Monday  05/09/2011/2011 Issue 14221

الأثنين 07 شوال 1432  العدد  14221

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

توصيل محطة بوشهر النووية بالشبكة الكهربائية
السلطات الإيرانية تقمع مظاهرة في غرب البلاد وتعتقل العشرات

رجوع

 

طهران- أحمد مصطفى:

اتخذ إنقاذ بحيرة ارومية المهددة بالزوال في شمال غرب إيران، أبعادا سياسية بعد قمع تظاهرة لسكان المنطقة كانوا يدينون عدم تحرك طهران لمواجهة كارثة بيئية كبرى. وبحيرة ارومية إحدى أكبر بحيرات المياه المالحة في العالم خسرت نصف حجمها خلال

العقدين الماضيين نتيجة تكاثر السدود على الأنهار التي تغذيها بالمياه. وهذه البحيرة التي صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) محمية طبيعية عالمية منذ 1976 بسبب تنوع ثرواتها النباتية والحيوانية قد تزول في فترة قريبة إذا لم تتخذ خطوات لإنقاذها بحسب مسؤولين محليين.

و اعتقلت أجهزة الأمن الإيرانية أعدادا كبيرة من المتظاهرين الإيرانيين. وأشار شهود عيان بأن أجهزة الشرطة والبسيج قد اعتقلوا العشرات من المتظاهرين بسبب ترديدهم لشعارات ضد النظام .

وفي السياق النووي أعلنت منظمة الطاقه الذرية الإيرانية أمس الأحد بأنها قامت بربط 60 ميغاواط من الطاقة الكهروذرية التي بدأت محطة بوشهر النووية بإنتاجها بشبكة خطوط الكهرباء الوطنية الإيرانية و ذلك في الساعة الحادية عشرة و 29 دقيقة من ليلة أمس .

و قالت المنظمة: إن العملية تمت ضمن الجهود المبذولة لتدشين أول محطة كهروذرية في منطقة الشرق الأوسط .

يذكر أن الاختبارات اللازمة ستتواصل خلال الأيام المقبلة لضمان التنسيق الكامل للمشروع مع الشبكة العامة للكهرباء و العمل على تحقيق الطاقة القصوى لمحطة بوشهر و التي تبلغ 1000 ميغاواط .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة