Tuesday  13/09/2011/2011 Issue 14229

الثلاثاء 15 شوال 1432  العدد  14229

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب.. وفجوة المعروض تنكمش
المملكة ترفع إنتاجها النفطي لـ9.76 مليون برميل في أغسطس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

قال مندوب خليجي كبير بمنظمة أوبك أمس الاثنين إن المملكة رفعت إنتاج النفط من 9.60 مليون برميل يومياً في يوليو - تموز إلى 9.76 مليون برميل يومياً في أغسطس - آب لكنها لم تقرر بعد حجم الإنتاج عقب استئناف الإنتاج من حقول ليبية هذا الأسبوع.

وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال في مطلع يونيو - حزيران إن المملكة ستلبي كل الطلب على النفط إثر انهيار محادثات أوبك في فيينا للتنسيق لرفع الإنتاج لتعويض وقف الإنتاج من الحقول الليبية.. ووفقاً لـ «رويترز» جرى استئناف الإنتاج من بعض الحقول الليبية هذا الأسبوع بعد شهور من توقفها عن العمل خلال الحرب الأهلية، لكن المندوب الخليجي الكبير في أوبك قال إن الصادرات الليبية ستستغرق بعض الوقت للعودة لمستويات ما قبل الحرب وإن المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لم تقرر بعد إن كانت ستغير مستويات الإنتاج.

وقال: «من السابق لأوانه أن نقول كيف سيتأثر الإنتاج. في حالات كثيرة استأنفت دول مثل الكويت وفنزويلا إنتاجها دون إحداث اضطراب في السوق.» ما أستطيع أن أقوله هو إن الإنتاج الليبي سيعود تدريجياً. إذا احتاجت السوق للمزيد فسنتدخل.. وأضاف «ما زلنا لا نعرف ما الذي سيحدث لكن الطلب قد ينتعش خلال الربع الأخير مع حلول الشتاء.» وبلغ إنتاج الإمارات العربية المتحدة والكويت - وكلاهما عضو في أوبك - في أغسطس 2.6 مليون برميل يومياً و2.8 مليون برميل يومياً على الترتيب. من ناحيتها خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام القادم بسبب تدهور التوقعات الاقتصادية وقالت إن أداءً اقتصادياً مخيباً للآمال في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للخام في العالم قد ينال بدرجة أكبر من الطلب.. وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري أمس

الاثنين إن القلق من سوق نفط شحيحة في الربع الأخير من العام ينحسر وإنها تتوقع عودة إنتاج النفط الليبي إلى الطاقة الكاملة خلال أقل من 18 شهراً أي أسرع من بعض التقديرات. وقال التقرير: «بالنظر مستقبلاً فإن افتراض شح السوق وبواعث القلق من نقص المعروض في الربع الأخير تنحسر على ما يبدو.» في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والذي أدى إلى مراجعة بالخفض للطلب على النفط فقد جرى تعديل حجم معروض الخام المطلوب بالخفض في الربعين الثالث والرابع في وقت يتواصل فيه ارتفاع إنتاج أوبك من النفط الخام ومن المتوقع العودة الجزئية للإنتاج الليبي عما قريب.».. وقالت أوبك في التقرير إن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.06مليون برميل يومياً في 2011 أي أقل 150 ألف برميل يومياً عما كان متوقعاً الشهر الماضي. وجرى خفض النمو المتوقع للعام القادم 40 ألف برميل يومياً إلى 1.27 مليون برميل يومياً. وقالت أوبك إن اقتصاداً أمريكياً أضعف من المتوقع قد يخفض نمو الطلب بدرجة أكبر العام القادم ليصبح التراجع بواقع 200 ألف برميل يومياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة