Sunday  28/08/2011/2011 Issue 14213

الأحد 28 رمضان 1432  العدد  14213

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

محكمة سودانية تحكم بالإعدام على أحد قادة العدل والمساواة
رئيس جنوب السودان يعلن تشكيلاً وزارياً جديداً

رجوع

 

جوبا - كردفان - الخرطوم - وكالات

قالت حكومة جنوب السودان إن سلفاكير رئيس البلاد أجرى تعديلاً على تشكيل الحكومة القائمة بالأعمال التي كانت تشرف على البلاد منذ الاستقلال الشهر الماضي وعين وزراء جددا بينهم وزراء للمالية والشؤون الخارجية والطاقة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أمس السبت: إن التشكيل الجديد يعكس التنوع العرقي في البلاد ويضم المزيد من الوجوه من مختلف المناطق بالبلاد.

وانفصل جنوب السودان عن الشمال في التاسع من يوليو تموز في أعقاب استفتاء جرى في يناير كانون الثاني وجاءت نتيجته لصالح انفصال الجنوب. وجنوب السودان هي أحدث دولة إفريقية وواحدة من أفقر دول العالم ويصارع سلفاكير سلسلة من النزاعات الحدودية مع الشمال والخلافات مع الخرطوم بشأن عائدات النفط. وانتقد مراقبون حكومة كير القائمة بالأعمال لهيمنة قبيلتي الدنكا التي ينتمي إليها كير والنوير عليها. ووجود وزراء جدد من مناطق أخرى خاصة الاستوائية يهدف إلى إصلاح هذا الخلل. ومن بين الوزراء الجدد الذين وردت أسماؤهم على موقع حكومة جنوب السودان على الإنترنت أمس كوستا مانيبي الذي يحل محل ديفيد دينق كوزير للمالية ووزير الدفاع السابق نيال دينق نيال الذي سيصبح وزيرًا للخارجية. من جانب آخر حكمت محكمة سودانية الجمعة في كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان بالاعدام شنقا على أحد القادة العسكريين لحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور الذي أسر في تمو/يوليو. وأسرت القوات المسلحة السودانية العميد التوم حماد توتو، قائد العدل والمساواة في قطاع جنوب كردفان خلال مشاركته في مواجهات بين الجيش السوداني وقوة مشتركة للحركة الشعبية شمال السودان والعدل المساواة الشهر الماضي في ولاية جنوب كردفان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة