Friday  26/08/2011/2011 Issue 14211

الجمعة 26 رمضان 1432  العدد  14211

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الكتبي وكتاب فشل الثورة العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فشل الثورة العربية.. هذا اسم الكتاب الذي ألفه الزميل الأديب والكاتب الصحافي المعروف الدكتور زهير محمد جميل كتبي، وبعد هذا الكتبا من أوائل الكتب التي صدرت عن الثورات العربية الحالية، وهذا المنتج السياسي به الكثير من المعلومات المهمة والاستنتاجات الناضجة. والتحليلات المنطقية والواقعية. والحقائق الواضحة والصريحة فلقد كتبه الزميل بكل جرأة وشجاعة وصراحة. ويتوقع أن يثير نقاشات جادة.

يستطيع القارئ أن يدرك أن المؤلف ضد قيام هذه الثورات العربية التي قامت بالوطن العربي لقناعته أن قيام هذه الثورات إنما ناتج من مجاميع كبيرة من المؤامرات والمكائد الغربية.. ويصر المؤلف على أن هذه الثورات ألحقت وتلحق بالأمة العربية الهزائم والانتكاسات والتخلف الثقافي والإعلامي والانهيار الاقتصادي الكبير، والذي يشكل عبئا كبيرا على مستقبل الأمة العربية وإثارة الفتن والحروب الأهلية.. بين الشعب الواحد.

وساق الدكتور زهير كتبي في كتابه الشيق والممتع والملئ بالمعلومات أدلة قوية يقرر فيها أن الإسلاميين أو الأصولية الإسلامية تريد أن تجلس على (مقعد السلطان) ليحكموا العام العربي ولهم أجندتهم الخاصة، ونشر مقولة رائعة للرئيس الأمريكي (ريتشارد نيكسون) الأسبق والذي أكد وجود هذا التوجه السياسي عند الإسلاميين منذ مدة بعيدة جداً. وفي هذا الكتاب انتقد المؤلف الإعلام العربي!.. وبخاصة الإعلام المصري والمثقف المصري الذي وصفه بالمهرج والذي أكد أنه يعيش أزمة أخلاق وصاغ الكثير من هذه الانقلابات والانفلاتات الإعلامية والثقافية، التي قام بها المثقف المصري المتلوّن حسب المواقف والمصالح والغايات.. مما أفقدته مصداقيته.. وبين أن الإعلام كان يشارك في اتخاذ القرارات بل كان يوجه الثوار، والكتاب يحتوي على مجموعة من المقالات الصحافية التي نشرها الزميل في بعض الصحف العالمية مثل جريدة السياسة الكويتية وبعض شبكات المعلومات الصحافية العالمية مثل إيلاف وشبكة مصدر وغيرها، الكتاب يستحق القراءة بهدوء والذي أشار إليه المؤلف قائلاً هناك من يؤيدني وهناك من يختلف معي، فهذا حقهم ولكن هذا رأيي واستنتاجاتي.. مؤكداً أن الثورة العربية قد فشلت.. ولم تحقق أهدافها ومبادئها.. وكررت نفس الأخطاء والخطايا القديمة لذلك فهي مخيبة الآمال والطموحات، والفشل كان بكل جدارة واستحقاق. ومؤكداً أن الثورة العربية نجحت ولكنها لم تنتصر كما كان ينبغي لها ولن تنتصر وسيدفع المواطن العربي المسحوق الثمن غالياً لأنها ثورات للانتقام وتصفية الحسابات والتشفي ونفخ الأحقاد فيما بين الشعب الواحد.

ويقول: إنها ثوار بلا ثورة، وفوضى بلا عقل ولا تخطيط، ولا تنظيم ولا فهم سياسي للأساسات الثورية، ورفض أن يطلق على من قتل في هذه الانتفاضات أو الثورات أن يكون من الشهداء، كما يدعي الإعلام العربي وذكر من بدايات الكتاب أن هذه انتفاضات وليست ثورات وتناول المؤلف الوضع الإعلامي المصري الذي فقد مصداقيته وأصبح يخدم أعداء مصر كثر مما خدم مصر فأصبح مثيراً للشفقة المهنية والأخلاقية. وأصاب الإعلام العربي كله الارتباك والكذب والتزيف والنفاق والتحريض نتيجة غياب الرؤية وعدم الرغبة والقدرة على إحداث تغيرات حقيقية تخدم القضية العربية فقال: شاهدنا حفلات النفاق والرياء السياسي. والبعض اتجه إلى صناعة فراعنة!! جدد، وظهرت الفضائح السياسية التي لا تؤسس معرفة أو وعيا سياسيا وطنيا فعاش الإعلام مرحلة من مراحل الانحطاط المهني والأخلاقي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة