Monday  05/09/2011/2011 Issue 14221

الأثنين 07 شوال 1432  العدد  14221

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الرياضة هي مكمن وموقع جميل لكل ما هو جميل.. حيث يفترض أن يجتمع حولها حشود وجموع من المحبين والمناصرين بروح إيجابية لا تحرف مسار التشجيع والانتماء الرياضي إلى غير مساره الطبيعي النقي.. وبالتالي فتلك الجموع ولو كانت مكوناتها أفراد متباينة الثقافات والمستويات المعيشية والظروف البيئية والمناخية وإنما نفترض فيهم كحد أدنى احترام قيم التنافس.

- ولا أحد ينكر على محبي كرة القدم ميولهم لأندية دون أخرى.. فهذا حق مكتسب يجب أن يقابل بالقبول والتقدير أيضا.. وإنما أن تشذ تلك الميول وتفقد صوابها.. فهنا لا بد من وضع الضوابط الأخلاقية والقانونية للحد من خطر بعض من جُبِلوا على الكراهية والبغضاء.. حيث يجدوا في جموع مشجعي كرة القدم متنفساً لإسقاط ما يختلج في نفوسهم من مشاعر غير سوية بل وممتلئة كرهاً وبغضاً وشروراً مستطيرة.

- هذا ولعله من الملموس أن حدة الاحتقان قد خفت وتراجعت حدتها بين أنصار ناديي الأهلي والاتحاد.. بعد تفوق الأخير خلال الحقبتين الأخيرتين.. وبروزه كمنافس ثان للبطولات مع هلال الرياض.. إنما ما لمسته خلال عيد الفطر الحالي وداخل إحدى الأسر.. هو عودة التعصب بطريقة غير مباشرة - رغم طرافته -.. فتلك الأسرة فيها الأهلاويون وفيها الاتحاديون.. وفيها غير ذلك.

- هذا التعصب ظهر في إصرار أداء صلاة العيد حسب الميول.. فالأهلاويون أصروا على صلاة العيد في مقر أكاديمية الأهلي.. بينما الأطراف الاتحاديون من تلك الأسرة أصروا على أداء صلاة العيد في مقر ملعب كرة القدم بنادي الاتحاد.. وهذا مخالف شرعاً وعرفاً للقيمة الدينية العميقة لصلاة عيد الفطر.

- ومع ذلك فإنني أجزم يقيناً أن ما آلت إليه صلاة العيد في جدة.. إنما هو بسبب عدم توفر الجوامع ذات المساحات الكبيرة في جدة - كما هو حال مدينة الرياض -.. ولا أعلم هل (مشهد العيد) في ك 2 بطريق مكة المكرمة - رغم صغره - ما زال قائماً أم اندثر في هذه المدينة التي لا توجد بها ساحات مناسبة لإقامة صلاة العيدين.

- حتى إستاد الملك عبد الله بجدة.. لم يجدوا له المساحة الكافية حول مدينة جدة.. فاختاروا له موقعاً سيئاً بين مكة وجدة في البدء.. وهو ما قد يعرض طريق الحرمين للتوقف نظراً للازدحام الشديد الذي يشهده طوال أيام العام.. ثم نضيف لمستخدميه عشرات الألوف من مهووسي كرة القدم.. ليصل الزحام لذروته وتصل الحوادث - لا قدر الله - إلى أرقام فلكية.. وقد يغلق أمام الجميع لساعات طوال.. فهذا تهور غير مضمون العواقب ممن اختار ذلك الموقع لكنهم تراجعوا عنه.

- ثم تم اختيار منطقة ثول وهي تقع شمال جدة.. وكنا نعد الأيام والليالي للانتهاء من تشييد الإستاد الكبير.. وإذا بأنباء عن تغيير الموقع وإقامته في منطقة شمال مطار الملك عبد العزيز مباشرة.. وإذا صدقت هذه الأخبار.. فالكارثة قادمة لا محالة.. فمن المتعارف عليه دولياً عدم إقامة أية منشئات مدنية أو عسكرية تقع تحت ممرات هبوط وإقلاع الطائرات.. فبحسب علمي أن الموقع المختار أخيراً يقع على نفس اتجاه مدرجات إقلاع الطائرات المدنية في مطار الملك عبد العزيز.. فإذا صدقت الأخبار.. فعليهم البحث عن موقع رابع قبل ألا تقع كارثة العصر لا قدر الله.

- فلكم تصور إستاد كرة قدم مليء بعشرات الألوف من المتفرجين.. ويكون في موقع خطر حقيقي.. واحتمال أن تقع عليه طائرة مقلعة أو أخرى هابطة في أي وقت وهو أمر وارد.. لذا أنقذوا الإستاد الجديد والذي يحمل اسماً عزيزاً علينا.. إلى منطقة ثول مرة أخرى.. حتى ولو غضب هوامير الأراضي.. والله تعالى من وراء القصد.

نبضات!!

_* قدم المنتخب السعودي أمام نظيره العماني بمسقط مباراة مقنعة.. وكان الأقرب للظفر بنقاط المباراة.. والتشكيلة مثالية إلى أبعد الحدود.. وأصبحت على ثقة تامة بالله ثم بمنتخبنا للمضي قدماً.. وريكارد مدرب كبير لا يحتاج لمن يقوم بالوصاية عليه من وطاويط الأندية.. وبالتوفيق للأخضر إن شاء الله!!

* أترفع عن قراءة أي موضوع يمت إلى اختيارات المدرب.. وللإخوان الذين عتبوا على عدم ضم اللاعب محمد نور للمنتخب فالحجة واضحة.. فالرجل كبر.. ومتى ما لعب أمام لاعبين أكثر حيوية.. ويقومون بالضغط عليه - كما حصل له في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين مع الأهلي - فيغيب ضوؤه وتوهجه.. لأنه أصبح يلعب بأقل مجهود.. ومستواه يظهر فقط في المباريات التي لا يجد فيها من يضغط عليه.. وهي ليست مبرراً لاختياره لمنتخب يصبوا نحو مزيد من الديناميكية وتسارع إيقاع اللعب والنظر لمستقبل مشرق!!

* كم تمنيت أن يكون أداء اللاعب أسامة هوساوي للمنتخب هو نفس أدائه وبنفس الروح والجدية والعطاء لناديه الهلال.. وأمر أسامة غريب ومريب حقاً!!

* خروج الأمير ممدوح بن عبد الرحمن من اجتماع أعضاء الشرف النصراوي بعد بدئه بنصف ساعة.. وهو ابن الرمز النصراوي الكبير - رحمه الله -.. فهذا دليل أن الصراعات النصراوية وصلت ذروتها.. وأرى عدم تهميش عضو شرف بمكانة الأمير ممدوح بن عبد الرحمن.. وقد ذكر سموه أن النادي مرتهن لدى ثلاثة أعضاء ونصف.. عليه لا نريد معرفة الأعضاء الثلاثة.. بل السؤال القائم من هو نصف العضو يا سمو الأمير؟!!

 

من القلب
صلاة العيد.. بين الأهلي والاتحاد!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة