Sunday  11/09/2011/2011 Issue 14227

الأحد 13 شوال 1432  العدد  14227

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«الجزيرة» تعايش أول أيام انطلاقة برنامج نطاقات
وزير العمل: لن نفشل ولن نجامل أحداً وسنصرف حوافز المتميزين.. العام القادم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

بدأت وزارة العمل يوم أمس السبت في تطبيق المرحلة الأولى من برنامج «نطاقات» في توطين الوظائف في المنشآت في القطاع الخاص وتطبيق العديد من حزم الحوافز على الشركات والمؤسسات التي حققت نسب السعودة في قطاعاتها والتي سوف يحظى بها أرباب العمل في هذه المنشآت من خلال تطبيق معدلات الوظائف لديها.

وأكد وزير العمل عادل فقيه أن وزارته قد رصدت وراجعت جميع بيانات وسجلات الشركات والمؤسسات في المملكة وأن كل المتقدمين تم تسجيلهم ومراجعة سجلاتهم.

وقال: إن هناك مجموعة من الاقتراحات والضوابط ثم رفعت إلى المجلس الاقتصادي الأعلى الذي يقوم حالياً بمراجعتها بشكل نهائي مضيفاً إلى أن الوزارة سوف تبدأ بصرف الحوافز المستحقة للمتميزين اعتباراً من العام المقبل 1-1-1433هـ.. مشيراً إلى أن أعداد المتقدمين متغيرة من يوم إلى آخر، لكن الأرقام المبدئية تقارب المليون ونصف المليون، موضحاً أنه سيتم التحقق من الأرقام النهائية في نهاية شهر ذي الحجة، وسيتم مطابقتها مع كل الجهات الأخرى، وإذا تم اكتشاف أن هناك مسجلين من طلاب، أو أصحاب مؤسسات أو عن طريق جهات أخرى سوف يتم حذفهم من القائمة، مضيفاً بأنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الأرقام في شهر المحرم، وهذا سيسهل عملية تزويد القطاع الخاص باحتياجاته من الأيدي العاملة الوطنية.

وعن تعامل الوزارة مع المتحايلين على برنامج نطاقات أكد معالي الوزير أن آليات البرنامج مرتبطة بآليات الحاسب الآلي المرتبطة بالأجهزة الحكومية الأخرى، فأصحاب المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر لن يتمكنوا من تجديد رخص عمالتهم، وبالتالي لن يستطيعوا تجديد إقاماتهم، وهذا يجعل فرص التحايل شبه مستحيلة.

من جهته تحدث وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان لـ(الجزيرة) حول التفاصيل، وقال: نحن متفائلون جداً والبرنامج سوف يطبق بدون أي مجاملات أو استثناءات لأننا عملنا لقاءات في عدد من مناطق المملكة مع أصحاب الشركات والمؤسسات والفرق التجارية ورجال الأعمال لشرح هذا البرنامج وأهدافه.. وأين تقع كل شركة ومؤسسة من هذه النقاط.

وقال الحميدان بأن البرنامج سوف يطبق على مستوى المملكة وأن الشركات التي حققت التوطين والتي تقع في الممتاز والأخضر سوف تتمتع بالمميزات التي حددتها الوزارة.

وكشف الحميدان بأن هناك مهلة ثلاثة شهور لمن يقعون في الدائرة الحمراء وسوف يطبق عليهم نظام العقوبات اعتباراً من 1-1-1433هـ إذا ما حسنت أوضاعها وسوف يفقدون أعمالهم ويتم نقلهم إلى منشآت أخرى كما سوف يبدأ تطبيق النظام الأصفر اعتباراً من 1-3-1433هـ.

ونفى الحميدان أنه لن يكون هناك فشل في تطبيق هذا المشروع الحيوي الكبير الذي سوف يعود على الوطن والمواطن وقطاعات الخاص بالفائدة لأن ابن الوطن هو من سيبقى ومهما خسرنا عليه فليس ذلك بخسارة أبداً وسنجني ثمار هذا البرنامج وسوف يستقطب أعدادا كبيرة من أبناء الوطن المؤهلين والمدربين ونحن نتعشم في قطاعنا الخاص أن يتجاوب مع هذه المهمة الوطنية مؤكداً بأن المنشآت التي تعمل في القطاع التجاري في أسواق المملكة سوف تعمل على توطين الوظائف في قطاعاتها وأن تستفيد وتتجاوب مع هذه النقلة الحضارية المزدهرة ونتأمل بأن الجميع سوف يستجيب لهذه الخطوات التي تقوم بها وزارة العمل.

وأشار الحميدان إلى أن هذا البرنامج سوف تتولاه إدارة التفتيش بالوزارة للقيام بجولات وزيارات للمنشآت للتأكد من مدى توطين هذه الوظائف في المنشآت التجارية ولن يكون هناك أي تلاعب أو تحايل بعد اليوم على مجالات السعودة وأي منشآت تقع في النطاق الأحمر التي يكون لها بقاء في سوق العمل.

وحول سؤال عن فشل برنامج السعودة في القطاع الخاص قال: لا صحة لفشل هذا البرنامج نحن حققنا ما لا يقل عن توظيف أكثر من 750 ألف شاب وهذا ليس بفشل.. الوزارة تحاول وتعمل مع القطاع الخاص لتوطين الوظائف وكل مشروع لا بد أن يواجه صعوبات ولكن أملنا في الله ثم نجاح هذا البرنامج الجديد.. داعياً الشباب السعودي إلى تحسين مستوياتهم وتطوير قدراتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة