Sunday  28/08/2011/2011 Issue 14213

الأحد 28 رمضان 1432  العدد  14213

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ارتفاع حصيلة الهجوم إلى 25 قتيلاً
بان كي مون: مقرات الأمم المتحدة في خطر بعد اعتداء أبوجا

رجوع

 

نيويورك - لاغوس - (ا ف ب)

أكَّد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الهجوم على مجمع الأمم المتحدة في نيجيريا يؤكّد أن هذه الهيئة تصبح أكثر فأكثر «هدفًا سهلاً» للمتطرفين.

ودان بان بشدة الهجوم وأكّد أنه ستتم مراجعة الإجراءات الأمنية، موضحاً أن المجمع يضم مكاتب لـ26 وكالة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الصحة العالمية.

وتوقع بان كي مون أن يكون حجم الإضرار «كبيرًا».

وكان اليونيسيف أول هذه الوكالات التي أعلنت عن قتيلاً موظفين لها في الهجوم. وارتفعت حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في أبوجا إلى 25 قتيلاً والحق أضرارًا كبرى بالمبنى الذي علق فيه موظفون فيما أعلنت جماعة بوكو حرام مسؤوليتها عنه.

وقال بان كي مون للصحافيين: «كان هجوماً على الذين كرّسوا حياتهم لمساعدة الآخرين، نحن ندين هذا العمل الرهيب بقوة».

وحضر الأمين العام للمنظمة الدولية بعد ذلك اجتماعاً لمجلس الأمن حول عمليات حفظ السلام في العالم بدءًا بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الضحايا.

وأصدر المجلس في ختام اجتماعه بيانًا «يدين الهجوم بأشد العبارات».

وعبّر بان عن تخوفه من هجمات أخرى. وقال: إن «هذا الهجوم الدنىء يشكل دليلاً على أن منشآت الأمم المتحدة أصبحت تعد أكثر فأكثر هدفًا سهلاً للعناصر المتطرفة في جميع أنحاء العالم».

وزار بان كي مون مجمع الأمم المتحدة في أبوجا قبل شهرين. وقد ارسل الأمينة العامة المساعدة اشا روز ميجيرو ومسؤول الأمن في المنظمة الدولية غريغ ستار إلى نيجيريا لتحديد الأضرار. ويقع مبنى الأمم المتحدة في الحي الدبلوماسي في أبوجا وهو غير بعيد عن السفارة الأمريكية.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، تبنى رجل قال: إنه المتحدث باسم بوكو حرام مسؤولية هذه الجماعة المتشددة عن الهجوم الانتحاري.

وأكّد الرجل الذي قال: إنه يدعى أبو دردة «نفذنا الهجوم بدقة مطلقة. لقد تم إعداد وتنفيذ الهجوم بدقة. قلنا مرارًا أن الأمم المتحدة هي أحد أهدافنا الرئيسية». وتعذر التحقق من صحة هذه التصريحات من مصدر مستقل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة