Tuesday  13/09/2011/2011 Issue 14229

الثلاثاء 15 شوال 1432  العدد  14229

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

أثناء السنوات الطويلة التي قضيتها في حياتي العملية، أتيحت لي الفرصة لـدراسـة قصص المشـاهير من الرجال والنســاء الـذين استمروا في أنشطتهم المثمرة إلى سنوات طويلة تخطت العمر الافتراضي الطبيعي لحياة الإنسان التي وضعها له خالقه العظيم. بعض منهم حققوا إنجازات عظيمة لأول مرة أثناء سنوات شيخوختهم. ولقد كان من حسن حظي أن أقابل وأتعرف على عدد لا حصر له من الرجال والنساء الذين تخطوا سن (الستين) وليسوا من (المشاهير) الذين أثبتوا جدارتهم في مجال وجودهم المحدود وأثبتوا ان (الشيخوخة) لا تدمر القوى الإبداعية للعقل والجسد.

وإليك عزيزي القارئ.. عزيزتي القارئة بعض الأمثلة الذين حققوا نجاحاتهم وهم في سن متأخرة من عمرهم:

مثلا الفيلسوف اليوناني (سقراط) تعلم العزف على الآلات الموسيقية وهو في سن (الثمانين).

الرسام العالمي (مايكل انجلو) رسم أعظم لوحاته وهو في سن (الثمانين أيضاً).

والشاعر العالمي (جوتة) أنجز مسرحية (فاوست) في سن (الثمانين كذلك).

وكتب الشاعر المشهور (الفريد لوردتنيسون) أعظم قصائده وهو في سن (الثالثة والثمانين).

والعالم (اسحاق نيوتن) كان يمارس عمله بجد وهو في سن (الخامسة والثمانين)... وغيرهم الكثيرون.

نستنتج من تلك القصص والحكايات وغيرها أن على الإنسان أن يستعيد أيام شبابه، بشعوره بقوة عقله الباطن الخارقة... عليه أن يعرف ويشعر بأنه يتمتع بالبصيرة ويسترد صحته ويستعيد شبابه ويجدد حيويته ويستعيد طاقته الروحية.

على كبار السن أن لا يقولوا إننا شيوخ أو كبار السن... بل يقولوا: (نحن نتمتع بحكمة الحياة)... ولا تدعوا الاحصائيات والمؤسسات والصحف ان تضع أمامهم صورة (الشيخوخة المرعبة) وقرب الأجل والضعف والوهن والعجز. على كبار السن أن يرفضوا تلك الصورة لأنها كذبة... وأن لا يجعلوا الدعاية الزائفة تؤثر على عقلهم.

يستطيع المتقاعد (رجلا أو امرأة) أن يجعل التقاعد مغامرة ناجحة وجديدة، وتجديدا لحياته، وطريقا جديدا، وبداية لإشباع حلم طالما تمناه في حياته.

ان الشيخوخة تعني التأمل في حقيقة العالم والتبحر في الدين والتقرب إلى الله مدركا ان الموت ليس هو النهاية، فهناك الحياة والآخرة التي تنتظرك لتقطف فيها ثمار أعمالك الدنيوية، وكذلك كدك وسعيك...

لذا عزيزي المتقاعد... عزيزتي المتقاعدة: عيشا حياتكما بروح الشباب إلى اليوم المكتوب لكما.. فحياتكما لا تتوقف عند محطة التقاعد أو (الستين)، بل هي بداية حياة جديدة تمنيتها وأنت مشغول بمشاغل الحياة وكسب رزقك... وصدقني إذا قلت لك: (اسأل مجرب ولا تسأل طبيب).

- الرياض

farlimit@farlimit.com
 

كيف تعيش بروح الشباب..وأنت في الستين أو أكثر من عمرك
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة