديثة تجسد واقع التعليم من خلال مدارس الأبناء للبنين والبنات.

تناول الباب الأول نبذة عن التعليم في المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز - يرحمه الله - حتى تغيير مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم، في حين شرح الباب الثاني بالتفصيل واقع التعليم في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة منذ تأسيس وزارة الدفاع عام 1363هـ، والمدارس العسكرية؛ والوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الدفاع.

وعرض الباب الثالث نشأة إدارة الثقافة والتعليم في القوات المسلحة؛ التي تحولت من شعبة المدارس العسكرية إلى إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة؛ متناولا مهام الإدارة؛ ومقراتها؛ وفروعها؛ والمديرين الذين تعاقبوا على الإدارة؛ وتناول هذا الباب نشأة المدارس التابعة لوزارة الدفاع وفق تسلسل تاريخي موثق بالصور والشهادات والأرقام؛ لجميع مراحل التعليم العام؛ ومدارس محو الأمية؛ وتناول الرصد الأنشطة غير الصفية والرياضية؛ وكذلك النقلة النوعية غير المسبوقة على مستوى المباني؛ التي تعتبر الأبرز على مستوى المدارس الحكومية في المملكة.. حتى بلغ عدد المدارس التابعة لإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة 237 مدرسة موزعة على التجمعات العسكرية لمنسوبي الوزارة؛ تضم 2415 معلما و2812 معلمة يدرس بها 59806 ألف طالب وطالبة.

واستعرض الباب إنجازات ومنجزات إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة؛ ووثق الباب الرابع من الإصدار علاقة إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة ببعض الجهات، مثل وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الثقافة والإعلام، والحرس الوطني، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، والهيئة العامة للسياحة والآثار، وجمعية الكشافة العربية السعودية، والمؤسسات الإنسانية؛ والطبية، والدفاع المدني، والقطاع الخاص.

وجاء الباب الخامس على فروع وأقسام إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة، البالغة 9 فروع. ثم الباب السادس الذي اشتمل على كلمات لعدد من المسئولين الذين تخرجوا من مدارس الأبناء التابعة لإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة، ثم كلمات لعدد من مديري الإدارة السابقين، والباب السابع رصد لمؤلفات صدرت عن الإدارة، وأخيراً ملاحق ترصد محطات مهمة في مسيرة إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة. كما قام سمو اللواء الركن بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود بتقديم شكره لإدارة النشاط الطلابي بإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة على جهودهم في تنفيذ هذا الكتاب وقسم العلاقات العامة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة