Wednesday  17/08/2011/2011 Issue 14202

الاربعاء 17 رمضان 1432  العدد  14202

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

أسس الهلال والشباب.. وترأس الأهلي.. ووقف مع كل الأندية
عبدالرحمن بن سعيد خدم الوطن رياضة ووظيفة.. ورحل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالله المالكي

يعتبر الشيخ عبدالرحمن بن سعد بن سعيد - رحمه الله - اسما عريقا في تاريخ الحركة الرياضة السعودية، حيث خدمها بكل إخلاص وتفان، وقام بدوركبير في تقدم الرياضة السعودية، وهو يعتبر من اوائل الذين مارسوا الرياضة السعودية بمدينة الرياض في عام 1365هـ واستمر في الميدان الرياضي منذ ذلك التاريخ رغم ما يعانيه من مشاكل صحية.

وكان شيخ الرياضيين - رحمه الله - صاحب دور كبير في تكوين ناديي الاهلي والشباب في الستينيات الهجرية، قبل أن يقدم للرياضة السعودية نادي الهلال الذي تقدم خطوات متتالية ليصبح النادي السعودي الاول في كل شيء طوال السنوات السابقة ولا يزال.

وفي هذه الاسطر نقدم السيرة الذاتية العملية والرياضية لعملاق التاريخ الرياضي السعودي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد التي دونها التاريخ له خلال الأعوام الماضية والتي تسجل بمداد من ذهب:

السيرة العملية

- عمل في البداية بمسمى ملازم وبدون راتب قرابة الأربعة أشهر للتجربة تحت إدارة معالي الشيخ عبدالله لنجاوي رحمه الله مدير مالية الرياض نهاية عام 1364هـ.

- ترسم على وظيفة كاتب مستودعات براتب 50 ريالاً، ومنها إلى كاتب متنوعة براتب 110 ريالات، وتدرج في وظائف عديدة ومتنوعة المسميات إلى أن أصبح في أعلى سلم رواتب المميزين من الموظفين في المالية وبـ420 ريالاً.

- انتقل إلى ديوان سمو ولي العهد الأمير سعود بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى- عام 1370هـ وتقلد عددا من الوظائف آخرها مساعد رئيس ديوان.

- تم تشكيل لجنة خاصة للنظر في الأعمال الخاصة بالديوان وتضم عدداً كبيراً من رؤساء الدواوين سميت باللجنة الملكية الخاصة، وتم إسناد منصب سكرتارية هذه اللجنة للأستاذ عبدالرحمن بن سعيد، قبل ان يحال موظفو الديوان إلى وزارة المالية لتوزيعهم على الدوائر الحكومية وإحالة كبار السن إلى التقاعد.

- طلب معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالرحمن أبا الخيل من وزارة المالية نقل خدمات عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل فتم ذلك.

- كلف بالعمل في وزارة العمل بالقيام مدير مكتب العمل الفرعي بالرياض (وكان قد أنشئ حديثاً) لتسهيل مهمة العمال وتيسير أمورهم واستحصال حقوقهم لدى المؤسسات والشركات وأيضاً لتعيين طالبي العمل لدى تلك الجهات إلى أن قضت المصلحة العامة إلغاء المكتب الفرعي والاكتفاء بالمكتب الرئيسي بالرياض.

- صدر أمر معالي الوزير بتحويل عمله لمكتب العمل الرئيسي وأسند إليه مدير الإدارة القانونية بالمكتب وتضم الإدارة مستشارين قانونيين بالمكتب سعوديين وغير سعوديين.

- طلب معالي وزير العمل الاستعانة بخبرات عبدالرحمن بن سعيد الرياضية فأصدر القرار رقم 23- 2م في 1- 2- 1390هـ ونص على التالي: (بناءً على التفاهم مع سمو مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل للعمل بالمديرية العامة لرعاية الشباب للاستفادة من خدماته في الحقل الرياضي فاعتمدوا مباشرتكم العمل اعتباراً من تاريخه.. الخ) وقد أسند إليه رئاسة قسم الأندية بموجب خطاب رقم 134 في 14- 2- 1390هـ ثم مديراً لإدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب حسب توزيع مهام الإدارات الخمس على قادة الموظفين وصدر بذلك تعميم المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل رقم 1813 في 7- 10- 1390هـ.

- بعد تعيين سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل أميراً للمنطقة الجنوبية تقرر إعادة عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل مديراً لإدارة العلاقات الصناعية بموجب الأمر الوزاري رقم 295 وتاريخ 16- 4- 1391هـ.

في عام 1394هـ طُلب من قبل أمين عام مجلس الوزراء في ذلك الوقت للانتقال للأمانة وأنيط به أكثر من عمل هام وحساس ومنها:

أ- أسند إليه مدير عام إدارة الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ب- عمل بعدها مديراً عاماً للإدارة المالية والموظفين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ج- عين بعدها مديراً عاماً للجنة العامة الوزارية وهي تُحضِّر للمجلس الموقر.

د- أحيل للتقاعد في 1- 7- 1413هـ وبعد 47 عاماً من الخدمات الجليلة التي معظمها قيادية وهامة وحساسة وسرية.

السيرة الرياضية

- عين في عام 1365 هـ عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض.

- بعد عامين وثلاثة شهور تقريباً من تلك البداية، أسس ورأس نادي شباب الرياض لمدة 10 سنوات بعد انقسام له ما يبرره عام 1367هـ ومعه مجموعة من خيار الموظفين كإداريين.

- إضافة إلى رئاسته للشباب في تلك الحقبة أسس ورأس نادي الاتفاق بجدة عام 1374هـ وصنف درجة أولى ممتازة حالياً (والمدة سنتين ونصف) وكان يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الكبار.

- أسس ورأس نادي الهلال منذ بدايته في21- 3- 1377هـ بمسماه الأول الأولمبي وتغير المسمى إلى اسم الهلال عام 1378هـ وبالتحديد يوم 21- 5- 1378هـ بأمر ملكي كريم (ولمدة 15 عاماً متقطعة).

- قاد الهلال لتحقيق أول بطولة في تاريخه كأس الملك عام 1381هـ أمام الوحدة بجانب قيادة الهلال أيضاً للفوز بكأس الملك وولي العهد أمام الاتحاد والوحدة لموسم 1384هـ كأول ناد سعودي يجمع اللقبين في موسم واحد.

- رأس نادي الثغر بجدة (الأهلي حالياً) وأعاد تسجيله وتصنيفه مرة أخرى في فترة انتقالات اللاعبين عام 1378هـ واستقال عام 1380هـ مع بداية تسجيل أندية الوسطى رسمياً (والمدة عامان ونصف تقريباً) ووضع منزله بجدة حي السبيل مقراً له بعد أن تخلى عنه مسئولوه الرسميون.

- ساهم في تطوير ونمو واستمرارية الكثير من أندية المنطقة الوسطى الدرجة الثانية في بداياتها وأشرف على عدد منها وساعد بعضها الآخر بأشياء عينية ومالية حتى تتمكن من استمراريتها.

- عين عضوا في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من معالي وزير المعارف برقم 1289 في 27- 4- 1381هـ ووزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي والرياضة.

- عين عضوا في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب بموجب الخطاب رقم 364 في 5- 5- 1388هـ.

- أعيد كعضو في اللجنة الرياضية مرة أخرى بالقرار رقم 923 في 15- 9- 1382هـ.

- انتخب من جميع الأندية كعضو ممثل للأندية في اللجنة الرياضية لاختيار أفراد منتخب المنطقة الوسطى بخطاب سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل برقم 1- 62 في 27- 2- 1389هـ.

- عُين مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم 134 في 14- 2- 1390هـ بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

- بعد توزيع مهام الإدارات الخمس على قيادات الإدارة العامة صدر تعميم المدير العام الأمير خالد الفيصل برقم 813- 1 في 7- 10- 1390هـ بإسناد إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب له.

- عضو في اللجنة المشكلة للمشاركة في معسكرات دورة المغرب العربي التي أقيمت في تونس وتلقى خطاب شكر بعد العودة من الدورة التي مدتها شهر كامل من سمو المدير العام لرعاية الشباب برقم 588- 1 في 16- 7- 1390هـ. وقد تحقق من هذه المشاركة نجاح باهر مما حدا بسمو المدير العام أن يقدم شكره وامتنانه بخطاب رسمي.

-رشح عضواً في اتحاد الكرة الطائرة عند أول تشكيل له بموجب الخطاب رقم 335 في 15- 1- 1392هـ ولكنه اعتذر عن هذا المنصب.

- رشح كعضو في اللجنة المكلفة بدراسة اللوائح والأنظمة الخاصة برعاية الشباب لتحديثها بموجب برقية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد المدير العام لرعاية الشباب رقم 187 في 18- 1- 1393هـ. أيضاً استمر في عضوية النادي في الإدارات اللاحقة.

- شغل منصب سكرتير عام النادي بعد انتهاء مهمته في رعاية الشباب في فترة رئاسة سمو الأمير عبدالله بن ناصر- رحمه الله تعالى- ولمدة عامين بموجب القرار 15 في 1- 8- 1392هـ.

- شغل منصب سكرتير عام النادي بموجب القرار 2489 في 6- 12- 1398هـ في إدارة الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله للفترة الثانية واستمر هذا المجلس لثلاث سنوات.

- شغل منصب عضو مسؤول عن النشاط الرياضي في رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز بموجب القرار رقم 80- 1 في 12- 1- 1402هـ.

- كُرم ضمن الرواد الأوائل في الكثير من المجالات منها المجال الرياضي الذي خص به شخص عبدالرحمن بن سعيد وسلم الجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حفل تكريمي كبير جداً وقد وجّه معالي الأستاذ عبدالوهاب عبدالواسع رئيس مجلس إدارة مؤسسة عكاظ خطاب شكر وتقدير لحضورنا لهذا الحفل التكريمي للرواد برقم 16 في 29- 6- 1417هـ وقدر بهذا التكريم خدمتنا الطويلة للوطن ورفع شأنه في الحقل الرياضي.

- شغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح سمو الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله رئيساً للنادي من 11- 4- 1403هـ بموجب القرار رقم 1000- 1 في 11- 4- 1403هـ إلى 2- 3- 1405هـ.

- عضو في الجمعية الأولمبية السعودية.

- تقديراً لجهوده الجليلة وتضحياته الكبيرة كرمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب آنذاك بمنحه وسام الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفاء وعرفاناً وشكراً لجهوده في سبيل خدمة شباب الوطن وتطوير الحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1365هـ وحتى اليوم وذلك في حفل تكريم الرواد المؤسسين للحركة الرياضية، بالمملكة العربية السعودية الذي أقيم في جدة مساء الثلاثاء الموافق 10- 3- 1426هـ.

- كرم محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد نظير خدمته السابقة، وارتقائه بكرة القدم الآسيوية، وتم منحه شهادة الخدمة الذهبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة