Monday  12/09/2011/2011 Issue 14228

الأثنين 14 شوال 1432  العدد  14228

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

أفلام سعودية في مهرجان مالمو السويدي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - فن:

يشارك 15 فيلمًا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة والبحرين وعُمان وقطر والكويت واليمن والعراق في مهرجان الفيلم العربي في مالمو، وهو المهرجان السينمائي الأول في السويد الذي يحتفي بالسينما العربية وإبداعاتها ويُقام في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري. وتشكل هذه المشاركة العربية، التي تضمّ أفلامًا قصيرة وروائية طويلة ووثائقية، جزءًا من العروض الخاصة التي قدّمها مهرجان الخليج السينمائي، الحدث السنوي الذي يحتفي بإبداعات السينما الجريئة والتجريبية والمعاصرة من شبه الجزيرة العربية.

ويذكر أن كافة الأفلام التي ستشارك في مهرجان مالمو سبق لها أن شاركت في دورات سابقة من مهرجان الخليج السينمائي.

وتمثل المملكة العربية السعودية الأفلام التالية: «الحصن» للمخرج فيصل العتيبي، وهو فيلم وثائقي يستكشف الأحداث التي حصلت في «الحصن الكبير»، و»عايش» للمخرج عبد الله آل عياف، وهو فيلم يصور كيف يتمالك عايش أعصابه في أحلك الظروف ويتّكل على إيمانه الراسخ العميق. أما الأفلام الإماراتية فسيكون فيلم «سبيل» للمخرج الإماراتي خالد المحمود على قائمة المشاركين، والفيلم يحكي قصة ولدين يعيشان في رأس الخيمة ويعملان في زراعة الخضراوات وبيعها لشراء الدواء لجدّتهما المريضة، وفيلم «حمامة» للمخرجة نجوم الغانم، وهو فيلم وثائقي يحكي عن طبيبة شعبية إماراتية في التسعينيات من العمر مشهورة بتقديم خدماتها الطبية في منطقة الذيد للمرضى الذين يطرقون بابها، وفيلم «الرحيل عن بغداد» للمخرج العراقي قتيبة الجنابي، وهو فيلم يسافر في أنحاء المعمورة ويتقصى مسيرة المصوّر الشخصي لصدام حسين. وفضلاً عن عروض الأفلام التي شاركت في مهرجان الخليج السينمائي، يعرض مهرجان الفيلم العربي في مالمو حوالي 24 فيلمًا في إطار مسابقاته، إلى جانب استضافته لحلقات نقاشية تدور حول موضوعات المرأة العربية والسينما، ومرحلة «الربيع العربي»، والتطورات الجارية على الساحة السينمائية الخليجية، والحرية والسينما العربية.

ويحظى مهرجان الخليج السينمائي، الذي يُقام سنويًا، بدعم «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة) ويُقام بالتعاون مع «مدينة دبي للاستوديوهات».

يذكر أن الدورة الرابعة للمهرجان كانت قد عقدت في شهر أبريل الماضي في «دبي فيستفال سيتي».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة