Friday  26/08/2011/2011 Issue 14211

الجمعة 26 رمضان 1432  العدد  14211

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

وا أسفي على بعض الرجال
د. سعود الجهني

رجوع

 

أصبحت المرأة في مجتمعنا السعودي محوراً لكثير من المواضيع التي تم نقاشها على هذه الساحة ابتداء ببحث عن الحرية ومروراً بقيادة المرأة السعودية للسيارة إلى أن وصلوا إلى مشاكل التعليم المختلفة.

ولكن وقفنا أمام جدار من الصمت لم يحك قصته إلا بعدما دق بنا أجراس معاناته نعم إنها معاناة تلك النساء اللاتي تحملن القيام بمسؤولية المنزل وتربية الأطفال وتحمل الديون وغيرها والسبب في ذلك طبعاً هو غياب العائل الأسري وانشغاله بملذات الدنيا وطمعه ونتج عن ذلك عدم قدرته على توفير الحياة الأسرية المستقرة والمعيشة التي يرغبون بها كبقية الخلائق.

هناك بعض النساء من تحكي قصتها وتقول: لقد قمت بما يقوم به الرجل في منزلي وسددت مكانه ونبت عنه بل شغلت فراغه وتحملت الفقر والديون ليعيش أطفالي بسلام وكان زوجي غائباً عن ذلك لا يهتم ولا يتحمل المسؤولية بل حتى مصروف المنزل لا يوفره لنا، أي حياة هي التي أحكيها لكم.

أسفا على الرجال أين ذهبوا وأين هو إحساسهم؟

لقد تمنيت أني مطلقة أو أرملة وأتقاضى من الضمان الاجتماعي ما تتقاضاه تلك الفئة ولا يراودني التفكير كل نهاية شهر من هو الذي سوف أستدين منه المال هذا الشهر. وإلى من سأذهب بعدما غاب رقيب المنزل وأساسه بعدما تخلى عن مسؤولياته وتجرد منها. بل أتمنى أن أجد من الأمل خيطا لأوفر القليل مما يحتاجه أطفالي حتى لا يشعروا بالنقص أمام أمثالهم.

يعيش بعض النساء معاناة لو حكين عنها لفجرن بركان المأساة التي يخفيها كل منزل من فقدان الرجل لمسؤوليته وعيش الكثير منهم على بساط الاتكال وطبعا المرأة هي الضحية لذلك كله لعل بعض القراء يقولون لا يوجد ذلك في مجتمعنا السعودي وأنا أقول: بلى؛ يوجد ذلك في مجتمعنا وبكثرة، ويا للأسف هناك البعض من الرجال من يهتم بنفسه ويترك خلفه الكثير من المسؤوليات التي من الطبيعي من سيتحملها ويهتم بها بعده؟ المرأة طبعاً.

لقد أصبحنا بين نيران المادة ونيران أزواجنا الذين تجردوا من مسؤوليتهم في زمن لا بد لكل رجل من إبراز مسؤوليته واهتمامه بمنزله لما نجده في مجتمعنا من أشياء بدأت تثير شعور الخوف لدينا وتنميه ولكن المصيبة الكبرى حينما تخير الواحدة منهن بين أطفالها أو الاستغناء عن النفقة فمن الطبيعي أنها سوف تختار أطفالها ومن ثم تفتح على نفسها باب الحياة الصعبة وعيش الهموم على أصولها.

المرأة كائن ضعيف في زمن ذهب الرجال فيه إلى الاهتمام برغباتهم فقط دون التفكير في غيرهم ولا تطلب المرأة من الرجل الشيء المستحيل ولا تريد منه سوى مساعدته ومساندته لها في تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقها فمن المعروف أن اليد الواحدة لا تصفق.

فكيف بامرأة تعيش بمنزل ولا يوجد لديها أي دخل شهري وتعيل ستة من الأطفال والأب متجرد من المسؤولية ومشغول بنفسه فماذا عساها أن تفعل وإلى من ستذهب؟

قد يقول القارئ: إن ذلك شيء مبالغ فيه، ولكن هي الحقيقة التي نراها أمام أعيننا، ولا نستطع أن نخفيها فكثير من النساء يعانين من الشيء نفسه بل أصبح الآن محور وحديث الكثيرات في مجالسهن.

فما واجبنا تجاههن وماذا نفعل؟

أندق لهن أبواب المساعدة لنبحث لهن عن حل... أو نرى ما يحدث لهن ونقول: الصبر مفتاح الفرج؟.

لقد أصبح بعض الرجال في هذا المجتمع عديمي المسؤولية وكذلك الإحساس فكيف يصل به الحال إلى بعدم المبالاة والاهتمام بمسؤولياته وكذلك تخيير الأم بين أطفالها والنفقة أين هي الرجولة في مجتمعنا الأصيل.

وما هو الحل في نظر القراء وما هي الخطوات التي لا بد من اتخاذها في مثل ذلك الموقف فلو وضع واحد منا نفسه في مكان إحدى تلك النساء لاعتبر أن جميع الرجال بلا استثناء مقصرون... مقصرون... مقصرون.

فإن أمل كل واحدة من النساء في الحياة هي رؤية زوجها وأطفالها يجمعهم العيش الرغد المستقر والابتسامة تملأ وجوههم بالسعادة. يأيها الرجال يا من تركتم الجمل بما حمل أما آن لكم أن تفيقوا وتصحوا من غفلتكم وتنظروا إلى مسؤوليتكم بعين الراعي الأمين قبل أن يفوت الأوان وتعض الأنامل.

-جدة

dr.saud.s.e@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة