Friday  26/08/2011/2011 Issue 14211

الجمعة 26 رمضان 1432  العدد  14211

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

خسر الوسط الرياضي بشكل خاص والآسيوي والعربي بشكل عام منذ أيام.. رمزاً من رموزه ورائداً من رواده وركيزة من ركائزه.. شخصية رياضية أقل ما يقال عنها بأنه عراب الرياضة السعودية وهو الشيخ عبد الرحمن بن سعيد مؤسس نادي الهلال.

- فذاكرة التاريخ الرياضي السعودي لن تنسى مساهماته ووقفاته التي لا يمكن تجاوزها وتجاهلها وخصوصاً ما يتعلق برياضة كرة القدم السعودية.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي لن تنسى تلك المجلدات التي دون فيها كل ما يتعلق بالحركة الرياضية السعودية خلال أكثر من ثمانية عقود.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي لن تنسى تأسيسه لنادي الهلال قبل أكثر من خمسين سنة والتي تجاوزت حالياً بطولاته أكثر من خمسين بطولة.. وهذا الهلال يقف حالياً على قمة زعامة الكرة الآسيوية ببطولاته الست التي لم يصل لها أي نادٍ آسيوي.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي لن تنسى دعمه المتواصل لجميع أندية الوطن وبدون استثناء أكان ذلك مادياً أو معنوياً.. وبالذات دعمه للنادي المنافس لناديه.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي لن تنسى رفضه المتواصل في أن يكرمه الهلاليون.. لأنه يعتقد أن نجاح نادي الهلال ومواصلة الانتصارات وتحقيق البطولات هي قمة تكريمه.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي تؤكد بأنه ضحى بصحته من أجل خدمة الرياضة السعودية.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي لن تنسى أحقيته بلقب (شيخ الرياضيين).. حتى لو قلل البعض منه ورفض الاعتراف به.

- وذاكرة التاريخ الرياضي السعودي تؤكد بأنه موسوعة تاريخية رياضية يمكن الاستشهاد بها.

الأمير.. الرياضي.. الشاعر.. يترجل..!!

لم تمر سوى أيام على وفاة شيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد حتى فجع الوسط الرياضي بوفاة الأمير محمد العبدلله الفيصل أحد رجالات النادي الأهلي وقبل ذلك أحد رجالات الرياضة السعودية.. هذا الأمير الذي ساهم وخدم الرياضة السعودية عن طريق النادي الأهلي الذي عشقه منذ الصغر مستمداً هذا العشق من والده الأمير عبد الله الفيصل.. حيث يعتبره الأهلاويون بأنه باني النادي الأهلي الحديث وقبل ذلك يجمع الرياضيون على أن سموه يعتبر صرحاً شامخاً من صروح الرياضة السعودية ورمزاً من رموزها ولا يمكن كذلك أن نتجاهل خسارة الفن السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام فهو أحد دعائمه وأهم قاماته الرئيسية..!!

- انتمائه لمدرسة الأمير عبد الله الفيصل أثرت الوسط الرياضي بأفكاره وآرائه الجريئة.

- ترؤسه للنادي الأهلي أكثر من فترة جلبت لهذا النادي العديد من البطولات في مختلف الألعاب وذلك يعود إلى توفيق الله ثم لشخصيته القيادية.

- لا أحد ينكر خدماته الجليلة لوطنه سواء أكان ذلك رياضياً أو أدبياً.

- آراؤه وأحاديثه الرياضية بعيدة عن التعصب وإثارة الجماهير وتأجيجها ودائماً تكون ثرية لخبرته الطويلة في الوسط الرياضي.

- هاجمه البعض بعد رأيه الجريء عن أفضل لاعب سعودي.. عندما أكد أن مهاجم الهلال سامي الجابر هو أفضل لاعب سعودي.

- عندما شعر ذات موسم بضرورة ابتعاده عن الوسط الرياضي لم يتردد عن هذا الابتعاد.

- اقترن اسمه ببطولة الصداقة الدولية والتي كانت تقام سنوياً في منطقة عسير قبل عدة سنوات.

- دواوين شعره تعكس شخصيته المميزة وكلماته التي تغنى بها عدد من فناني العرب تؤكد ذلك.

- وفاته خسارة للرياضة والفن السعودي لأنه كان إضافة رائعة ومميزة لهذين الوسطين.

وريقات.. وريقات

- قضية نادي الوحدة ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم والتي تم رفعها للمحكمة الدولية قبل عدة أشهر.. التي انتهت قانونياً ونظامياً وإعلامياً لغير صالح نادي الوحدة..!! ومع ذلك ما زال البعض ممن لم يعجبهم قرار المحكمة الدولية..!! يحاول في إثارة البلبلة وبث معلومات غير صحيحة وزائفة ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم..!!

- الثقة المفرطة هي التي أضاعت منتخبنا الأولمبي لكرة القدم في وقت الحسم من بطولة الخليج الأولمبية الثالثة..!! وكذلك لا يمكن تجاهل الدور السلبي لمدرب منتخبنا (يوسف عنبر) لإشراكه لاعبين بعيدين عن أجواء المباريات..!! والتصفيات القادمة المؤهلة لأولمبياد لندن 2012م تحتاج من إدارة المنتخب الشيء الكثير وخصوصاً التهيئة النفسية..!!

- رغم (مجانية) الحضور والتوقيت المناسب لذلك الاجتماع الشرفي إلا أن الحضور كان متواضعاً..!!

- بعض مسئولي الأندية التي شاركت في بطولات ودية خارجية.. اشتكوا من الأجواء المناخية التي صاحبت هذه البطولات.. ويبدو أنهم تناسوا أنهم تجاهلوا المشاركة في بطولات داخلية ذات الأجواء المناسبة وخصوصاً بطولة المصيف التي أقيمت في مدينة الطائف..!!

- المحلل الرياضي (مدني رحيمي) وصف ما يحدث في بعض الأندية من ملاسنات ومناوشات بين أعضاء الشرف بالحروب الأهلية..!!

- ذلك القانوني استغرب كيف يلعب نادي الهلال مبارياته وفي كشوفاته خمسة لاعبين أجانب..!!

- للأسف بعض (المحتقنين) حولوا البرنامج اليومي فوانيس وخصوصاً الحلقات الأخيرة منه إلى برنامج كوابيس بمعلوماتهم المغلوطة وتجاوزاتهم وتلاسنهم مع من يخالفهم في التوجهات والآراء..!!

- الأخطاء التحكيمية التي شاهدناها من حكام بطولة الرياض الدولية.. تؤكد أننا أمام موسم رياضي قادم لا يمكن فيه الاستغناء عن الحكام الأجانب..!! فالكتاب من عنوانه كما يقال..!!

- لاعب منتخبنا الأولمبي (فهد المنيف).. كسبه نادي الشباب وخسره نادي النصر..!!

- يقول أحدهم بأن الوكالات العالمية تفاجأت بعدم ضم الهولندي ريكارد مدرب المنتخب السعودي للاعب محمد نور للتشكيلة الأخيرة..!!

- الهلال هو أول نادٍ يفاوض لاعب القادسية ياسر الشهراني وما زال يفاوضه.. ومع ذلك يتهمون الهلال والهلاليين بعرقلة انتقاله إلى نادي النصر..!!

- كانوا يوهمون جماهيرهم في عدم تواجد إعلام (أصفر) قوي يدعم ويقف مع النادي..!! والآن يعترفون بوجود إعلام (أصفر) ناري ساهم في انتقال لاعب الهلال الروماني (رادوي) إلى نادي العين الإماراتي..!! بعد هجوم إعلامي أصفر ضده..!!

- حتى في المباريات الودية يطالب كابتن الفريق من حارسه السقوط من أجل إضاعة الوقت..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
عرَّاب الحركة الرياضية السعودية
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة