Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

عيد الفطر الأربعاء في معظم الدول الإسلامية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أبوظبي - قنا

قال المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إن الحسابات الفلكية تبين أن يوم عيد الفطر لهذا العام 1432هـ باعتبار رؤية الهلال شرطاً لبدء الشهر سيوافق يوم الأربعاء 31 أغسطس في معظم الدول الإسلامية.

وأشار إلى أنه معظم الدول الإسلامية التي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين أول أغسطس سيكون يوم الاثنين 29 أغسطس هو اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان وفيه تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس مثل شمال ووسط قارة آسيا بما في ذلك الإمارات وقطر والبحرين والكويت وشمال ووسط السعودية والعراق وبلاد الشام وشمال القارة الإفريقية.

وأما ما تبقى من العالم العربي والإسلامي فإن القمر سيغيب في تلك المناطق بعد غروب الشمس ولكن بمدة قصيرة جداً لا تسمح برؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوبات، وهذا يعني أنه لا يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين من أي منطقة في العالم الإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات.

وأوضح أنه بناء على ذلك من المفترض أن تكمل الدول الإسلامية (التي بدأت رمضان يوم الاثنين) عدة رمضان ثلاثين يوماً ويكون العيد يوم الأربعاء 31 أغسطس في معظم الدول الإسلامية، أما بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بغروب القمر بعد الشمس فإن العيد فيها سيوافق يوم الثلاثاء 30 أغسطس.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة