Wednesday  17/08/2011/2011 Issue 14202

الاربعاء 17 رمضان 1432  العدد  14202

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

يمكن أن نعرف المدير المحبط بأنه : شخص يحاول أن يحول بينك وبين تحقيق حاجاتك ورغباتك، وقد ينطبق عليه المثل الشعبي «لا يرحم ولا يرغب رحمة ربنا تنزل». لا يتردد في تضخيم الأمور وتهويل الأشياء أمامك حتى لا تسلك الطريق المؤدي إلى الوصول إليها. لا يكتفي بعدم مساعدتك على تحقيق أهدافك بل يحاول وضع العراقيل في طريقك ونصب الحواجز أمامك، لا يعرف للتفاؤل طريقا ولا يعرف بأن مع العسر يسرا، هو فنان العرب والعجم في الترويج للخمول والكساد والتسويق للكسل والعناد.

يدعي هذا المدير بمعرفة الخدمة المدنية ونظامها وبخفايا العملية الإدارية وأسرارها، كما يدعي أن لديه الخبرة الكافية والدراية اللازمة في تحليل الحالات والمواقف والأشخاص، ترى هذا المدير يحمل الآخرين المسئولية ويتهمهم بارتكاب الأخطاء التنظيمية. تتسم أقواله بالعمومية حيث لا يمكن تطبيقها في تبسيط الإجراءات وتطوير أساليب العمل الإدارية، لا يرغب أن تقدم له اقتراحا أو تسدي له مشورة أو رأيا صائبا، كما لا يرغب أن تقدم أي مبادرة من أجل التغيير أو التطوير لأن ذلك يسوؤه ويخل بقاعدته المفضلة «مكانك راوح» أو قاعدته البديلة «ليس بالإمكان أحسن مما كان».

وتجدر الإشارة إلى أن المدير المحبط يعاني من الإحباط بصفة مستمرة، ويعتبر هذا السلوك تعبيرا حقيقيا عن حالته النفسية، ولا يتوانى هذا المدير في نشر ثقافة الإحباط بين أوساط الموظفين سواء كانوا رؤساء أو مرؤوسين ما استطاع إلى ذلك سبيلا. ويشارك المدير المحبط بعض زملائه المديرين كالمتسلط هذه النزعة السلبية في التوجه والسلوك.

أما مواقف هذا المدير مع موظفيه فهي محبطة فهو واقف لهم بالمرصاد، ولا يساعدهم على بلوغ المستقبل المنشود أو تحقيق الهدف المراد. يتعامل معهم بسلبية مفرطة لا ينقصها الغيرة والحسد.

وباختصار شديد فإن المدير المحبط قد أخذ من اسمه الشيء الكثير حيث تقول العرب: «لكل من اسمه نصيب». ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو : ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا المدير؟. وللإجابة عن هذا السؤال يمكن أن نستخدم عددا من الطرق والأساليب للتعامل مع هذا المدير منها:

- لا تستسلم للعراقيل التي يضعها أمامك.

- اعمل بكل جد وإخلاص في أداء مهامك الوظيفية.

- طور من قدراتك الذاتية عن طريق التدريب والممارسة.

- كن مستعدا نفسيا لسماع ما يقوله وإن كان ذلك محبطا.

-لا تتردد في النقل عن هذا المدير متى ما سمحت الفرصة بذلك.

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة

Yousefms@ipa.edu.sa
 

المدير المحبط بقلم
منصور بن صالح اليوسف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة