Monday  05/09/2011/2011 Issue 14221

الأثنين 07 شوال 1432  العدد  14221

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الإعصار تالاس يجتاح غرب البلاد ويقتل 17 شخصًا
رئيس وزراء اليابان الجديد يحظى بدعم قوي من الناخبين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طوكيو - وكالات:

أظهرت نتائج استطلاعات رأي نشرتها صحف يابانية أمس الأحد أن ثلثي اليابانيين يؤيدون رئيس الوزراء الجديد يوشيهيكو نودا بعد أن أثارت دعوته للوحدة داخل الحزب الحاكم إلى موقف تصالحي تجاه المعارضة الآمال بسرعة تنفيذ سياسات الحكومة.

ويمثل هذا تحولاً كبيرًا عن سلفه ناوتو كان الذي تراجع تأييده لأقل من20 في المئة بعد أن واجه مأزقًا سياسيًا نتيجة للتمرد داخل حزبه الحاكم الحزب الديمقراطي وانقسام البرلمان، حيث تسيطر المعارضة على المجلس الأعلى وبإمكانها إعاقة مشاريع القوانين.

وأصبح نودا الأسبوع الماضي سادس رئيس وزراء لليابان خلال خمسة أعوام وتعهد بمعالجة الإصلاحات المالية سريعًا لكبح دين عام ضخم يبلغ حاليًا مثلي حجم اقتصاد البلاد المقدر بخمسة تريليونات دولار ولكن مع تركيز على النمو.

وأشار استطلاع أجرته صحيفة نيكي الاقتصادية إلى أن التأييد لحكومة نودا يبلغ 67 في المئة.

وأظهرت استطلاعات لثلاث صحف رئيسة أخرى هي يوميوري ومينيتشي واساهي أن التأييد لنودا بلغ 65 في المئة و56 في المئة و53 في المئة على الترتيب.

من جانب آخر قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أمس الأحد: إن الإعصار تالاس الذي ضعف إلى عاصفة استوائية اجتاح غرب اليابان مصحوبًا بهطول أمطار غزيرة مطلع الأسبوع مما أسفر عن مقتل 17 شخصًا وفقد عشرات آخرين. لكن لم ترد تقارير عن دمار كبير في إنتاج المصانع وقالت شركة كهرباء طوكيو: إن محطة داييتشي النووية في فوكوشيما بشمال اليابان التي عطلتها موجة مد عاتية في وقت سابق لم تتأثر بالإعصار.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية: إن تالاس الذي اجتاح يوم السبت جزيرة شيكوكو بغرب البلاد وشق طريقه عبّر أكبر الجزر اليابانية في الساعات الأولى من صباح أمس ابتعد عن الساحل الغربي للبلاد وتحرك بسرعة ستة كيلومترات في الساعة باتجاه الشمال الشرقي. وأظهرت لقطات تلفزيونية انهيارات طينية وبيوت خشبية مدمرة ونهر تحولت مياهه إلى اللون البني الداكن بمحافظة نارا بغرب اليابان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة