Tuesday  13/09/2011/2011 Issue 14229

الثلاثاء 15 شوال 1432  العدد  14229

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المعارك الطاحنة مستمرة بين قوات الجيش وإرهابيي القاعدة في جنوب البلاد
الرئيس اليمني يفوض نائبه لتوقيع المبادرة الخليجية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء- عبدالمنعم الجابري- عدن- ا ف ب :

فوض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس الاثنين نائبه، لتوقيع المبادرة الخليجية و»الاتفاق على آلية مزمنة لتنفيذها بعد الحوار» مع الموقعين عليها، حسبما أعلن مصدر رسمي.

وذكرت وكالة «سبأ» الرسمية أن صالح قرر تفويض نائبه عبد ربه منصور هادي «بالصلاحيات الدستورية اللازمة لإجراء حوار مع الأطراف الموقعة على المبادرة» الخليجية والاتفاق على آلية مزمنة لتنفيذها والتوقيع عليها بعد ذلك». ويشمل التفويض «البدء بمتابعة التنفيذ برعاية إقليمية ودولية وبما يفضي إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة يتفق على موعدها وتضمن انتقالا سليما وديمقراطيا للسلطة».

وبرر صالح قراره بأنه «نظرا لما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا وحرصا على التوصل إلى حل سياسي للأزمة بما يحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره وسلمه الاجتماعي وانطلاقا من المبادئ الأساسية لمبادرة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن أجل وضع آلية تنفيذية مزمنة لما من شأنه إزالة عناصر التوتر السياسي والأمني».

وتابعت الوكالة «يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ولا يجوز لأي طرف نقضه أو الخروج عليه».

وعلى الصعيد الميداني دارت معارك طاحنة أمس الاثنين بين قوات الجيش ومقاتلين من أنصار القاعدة في زنجبار بمحافظة ابين جنوب اليمن، حسبما أفادت مصادر عسكرية وأمنية. وتحاول القوات المسلحة إخراج الإرهابيين من زنجبار كبرى مدن محافظة ابين، ويسيطر الجيش على شمال المدينة وشرقها.

وكانت السلطات أعلنت السبت «تحرير» المدينة التي سيطر عليها في 29 مايو مئات من مجموعة مرتبطة بالقاعدة تطلق على نفسها «أنصار الشريعة».

وقتل 230 عسكريا و50 من مسلحي القبائل خلال ثلاثة أشهر من المعارك، حسب السلطات. وقال وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر إنه «قتل ما لا يقل عن 230 جنديا يمنيا خلال الثلاثة أشهر الماضية في الاشتباكات مع القاعدة في جنوب البلاد.

من جهة أخرى قتل ضابط في جهاز المخابرات اليمنية ليل الأحد الاثنين على يد مسلحين مجهولين في خور مكسر بمدينة عدن.

وقال مصدر أمني إن مسؤول قسم الحماية في جهاز الأمن السياسي في عدن المقدم علي أحمد عبدربه «قتل في عملية غادرة أثناء مروره في شارع الكورنيش في طريقه لأحد المقرات الأمنية وبرفقة عدد من الجنود».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة