Thursday  25/08/2011/2011 Issue 14210

الخميس 25 رمضان 1432  العدد  14210

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأهلي كابيتال تبقي على تفاؤلها بقطاع البتروكيمياويات السعودي

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

مع بقاء مميزات المدى البعيد على حالها، أعرب الأهلي كابيتال، أكبر البنوك الاستثمارية في المملكة وإدارة الثروات الرائدة بالمنطقة، عن اعتقاده بأن المخاوف حول الاقتصاد العالمي أدت إلى ضعف أسعار البتروكيماويات وضعف الطلب عليها على المدى القريب، وأن هذا قد يؤدي، بجانب انخفاض واردات الصين، إلى الضغط على أداء أسهم البتروكيماويات.

وأوضح طارق العليوات، محلل أبحاث الأسهم بالشركة: على خلفية مشكلات الديون السيادية في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، والمخاوف تتزايد من احتمالية حدوث ركود مزدوج يؤدي إلى انخفاض طلب وأسعار النفط. هذا إلى جانب القلق من فرط الطاقة الإنتاجية بعد عام 2012م. ويؤكد العليوات: اعتقادنا بأن هيكل التكلفة المنخفض في القطاع وتزايد الطلب المحلي والقرب من الأسواق الآسيوية النامية سيحد من خطر الانخفاض. علاوة على ذلك، نعتقد أن توسع وتنوع القاعدة الإنتاجية للمنتجين السعوديين يعتبر عاملاً إيجابياً».

ويتوقع الأهلي كابيتال أن يرتفع إجمالي صافي الدخل للأسهم التي يقوم بتغطيتها 52 % على أساس سنوي إلى 38,5 مليار ريال، مستفيداً من بدء تشغيل مصنع الواحة التابع لشركة الصحراء وأرباح عام كامل من المرحلة الثانية لشركتي ينساب وسبكيم، إضافة إلى ارتفاع أسعار البتروكيماويات. وسيدعم إنتاج كيان السعودية، المتوقع بدأه في الربع الرابع من العام 2011م النمو في أرباحها.

على الصعيد الدولي، أشار العليوات إلى أن «المخاوف حول الاقتصاد العالمي أدت إلى ارتفاع التقلبات في سوق الأسهم السعودية. وقد انخفض مؤشر البتروكيماويات في السوق السعودية 7 % في أغسطس 2011م. ومن بين الأسهم التي نقوم بتغطيتها، انخفض سهم الصحراء 12 %، وتصنيع 11 % و سبكيم 10 % حتى هذا التاريخ من شهر اغسطس. ومع محدودية محفزات المدى القريب، نشير إلى أن التقلبات قد تستمر خلال الأشهر القليلة القادمة».

هذا، وأبقى الأهلي كابيتال على توصيته الحيادية لشركات التصنيع والصحراء وبيتروكيم وينساب. وقام برفع التوصية إلى شراء على سهم كيان السعودية نتيجة لمستويات التقييم الجاذبة. واستعرض البنك أسهم الشركات المفضلة لديه، وهي سبكيم عند سعر مستهدف جديد قدره 25 ريالاً، متوقعاً أن تنمو عائدات الشركة بنسبة 62 % على أساس سنوي بحلول نهاية العام 2012م، لتصل إلى 3,2 مليار ريال، ليصبح دخلها الصافي 636 مليون ريال، وهو أعلى بنسبة 68 % على أساس سنوي، مستفيدة من مساهمات المرحلة الثانية. وأوضح تقرير الأهلي كابيتال أن زيادة الطاقة الإنتاجية، وارتفاع أسعار البتروكيماويات هما عاملان أساسيان للنمو خلال الفترة القادمة.

من جهة أخرى، حافظ الأهلي كابيتال على توصيته بشراء سهم سابك عند سعر مستهدف جديد قدره 124,3 ريالاً، مشيراً إلى اعتقاده بأن مستويات التقييم الحالية تتيح فرصاً استثمارية جذابة آخذين بعين الاعتبار النمو المحتمل للعائدات، والتوسع في القاعدة الإنتاجية.

يذكر أن الأهلي كابيتال كان البنك الاستثماري السعودي الوحيد الذي حقق مراتب متقدمة في مسح يورومني السنوي لأفضل شركات الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط لعام 2010م، حيث حلت الشركة في المرتبة الثانية وفقاً لعدد المراكز الأولى التي حصلت عليها بين الشركات المتخصصة في الأبحاث بمنطقة الشرق الأوسط، وقد فازت بالمرتبة الأولى في كل من قطاع الإسمنت وقطاع المواد الاستهلاكية/ قطاع التجزئة، وكذلك قطاع الأغذية والزراعة وفي المرتبة الثانية عن فئة النفط والغاز، والأبحاث الاقتصادية، وقطاع الائتمان. وحلت بالمركز الثالث عن فئة الاستراتيجيات، والرابع عن فئة الصناعات العامة.

وتعمل الأهلي كابيتال على تزويد السوق بتحليلات وتقارير حول قطاع المصارف، والأغذية والزراعة، والاسمنت، والإنشاءات، والصناعات، والبتروكيماويات، والمنتجات الاستهلاكية/التجزئة، والخدمات العامة، وهي تعد البنك الاستثماري المحلي الوحيد الذي يقدم هذا النطاق المتنوع من الخدمات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة