Monday  05/09/2011/2011 Issue 14221

الأثنين 07 شوال 1432  العدد  14221

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

خلال احتفالية الصحة بمعايدة منسوبيها.. د. الربيعة:
1000 استشاري متخصص بالمستشفيات و195 مرفقاً صحياً و(5) مدن طبية هذا العام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني - واس

نظّمت وزارة الصحة أمس حفل معايدة لمنسوبيها بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.

وقد ألقى معالي وزير الصحة كلمة خلال الحفل رفع فيها أسمى التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما هنّأ منسوبي الوزارة والشعب السعودي بهذه المناسبة السعيدة داعياً الله أن يعيده على الجميع بالخير والمسرات.

وأوضح معاليه أن لدى الوزارة خطة إستراتيجية للسنوات العشر القادمة تحت شعار «المريض أولاً» ويمثل المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة أحد أهم أركانها حيث إنها تحتوي على مجموعة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى إرساء نظام العمل المؤسسي.

وفاخر الدكتور الربيعة بتوسع الوزارة في برنامج الطبيب الزائر حيث وصل العدد حتى الآن إلى أكثر من 1000 طبيب استشاري في كل التخصصات، وزعوا على مستشفيات الوزارة في كل مناطق المملكة، لافتاً النظر إلى أن الوزارة تحول كل الحالات التي تحتاج إلى عناية مركزة في حال عدم توفر سرير إلى مستشفيات القطاع الخاص وتم صرف أكثر من 200 مليون ريال خلال العام الماضي فقط في هذا الخصوص.

وأكّد معاليه أن نسبة جراحات اليوم الواحد قفزت من 3% عام 1430هـ إلى 33% هذا العام وتم من خلالها خدمة المرضى إلى جانب تقليل فترات الانتظار، مؤكداً أن الوزارة استقطبت 18000 طبيب وممرضة في العام الماضي و4500 طبيب وممرضة خلال الستة شهور الماضية.

وأفاد بأن الوزارة دربت أكثر من 18 ألف متدرب من خلال مراكز التدريب التابعة للوزارة، كما تم تدريب تسعة آلاف متدرب في معهد الإدارة العامة.

ولفت معالي الوزير النظر إلى أن الإدارة العامة للتدريب والابتعاث أوفدت (1800) طبيب للدراسة داخل المملكة بنظام الإيفاد، كما أوفدت (200) موظف لفئات صحية وإدارية داخل المملكة.

وبيّن وزير الصحة أن عدد المشاريع التطويرية الجاري تنفيذها في الوزارة والجاري طرحها والمعتمدة في ميزانية الوزارة في جميع مناطق المملكة وبتكلفة إجمالية بلغت 41 مليار ريال بلغ ( 195) مرفق صحي تشمل خمس مدن طبية صدر الأمر السامي بتنفيذها و(97) مستشفى و(44) مستشفى إعادة بنية تحتية و(22) برج طبياً إضافة إلى طرح (8) مراكز للسكري المتبقية من أصل (21) مركزاً للسكري. وكذلك طرح (11) مركزاً لطب الأسنان بالإضافة إلى طرح (13) مشروع مختبرات طبية وبنوك للدم.

وأبان الدكتور الربيعة أن الوزارة ربطت معظم مستشفيات الوزارة بنظام إلكتروني لتسجيل ومتابعة الأحداث الطبية التي تحدث في المستشفيات خلال 48 ساعة بحد أقصى، مبيناً بأنه سيتم العمل على ربط مستشفيات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة، ومشيراً إلى أنه تم تدشين البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة لتقديم خدمات توعوية إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية، وتم الانتهاء من استحداث نظام لقياس وتسجيل مدى رضى المريض آلياً عن الخدمات المقدمة له في المستشفيات، كما تم ربط المديريات والمستشفيات مع الوزارة بسرعات عالية تتناسب مع الأنظمة المطبقة بالوزارة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة