Monday  12/09/2011/2011 Issue 14228

الأثنين 14 شوال 1432  العدد  14228

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

جاء انتقاد سماحة المفتي لتجارة تفسير الأحلام الذي نشرته الصحف أمس الأول مطابقا للفكرة التي كثيرا مارددها الزملاء والزميلات من الكتاب في مقالاتهم طوال السنوات الماضية، و فيما نشرته في هذه الزاوية في جريدة الجزيرة أواخر عام 2006م من أن هذه البرامج تستغل البسطاء الذين يصدقون كل ما أوهموا بأن له صلة بالدين، وأنها تحولت لتجارة ربحية تستنزف الجيوب ؟ وقد نالني حينها الكثير من النقد والاتهام بأنني أسخر من الدين وأهله وذلك بالاستهزاء بتعبير الأحلام والانتقاص من قدر المعبرين فيما نشرته حينذاك بعنوان سقى الله ليلة القرصان ؟؟!

فهل يقبل المجتمع تنبؤات الكتاب ويقدرون نظرتهم للأمور وقراءتهم للواقع بفعل وعيهم الثقافي والفني واطلاعهم على تجارب متنوعة وقدرتهم على التحليل النفسي والاجتماعي للأحداث حولهم وقراءة المستقبل في ظل معطيات الحاضر بحدس الابداع الصادق.

ولماذا تعد تنبيهات المبدعين الاستباقية جرما ينالون على إثره الدعاء عليهم والطعن بدينهم.؟

نسجت في 2006 مواقف وشخصيات من الخيال وأنا أتابع بالصدفة برنامجا لأحد مفسري الأحلام وهو يتلقى اتصالات المشاهدين ورسائل اس ام اس:

سقى الله ليلة القرصان

قال صالح لزوجته: دواء البرد هذا (كبسة نعيمي وبادية قرصان) فيها خمسة آلاف سعرة حرارية (ما يحرقها ولا ركض سنة).

ردت زوجته بدلال مصطنع: أنت تأمر أمر..

قامت بتثاقل لعله يغيّر رأيه، حين وصلت المطبخ أيقنت أنه قرار لا رجعة فيه.

التاسعة والنصف وقت متأخر في ليلة شتوية. غير أنها (شمَّرت عن ذرعانها) كما تقول عامة نجد، وبين طهي وغناء وترديد عجز البيت ذائع الصيت (عزيل من هو عشيره طواري)، صعدت إليه في الدور العلوي بمعية الكبسة وبادية القرصان، أشغله صراخ الاتجاه المعاكس وفيصل القاسم ومَن معه بالترحيب (بالرز) كعادته ! بين ضغط يعلو وينخفض، خلت الصحون وانتقل ما فيها إلى البطون، وتسارعت دقات القلب ونعست الأجفان وما هي إلا دقائق حتى علا الشخير!

في الثالثة صباحاً توقف شخير صالح فجأة،

وعلا صوته بهمهمات غريبة وكلمات غير مفهومة،

ثم رفع يديه وكأنما يدفع أحداً عنه بقوة، وصار يطوح برجليه يميناً ويساراً كما لو أنه (يرفس أحداً).. والأصوات الغريبة تعلو مصحوبة بهمهمات وكلمات غائمة.

استيقظت الزوجة فزعة على إثر ضربة خطافية من رجله كادت تسقط لها أسنانها، صرخت بسم الله الرحمن الرحيم

(وش ذا وش فيه)؟ وحيث لم تجد ردا صرخت فيه صالح، صالح.. صالح اصحى، سم بسم الله، تعوّذ من الشيطان، صالح،صالح

ظلت تصرخ في أذنه وتطخ وجهه طخا، ولأنه لم يكف عن رفسه وهمهماته لم تجد بدا من التدخل بطريقة أخرى، دلقت كأس ماء بارد عليه وهي تسمي وتحوقل.

استيقظ صالح منتفضا..

قصَّت عليه زوجته ما حدث،

ومنذ أن طلع النهار صار صالح أشهر متصل ببرامج تفسير الأحلام، وأصبح (كابوس القرصان الشهير) رؤيا صالح التي تُقص وتُروى، وتحوَّلت إلى وسيلة سائغة للتنفيس عن المآزق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتبارى المشايخ والمفسِّرون على تأويلها. والتنبؤ بدلالاتها، وتحين تحقق شاراتها !

وفي كل مرة يعود لزوجته ليسألها ويدوِّن ما تذكره ويلح عليها بالسؤال حتى ملَّت وكلَّت وهي تسمع منه مقولته الشهيرة: (أخاف أنك ناسية شيئا، ولا شيء، سبحان الله!)

اعتاد محاورة المفسّرين ووهبت له الرؤيا علاقات واسعة واكتسب شهرة وذيوع صيت وامتلك مهارة التعامل مع المايكروفون. وما لبثت إحدى القنوات العربية حتى خطفته قبل غيرها وجعلت له برنامجاً يتلقى فيه أحلام المشاهدين والمشاهدات ويفسِّرها، متبعاً نظرية (عطه اللي يبي) التي شاعت ونجحت ونسبت إليه وصار مرجعية فيها، وأمرها بسيط ويسير، يبدأها بسؤال المتصل عدة أسئلة عن أحواله وأوضاعه وماذا لديه وماذا ينقصه ثم يتولى هو الباقي!

لم تعد تبهره (بوكيهات) الورد..

ولا سلال الحلوى الفاخرة.. التي يزدحم بها الاستديو!

صارت تصله اليوم مظاريف أنيقة تنغلق على مفاتيح لسيارات فارهة، وفلل وشيكات تصل لستة اصفار !

في كل مرة يعبر شارع العليا شمالا بسيارته (الماي باخ).يرفع يده، يرد بها على منبهات سيارات المعجبين..

يلتفت الى زوجته الثالثة مبتسماً.. سعيدا بشبابها وجمالها،

مطلقاً عقيرته بالغناء: (سقى الله ليلة القرصان، وسقى الله ليلة القرصان).

f.f.alotaibi@hotmail.com
 

نهارات أخرى
كتبة الصحف حذروا كثيرا من تفسيرالأحلام !
فاطمة العتيبى

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة