Friday  26/08/2011/2011 Issue 14211

الجمعة 26 رمضان 1432  العدد  14211

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

رئيس نادي الرياض فيصل آل الشيخ في أول حديث مطول له.. يقول لـ (الجزيرة):
سأعيد رياض زمان وسأستثمر كل مرفقات النادي!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاوره - أحمد العجلان

نادي الرياض أو مدرسة الوسطى كما يحلو لمحبيه تسميته ذلك التاريخ الجميل وتلك الذكرى المتلألئة.. لا أحد ينسى منافسته لأندية المقدمة وبطولاته ونجومه.. ظهر في فترة كانت فيها كرة القدم أجمل ما يمكن أن تكون بوجود نجوم كبار فزاحم الهلال والاتحاد والشباب والنصر والأهلي.. قبل أن يتراجع كثيرا ليبتعد حتى عن دوري المحترفين إلى الأولى.. تم مؤخرا انتخاب مجلس إدارة النادي بقيادة الرئيس الشاب الأستاذ فيصل آل الشيخ الذي حاورته فوجدته مثقفا لبقا طموحا.. فشعرت أنني أشاهد مدرسة الوسطى بتألقها في بريق عينيه الذي تشعر معه بأنه لا ينظر فقط للأمام بل إن لديه نظرة أكثر من ذلك بكثير.. لن أطيل عليكم.. إليكم تفاصيل الحوار:

* نادي الرياض.. هل يضيف لك أم أنت من سيضيف له؟

- نادي الرياض الكيان الكبير هو من يضيف للأفراد وأتمنى إن شاء الله أن يضع مجلس الإدارة الحالي بصمة له في تاريخ النادي على مستوى الإنجازات وعلى مستوى العمل الإداري والاستثماري.

* كيف بدأت فكرة رئاستك للنادي في الأساس؟

- بدأت الفكرة بعد انتهاء فترة تكليف الإدارة السابقة برئاسة تركي آل إبراهيم وعدم رغبته في الترشح.. ولم أكن أرغب التقدم مباشرة للرئاسة إلا بعد دراسة جوانب مهمة محيطة بالنادي و زوال بعض الظروف الخاصة بي تماما. فضلا عن مالقيته من ترحيب أغلب أعضاء الشرف بترشحي للرئاسة عندما أبديت لهم هذه الرغبة ومنهم الشيخ عبدالعزيز بن عسكر ورجل الأعمال الأستاذ/ ماجد الحكير والأستاذ محمد الحسيني والدكتور محمد الرويشد و آخرون شجعوني على ذلك وعلى رأسهم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر والأساتذه عبدالرحمن السناني و فهد الحمالي وخالد الشايع و عبدالرحمن الروكان و خالد الشليل و عبدالرحمن المعثم وغيرهم ممن أكن لهم كل احترام وتقدير.

* فزت بـ34 صوتا مقابل صوتين.. للأمير فيصل بن عبدالله كيف حصلت على هذه الأصوات؟

- (الأصوات 31 مقابل 2) أعتقد أن ملف الترشح الذي تقدمت به حاز على إعجاب العديد من أعضاء الشرف مما دفعهم لاختياره وبالتالي التصويت لصاحب الملف.

* ماهي إستراتيجيتك مع النادي؟

- إستراتيجية الإدارة تختلف عن الإدارت السابقة بحكم أن فترة الرئاسة 4 سنوات عكس فترة الإدارات السابقة التي كان أغلبها سنة واحدة مما يسبب عليهم الضغوط لتحقيق إنجاز خلال موسم واحد؛ بمعنى إننا في مجلس الإدارة سنعمل وفق إستراتيجية قد تكون نتائجها بعيدة على عدة مواسم رياضية وستكون هناك عدة أولويات منها عودة النادي لمصاف أندية الممتاز وتفريخ النجوم وجلب الاستثمار للنادي وتنظييم العمل الإداري داخل النادي ليكون قاعدة يسير عليها العمل في النادي.

* ألا تعتقد أن مهمتك صعبة لأنه لن يقبل منك إنجاز أقل من الصعود في ظل المستويات الرائعة التي قدمها الفريق في موسمه الأخير؟

- الهم الأول لأي إدارة سيكون بالطبع عودة النادي لمصاف أندية الممتاز وقد عملت الإدارة السابقة عملا كبيرا ولم يكتب الله في الموسم السابق صعود النادي. و أتمنى من الله أن يكون الحظ مع الإدارة الحالية أفضل من زملائنا السابقين في الإدارات السابقة على مر عدة مواسم.. ويكون عودة النادي لمكانه الطبيعي خلال فترة إدارتنا وبالطبع لن يتم ذلك إلا بالعمل والإخلاص فيه.

* ماهي طموحات فيصل آل الشيخ الرياضية؟

- الطموح لايتوقف عند حد معين ولكن خلال هذه الفترة يختزن الطموح على تحقيق أمنيه جميع منسوبي نادي الرياض وهي عودة النادي لمصاف أندية الممتاز خلال فترة مجلس الإدارة الحالي على أقل تقدير.

* عدت للأرشيف في اختيار بعض أسماء إدارتك ممن أعطوا كل مالديهم.. لماذا لم تعتمد فقط على الشباب؟

- جميع أعضاء مجلس الإدارة تم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية. ولله الحمد فإن الله وفقني في أن جميع المرشحين لعضوية مجلس الإدارة الثلاثة عشرة سواء من فاز بالترشيح أو من أصبح احتياطيا جميعهم يشكلون أعضاء قادرين على تحقيق تطلعات أي رئيس ناد ويمزجون بين الخبرة والقدرات الشابة وقد تأكد لي ذلك فعلا من أول اجتماع لأعضاء مجلس الإدارة.

* هل تعتقد أن أحدا من المتابعين سيتوقع أن ميولك لنادي الرياض.. قل لنا ماهي ميولك وهل ستؤثر عليك هذه الميول؟

- للإجابة على سؤالك أتمنى أن يتقابل نادي الرياض مع جميع الأندية التي قد يتوقع أحد المتابعين أن لي ميولا لأحدها للتأكد من ذلك وإن شاء الله يكون ذلك في الموسم القادم في دوري زين.

* كيفك وجدت النادي عند استلامه؟

- كانت هناك فترة طويلة بين انتهاء فترة مجلس الإدارة السابق وبين مجلس الإدارة الحالي وقد يكون اختلف العمل الإداري فيها ولذلك نعمل حاليا في تنظيم العمل الإداري وفق رؤية مجلس الإدارة وكذلك الجانب الفني في كرة القدم خاصة أن هناك العديد من اللاعبين انتهت عقودهم ومنهم من انتقل لنادٍ آخر، بالإضافة لجانب الاستثمار الذي نتفاوض فيه حاليا مع إحدى الشركات. مع العلم أنه تم تخصيص لجان لتوزيع العمل بين أعضاء المجلس.

* وما هي طموحاتك بعد أربع سنوات عندما تريد أن تترك الكرسي؟

- لكل حادث حديث وأنا حاليا أعمل على تحقيق طموحي الحالي وهو عودة النادي لمصاف أندية الممتاز.

* من المتوقع أن يكون هناك هجوم إعلامي عليك كما هي العادة.. كيف ستقابل ذلك؟

- لا أرغب أن أبدي هذه النظرة التشاؤمية فمالقيته من قبول وترحيب وثقة من أغلب أعضاء الشرف في الجمعية العمومية يستدعيني لأرد هذه الثقة بتحقيق تطلعاتهم وقد عاهدت نفسي أمام الله أن أبدي مصلحة النادي على أي مصلحة اخرى، وفي الأساس كل من يخلص في عمله ويراعي الله في مايعمل سيكون عمله ظاهرا وبالتالي يختفي أي انطباع سلبي . مع الأخذ في عين الاعتبار أن الانتقاد الإيجابي مطلب في أي عمل واعتبره تقويما للعمل وأعني به الانتقاد لمصلحة النادي وليس الانتقاد السلبي الذي يكون لأغراض أخرى.

* وماهي خططك على مستوى فريق كرة القدم الأول؟

- بشكل عام جميع فئات كرة القدم لابد أن تصعد للدرجة التي تسبقها.. وعلى هذا النحو لابد أن يكون هناك اهتمام خاص بهذه اللعبة لاعتبار أنها واجهة النادي وتم تخصيص لجنة خاصة بالفريق الأول ولجنة أخرى للفئات السنية فيما يخص الفريق الأول وتم تعيين إدارة كرة مؤقتة وتم التعاقد مع المدرب التونسي جميل القاسمي ومع طاقمه الفني ومن خلال الاجتماع الأول مع المدرب أبدى لي انطباعه المبدئي عن الفريق الأول وإعجابه بمجموعة من اللاعبين ورغبته في سد النقص ببعض المراكز واللجنة حاليا تتفاوض مع بعض اللاعبين المميزين بالتنسيق مع المدرب، وما يهمنا بشكل رئيسي هو الإعداد بشكل مناسب حتى إذا كتب الله وصعد الفريق يبقى في دوري زين، ولا يعود للدرجة الأولى حتى لوكان الإعداد على حساب تأخير أي هدف آخر، أما ما يخص الفئات السنية فإن اكتشاف المواهب وتصعيد لاعبين مميزين للفريق الأول موازٍ لتحقيق الإنجاز في اللعبة وعلى هذا النحو تعمل اللجنة.

* مدينة الرياض الكبيرة بعدد سكانها ومواهبها وموقع النادي المميز كيف يمكن أن تستفيد منه؟

- صحيح موقع النادي المميز في منطقة الرياض لابد أن يستفيد منه النادي في أمرين مهمين حيث إنه يخدم الجانب الاستثماري، وكذلك يخدم الجانب الفني حيث من المفترض أن يكون النادي أحد خيارات أي لاعب في المنطقة وحتى لو كان الخيار الرابع (بعد الثلاثة أندية الموجودة في المنطقة) بدلا من انتقالهم لفرق في مناطق أخرى.

* وعلى ماذا تريد أن تبني علاقاتك بالأندية؟

- ولله الحمد علاقة نادي الرياض بمختلف الأندية علاقة مميزة وهذه إحدى ميزات النادي وسنطور هذه العلاقة في ما يخدم النادي إن شاء الله وستكون هناك زيارات متبادل بين الإدارات.

* هل تعتقد أنك ستواجه عوائق بسبب نقص الخبرة؟

- إن شاء الله لايوجد هناك أي عوائق بسبب الخبرة فمالدي من خبرة بحكم قربي سابقا من النادي و وجود أعضاء أكفاء في مجلس الإدارة خدموا النادي لسنوات طويلة سنغطي أي جانب يحتاج للخبرة.

* لا يخفى عليكم المبالغ الكبيرة التي تصرفها الأندية على اللاعبين والأجهزة الفنية.. كم هي الميزانية التي تستطيعون توفيرها في العام؟

- ليس هناك رقم محدد فهذا يعتمد على احتياجات النادي وخاصة كرة القدم، وكما ذكرت لك سابقا إن هناك دراسة عرض مع إحدى الشركات وعلى ضوئه سيتحدد الدعم.

* كيف ستتعاملون مع الألعاب المختلفة؟

- الألعاب المختلفة تشرف عليها لجنة ملمة بهذه الألعاب وباحتياجاتها وننتظر في الاجتماع القادم لأعضاء مجلس الإدارة رفع تقريرهم ليتحدد بعدها وضع خطة العمل لها.

* كلمة أخيرة؟

- أشكرك أستاذ أحمد على هذه المقابلة والشكر موصول لمدير تحرير الشئون الرياضية الأستاذ محمد العبدي و إن شاء الله أكون قد أوضحت بعض النقاط لمحبي ومتابعي نادي الرياض وأؤكد لهم أننا في مجلس الإدارة محتاجين لوقفة الجميع معنا والصبر علينا ونسأل الله التوفيق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة