Sunday  21/08/2011/2011 Issue 14206

الأحد 21 رمضان 1432  العدد  14206

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تحويل نوافذ السيارة إلى واجهات تفاعلية
تويوتا تكشف عن سيارتها التقنية «نافذة على العالم»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كشفت شركة تويوتا عن فكرة جديدة من شأنها إحداث تغيير جذري في فكرة السفر بالسيارة حيث ينتهي العهد الذي تكون فيه الرحلة من (أ) إلى (ب) مجرد روتين ممل، إذ إن السيارات - في المستقبل القريب - ستشجع على بعث روح الترفيه والاكتشاف والتعلم.

وضع هذا التصور مهندسي ومصممي (تويوتا للسيارات - أوروبا TME) بالتعاون مع الذراع الاستشارية لمعهد كوبنهاجن للتصميم التفاعلي (CIID) لفكرة سيارة تويوتا المسماة (نافذة على العالم) والتي تم عرضها خلال فعاليات معرض (تنقلاتنا المستقبلية/الآن) (Our Future Mobility Now) في بروكسل بتنظيم من الجمعية الأوروبية لصانعي السيارات.

وترتكز الفكرة على إعادة تحديد العلاقة بين المسافرين في السيارة والعالم المحيط بها عبر تحويل نوافذ السيارة إلى واجهات تفاعلية، فباستخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) يمكن لما اعتدنا على أنه مجرد لوح زجاجي أن يزود المسافرين بمعلومات حول المعالم المحيطة وغيرها من الأشياء التي يمرون بها، كما يمكن استخدام نافذة السيارة أيضاً كقطعة قماش (كانفاس) للرسم عليها، وفي هذه الحالة فإنها تتفاعل مع البيئة التي تعبرها السيارة.

فقد شكل مهندسون ومصممون من قسم التصميم في (تويوتا للسيارات - أوروبا - كانسي 1) و آخرون من (معهد كوبنهاجن للتصميم التفاعلي) فريقاً لتنفيذ هذه الفكرة في سياق مفهوم (التنقلات في المستقبل القريب). وبدلاً من تطوير الفكرة باستخدام الجماليات البصرية فقط، ارتأوا ابتداع تجارب معنوية جميلة لإشباع حاجات ورغبات معينة بهدف إضافة قيمة جمالية وترفيهية عالية للمسافرين بالسيارة. ومن خلال آخر ما توصلت إليه تقنيات الواقع المعزز استطاع الفريق تطوير خمس أفكار لمفهوم (نافذة على العالم) من تويوتا.

حيث يكون باستطاعة المسافرين الرسم بواسطة أصابعهم مستخدمين زجاج نافذة السيارة كقماش للرسم ومن ثم يشاهدون الصور المرسومة وهي تتفاعل وتتكامل مع العالم الخارجي بينما السيارة تواصل انطلاقها. وتصبح النافذة بمثابة شاشة يقوم من خلالها المسافر بالتركيز على المشاهد الخارجية وتكبيرها ليتمكنوا من رؤيتها من منظور جديد ومختلف تماماً. ويصادف المسافرون لغات وثقافات جديدة أثناء سفرهم وهنا يمكنهم اختيار أي عنصر أو عناصر في العالم الخارجي ليتلقوا ترجمة فورية باللغة المحلية لما يشاهدونه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة