Sunday  11/09/2011/2011 Issue 14227

الأحد 13 شوال 1432  العدد  14227

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الجريسي في حديث لـ « الجزيرة»:
الغرفة التجارية تضطلع بدور فاعل في دعم فعاليات القطاع الخاص في الداخل والخارج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة-الرياض:

أكد الأستاذ عبد الرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن الغرفة تقوم بدور مهم وفاعل في دعم الشركات لتنظيم المعارض المحلية والدولية، وأنها تضطلع بتقديم مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تسهم في إنجاح الفعاليات والمعارض التي تقيمها شركات القطاع الخاص سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، وتحدث رئيس غرفة الرياض عن المعرض الدولي للمأكولات والفنادق والضيافة خلال الحوار التالي:

بداية حدثنا عن دور الغرفة التجارية الصناعية في دعم رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين؟

وتؤدي الغرفة التجارية الصناعية بالرياض دورا مهما في دعم الشركات لتنظيم المعارض المحلية والدولية, وقد تطور هذا الدور من حيث الحجم والنوعية مع التطورات الاقتصادية التي حدثت في المملكة العربية السعودية. وتزايد أهميتها في هيكل الاقتصاديات الوطنية,ومن ثم جاء التوسع في دورها من مجرد الدفاع عن مصالح قطاعات الأعمال إلى الإسهام في دعمها وتطويرها ومعاونتها بسبل متعددة لتحقيق أهدافها وتوسعة علاقاتها,وذلك من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات أهمها ما يلي:

ـ توفير المعلومات والبيانات والدراسات المعاونة علي اتخاذ القرارات الاستثمارية والقيام بالأنشطة الاقتصادية المختلفة.

ـ استكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية وتعريف العارضين والمستثمرين بممارسة الأنشطة الاقتصادية بها.

ـ السعي لإيجاد التسهيلات المناسبة والإمكانات المدعمة لما يقدمه القطاع الخاص من منتجات وخدمات.

ـ بحث المشكلات والمعوقات التي تواجه المستثمرين ومتابعة حلها مع الجهات المختصة.

ـ تقديم المشورة القانونية والاقتصادية وغيرها في كافة المسائل المرتبطة بإنشاء وتشغيل وإدارة مشروعاتهم.

ـ تعريف المستثمرين وأصحاب الأعمال بالمستجدات من الأنظمة والتعليمات والتوجهات الاقتصادية ذات الصلة بأنشطتهم.

ـ التعبير عن وجهة نظر أصحاب الأعمال في التوجهات الاقتصادية والتشريعات والإجراءات النظامية التي تمس مصالحهم.

وتشكل الغرفة نقطة وصل بين رجال الأعمال والأجهزة الحكومية كل في مجال تخصصه وهذا الربط المتعلق بالقرارات والتعاميم الحكومية للعاملين في القطاع الخاص بالإضافة إلى تمثيلهم أمام هذه الجهات خلال مراحل الدراسات والمراجعات المتعلقة بإصدار هذه القرارات والتعاميم.

ما الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لرجال الأعمال في إقامة المعارض المحلية والدولية؟

ـ في إطار الاختصاصات المحددة نظاما,تقوم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات,وعملت علي توسعها وتطويرها بشكل مستمر لتواكب الدور المتزايد للقطاع الخاص في جميع فعالياته ومعارضه... ومن أهم هذه الخدمات:

ـ إنشاء مركز للمعلومات تقديرا لأهمية توافر المعلومات والبيانات الاقتصادية في مساندة أصحاب الأعمال في اتخاذ القرارات وتسيير العمل بمنشاتهم...ويضم هذا المركز المصادر

المرجعية التي يحتاجها أصحاب الأعمال في ممارسة الأنشطة الاقتصادية.

مثل التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة لاصحاب الأعمال، وإعداد البحوث والدراسات التي يحتاجها رجال الأعمال، وتقديم المشورة المتخصصة والنوعية لاصحاب الأعمال.

تقديم الاستشارات القانونية لرجال الأعمال والمستثمرين، وفض المنازعات إذا حدثت لا سمح الله بين المنشات، وإصدار الأدلة والكتب الإرشادية، وتقديم الخدمات الإعلامية والتثقيفية للتعريف بالمنشات، والإسهام في تسويق المنتجات الوطنية من خلال إقامة معارض محلية ودولية، و تنظيم الندوات واللقاءات والمحاضرات والمعارض.

و تشمل نشاطات الغرفة استقبال الوفود الزائرة من رجال الأعمال من كافة الدول وتنظيم لقاءاتهم مع رجال الأعمال السعوديين لتسهيل تعاونهم لإنشاء الشركات المشتركة المهمة لنقل التقنية والمعرفة إلى رجال الأعمال السعوديين وإحداث وظائف للشباب السعودي ويشمل ذلك توصيل الصورة الحقيقية حول المملكة واقتصادها المزدهر دائما والحمد لله.

كما شمل نشاط الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أيضا إيصال مرئيات رجال الأعمال السعوديين واهتماماتهم للجهات الحكومية المختلفة كل فيما يخصه لتحقيق أفضل النتائج للاقتصاد الوطني ولهذا الغرض يشمل التشكيل الإداري للغرف للجان المتخصصة في كافة قطاعات الاقتصاد للتعرف عن قرب علي وضع هذه القطاعات ومرئيات العاملين فيها.

ما دور الغرفة التجارية الصناعية في الرياض في دعم المعرض الدولي للمأكولات والفنادق والضيافة؟

ـ يسعدني أن أكون طرفا في المعرض الدولي للمأكولات والفنادق والضيافة والذي ينطلق اليوم 13 شوال 1432 الموافق 11 سبتمبر 2011 م ويستمر حتى 15 شوال-13 سبتمبر علي أرض مركز المعارض الدولي بالرياض الذي تنظمه شركة علاقات لتنظيم المعارض المحلية والدولية... وإقامة معرض دولي بهذا الحجم بمشاركة أكثر من 140 ماركة محلية ودولية يعتبر حدثا هاما للمملكة العربية السعودية حيث يقوم بترسيخ دور القطاع التجاري والاقتصادي في دعم الاقتصاد الوطني.

ويمثل هذا الحدث أهمية كبري للمستثمرين ورجال الأعمال من المملكة... ومن المتوقع أن يحظى المعرض بعدد كبير من الزوار سواء من المواطنين السعوديين أو مواطني دول مجلس التعاون الأشقاء والمقيمين في المملكة لما يحمله من فائدة تجارية واقتصادية للوطن والمواطنين... وتمثل إقامة المعرض في هذه الفترة حرص وزارة التجارة والصناعة وكذلك الغرفة التجارية الصناعية بالرياض على أخذ القطاع التجاري الاقتصادي دوره في دعم الاقتصاد الوطني ونموه بما يعود علي الوطن والمواطنين بالخير, من خلال توفير المقومات الأساسية للنهوض بالقطاع الاقتصادي والاستمرار في استقطاب الشركات والفنادق المحلية والأجنبية التي سيكون لها دورا فاعلا في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية المتعلقة بقطاع المعارض في المملكة العربية السعودية. وتطمح وزارة التجارة والصناعة وكذلك الغرفة التجارية والصناعية بالرياض لأن تشارك اغلب المؤسسات والشركات والفنادق السعودية في دعم هذا المعرض من قبل جميع الجهات لتشكل تلك المشاركة إضافة متميزة لفعالياته, ومن شان المشاركة أن تحقق النجاح لهذه الفعالية, كما سيساهم المعرض الدولي للمأكولات والفنادق والضيافة في إبراز النشاط الذي تمارسه المؤسسات التجارية والصناعية في هذا بصفة خاصة وفي مجال تعزيز مكانة مدينة الرياض خاصة والمملكة العربية السعودية بصفة عامة بين دول العالم الناجحة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة