Monday  22/08/2011/2011 Issue 14207

الأثنين 22 رمضان 1432  العدد  14207

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

 

قصيدة عصماء هي لسان حال كل مواطن في خادم الحرمين الشريفين
بقلم الشاعر الإعلامي- راشد القناص

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

(1)

عند قراءتي للعديد من القصائد وقع نظري على هذه الأبيات الجميلة التي تكمن فيها الجزالة بالمعنى إذ جميعها تجتمع في هذه القصيدة الرائعة التي صاغ سمو الأمير بدر حروفها من ذهب تجاه مولاي خادم الحرمين الشريفين.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز... زعيم الأمة العربية والإسلامية.

إن الحديث عن شعر البدر يحلو الكلام به ويتميزكيف لا وهو مهندس الكلمة الشعرية الذي ينساب شعره عذباً زلالاً سهل الاستيعاب والحفظ جزل المعاني والمفردات.

إن البدرله بصمة شعرية مميزة بالعراقة والأصالة لهذا فإن فكره متكامل وتعامله جذاب في صياغة الشعر دائم الإبداع والتألق بحضوره البهي الذي لا يشبهه إلا الروعة ويطربنا شعراً ويشغف مسامعنا طرباً فتلتهب المشاعر برهافة الأحاسيس.

(2)

فقصيدة الأمير البدر مليئة بالصور الحسية والفنية الجميلة التي أضافت للنص أكثر جمالية

يا سيدي لاجيت اعد الاسامي

اللي لها فضلٍ على انت الاول

لي الفخر يا دنيتي يا امامي

لا من علي فخر الجزيرة تفضل

حفظت ماء وجهي وزدت بمقامي

لين الزمان الصعب عني تحول

عندما تقطر الكلمات من رجل رائع إلى رجل أروع، فإن سحر البيان يصور الفخر والاعتزاز بالرجلين الكريمين، وعندما تتكاتف كلمات اجتاحت قلب الأمير بدر بن عبدالمحسن إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين فإن المرء يعجز عن وصف حالة تتملكه من روعة رجل اشتهر بكلمات لا تخطئ العاطفة ولا تحيد عن القلب، إلى عظمة رجل أصبح أباً لكل مواطن ورمزاً للحاكم الحكيم صاحب القلب الكبير والروح الخيرة التي لا تتوانى في نثر خيرها وحنانها على أبنائها.

(3)

كلمات بدر بن عبدالمحسن تحدثت في قصيدته الرائعة كأنها لسان حال كل مواطن في مملكتنا الغالية، لتتواضع الكلمات مجدداً عند عظمة ملكنا الغالي.. فإلى أبي متعب، إليك كلمات من قلب (بدر الكلمة) الذي سطع نورا فاتسع ضياه

رديت لي عقب الهموم ابتسامي

وخليتني بأقرب قريب أتجمل

يا سيدي لولاك تجبر عظامي

ما كنت أشيل أثقالها وأتحمل

إن شعور الأمير البدر مليء بالغبطة والفرح والسرور وتتقاطع معه العواطف الجياشة تجاه قائدنا الهمام الذي كل هاجسه إسعاد أبنائه وإنه يشعر بالفخر والاعتزاز.

إن اهتمامات مولاي الجسيمة تكمن بسؤاله الدائم عن أحوال أبنائه وتلبية مطالبهم بمتابعته الحثيثة والشخصية هذا الاهتمام أينع وأثمر فأثر في قلب البدر حباً ووفاء إثرها.

(4)

ولولا ضياك اللي يشقق ظلامي

ما كان نور الصبح أقفى ولا أقبل

تفداك روحي وانت أبوي وعمامي

عطيتني فوق العطا وما تأمل

إن مواقف ملكنا الرجولية والخالدة ما هي إلا بصمة من بصماته الطيبة التي ستظل مطبوعة ومنقوشة في ذاكرة البدر والتاريخ وهي واضحة للعيان وإن شخصيته الفذة جمعت الكثير من الفضائل والخصال الكريمة والحكمة والاعتدال إلى جانب الشجاعة وقوة الإرادة في المحن والظروف الصعبة وإن التاريخ شاهد على ذلك وكانت حياته حافلة بالعطاء والإنجازات العظيمة.

وتفداك أبو متعب حروفي الظوامي

وكل القصيد اللي معانيه الأجزل

والله ما املك غير صادق كلامي

وكثر الدعاء لك قبل الآخر والأول

هنا البدر يقدم روحه وحياته وشعره فداء للمليك الذي لم يأل جهدا في يوم من الأيام في تذليل كافة العقبات والصعوبات.

فقد ختم شاعرنا المبدع أبياته بالدعاء للمليك المفدى وأن يلبسه الله ثوب الصحة والعافية وأن يطول في عمره سنين طويلة وأن يسدد خطاه وأن يحفظه ويرعاه لما يتمتع به من سمات طيبة وصفات نبل وطيب معدن.

كم أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم الرؤى لهذه القصيدة الجميلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة