Monday  05/09/2011/2011 Issue 14221

الأثنين 07 شوال 1432  العدد  14221

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وسط تدابير أمنية مشددة
مؤتمر لبحث المصالحة الوطنية في العاصمة الصومالية

رجوع

 

مقديشو - (ا ف ب):

بدأ المشاركون في مؤتمر ينعقد برعاية الأمم المتحدة لبحث مستقبل الحكومة الانتقالية بالتجمع الأحد في مقديشو وسط تدابير أمنية مشددة.

وبالرغم من انسحاب متمردي حركة الشباب المتطرفة مؤخرا من العاصمة الصومالية، أرسلت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال (اميصوم) لضمان أمن البرلمان حيث ينعقد المؤتمر بحسب مسؤولين. وأحد أهداف هذا الاجتماع الذي يستمر حتى الثلاثاء هو بحسب الامم المتحدة، رسم نهاية الحكومة الانتقالية التي أظهرت عجزها عن إعادة لحمة بلاد في حالة حرب أهلية منذ رحيل الرئيس محمد سياد بري قبل عشرين سنة.

ومن المتوقع أن يضم المؤتمر أيضا مسؤولين من منطقة بونتلاند التي أعلنت حكما ذاتيا من جانب واحد ومن مناطق أخرى تتمتع بشبه حكم ذاتي. لكن في المقابل لن تمثل في المؤتمر أرض الصومال (صومالي لاند) التي أعلنت

استقلالها من طرف واحد في 1991، ولا متمردي حركة الشباب الذين انسحبوا من مقديشو في السادس من آب/اغسطس لكنهم ما زالوا يسيطرون على القسم الأكبر من جنوب ووسط البلاد.

وقال النائب الصومالي محمد عبدي: «إن معظم المشاركين وصلوا إلى مقديشو، بينهم موفدو المناطق الإدارية التابعة لبونتلاند وغالمودوغ واهلوسونا-ولجاميكا، لكن هناك قليلا من التأخير التقني

هذا الصباح لأن بعض المشاركين لم يصلوا إلى مركز المؤتمر. ومن المقرر بحسب الأمم المتحدة أن يبحث المؤتمر أيضا مسائل المصالحة الوطنية والإدارة الرشيدة والإصلاح البرلماني والأمن. وعبر الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد لدى زيارته مكان الاجتماع مساء السبت عن ارتياحه لأن «الصومال بصدد تسوية مشاكلها».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة