Saturday  10/09/2011/2011 Issue 14226

السبت 12 شوال 1432  العدد  14226

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

افتقادنا للوسائل العلمية الاستيضاحية في معرفة واقع الكرة السعودية أو الرياضة بشكل عام هو من يقودنا إلى استمرارية التوتر والتشكيك والتباين عند الهزائم خاصة إذا ما لحقت بالمنتخب الأول لكرة القدم..!!

نحن لا نفهم ما هي أهداف الرياضة والكرة لدينا؟؟

هل نعشقها للمتعة؟ للاقتصاد؟ للتسلية؟ لقضاء وقت فراغ الشعب؟ للتنافس النفسي والاجتماعي؟

التحديد يجعلنا ننجح في خلق واقع يفهمه الجميع ويرضى بمخرجاته فإن كان الهدف اقتصاديا فعلينا الصبر والتخطيط االبعيد وإن كان الهدف للمتعة التسلية فليس من الواجب أن يصل التشنج لهذا الحد، أما إن كان للتنافس الاجتماعي النفسي فالأمر يختلف هنا، حيث يتطلب الأمر قدرا من إفساح المجال لحرية تعبير هي في واقع الحال موجودة ومؤلمة في الوقت نفسه..!!

خسر المنتخب امام استراليا وسيخسر مستقبلا كما سيكسب ايضا... هذا هو حال الكرة في كل أصقاع الدنيا لكننا شعب رياضي كروي متشنج نشابه الإنجليز تقريبا في هذا المضمار، وهو ما جعلهم أسرى التفرج على منجزات الآخرين في العقود الأخيرة..!!

الكرة لدينا مجرد لعبة وممارسة ومتنفس اجتماعي.. نحن نعطيها أكبر من حجمها بكثير، بل إننا نتصور أننا الأفضل بين العالم ولابد الا نخسر، بل المؤلم اننا لا نرى الآخرين شيئا ونعمي انفسنا عن تطورهم ورغبتهم بالفوز..!!

لا نفهم أننا أمام أرواح تلعب مهما جلبت لها من عباقرة التدريب بالعالم يمكن ان تخذلك - من غير قصد أو بقصد - خلال لحظات..!!

كيف سجل الأستراليون هدفهم الثاني؟؟

هل كان من ضمن تعليمات ريكارد ان يركل حارس المرمى الكرة بهذا الشكل لزميله؟؟!!

المسألة يا أحبة يا كرام اننا (طواويس) نريد ان نحصل على كل شيء ونحن ليس لدينا مقومات أدنى شيء؟؟

لاملاعب احترافية ولا استقرار فني واداري - داخل الأندية - ولا خطط معروفة ومثبتة للمستقبل واجتهادات تقودنا للمجهول..!!

افهموا واقع الرياضة والكرة ثم احلموا كيفما تشاؤون..!!

بعد التعادل مع عمان يخرج المشرف على المنتخبات ليقول: عقد ريكارد طويل الامد..!!

من قال: ان عقد ريكارد سينتهي بعد المباراة؟ ولماذا تؤكد على بقائه؟؟ إنها عقدة نحاول ان ننساها فإذا بمن اعطي الثقة ليدير المنتخبات يعيد نشرها من جديد علما انها ليست السقطة الاولى للمسحل ولن تكون الاخيرة..!!

الكل يريد ان يثرثر ويتحدث والا فما دخل المسحل بالأمور الفنية والاحاديث الصحفية فمنصبه يحتم عليه التخطيط وتذليل العقبات ووضع الإجراءات اللازمة لنجاح المنتخبات، اما الأحاديث فهناك متحدث رسمي وهناك قبل ذلك مدرب..!!

نحن لانفهم الكرة ولا تخصصاتها ولا نعرف اين نحن من العالم ولا ندرك اننا هواة يركلون الكرة بواسطة اقدام لاعبين لم يعرفوا طعما للاحترافية الحقة حتى اللحظة..!!

ليس عيبا ان نخسر لكن العيب الانفهم اننا يجب ان نخسر لكي نكسب فلا كاسب كل يوم..!

لنعمل بهدوء وواقعية الانحمل انفسنا فوق طاقتها ان نعترف بقوة الآخرين وإن كان مسيرو الاخضر يريدون النجاح فليعملوا بهدوء وبعيدا عن الإعلام والصخب ولا أظن ذلك ممكنا بوجود المسحل لكني أتمنى ذلك من أجل ان ينجح ريكارد لأنه اذا لم ينجح فستكون كارثة اعلامية لنا على مستوى العالم على اعتبار ان العيب سيكون فعلا فينا وليس من المدربين..!!

قبل الطبع:

ان تعرف حقيقتك فهذا كاف لأن تدرك قيمتك..!!

msultan444@hotmail.com
 

في الصميم
لأننا لا نفهم.. يجب أن نخسر..!!
سلطان المهوس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة