Thursday  22/09/2011/2011 Issue 14238

الخميس 24 شوال 1432  العدد  14238

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

الجدل أو الجدال مأخوذ لغوياً من الجَدْل وهو: شِدَّة الفَتْل، وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً.

والجَدل اصطلاحا، أن يتناول الحديث طرفان أو أكثر، عن طريق السؤال والجواب، بشرط وحدة الموضوع أو الهدف، فيتبادلان النقاش حول أمر معين،

وقد يصلان إلى نتيجة متوافقة، وقد لا يقتنع أحدهما بما يقوله الآخر، ولكن السامع يأخذ العبرة، ويكوّن لنفسه موقفاً.

والجدل عملية منطقيّة للوصول، إلى الحقيقة عن طريق وضع التساؤلات والاقتراحات المعاكسة متجاورة لبعضها، بشكل مسموع مدرك، بينما يسمح للعقل باختيار التوجه الأقرب للحقيقة.

ولم يكن الجدل بجديد على الحضارات القديمة، فقد نشأ كطريقة مدروسة في البداية في الحضارات الصينية، قبل ثلاثة آلاف سنة، على يد (ليين وينغ)، وتبعه (تشينج)، ثم عزز ذلك رئيس المعتقدات الصينية الطاوية (لاو توزو)، بنظريته، التي تعتقد أن الكون مصنوع من الشيء، وضده، وأنه بمعرفة الشيء، والتحاور حوله يمكن الاستدلال على الضد. كما أن الفلسفة الطاوية تقول بأنّ التغير التدريجيّ ينتج من تغير فجائيّ، بمعنى أنك لن تستطيع تغيير المعتاد تدريجياً، بدون القيام بعمل فجائي لفهمه، كعمليات الجدل. وما زالت المعتقدات الصينية الطاوية تحتفظ حتى اليوم بثباتها في هذا الشأن.

ثم ومنذ ما يزيد عن القرنين والنصف نشأت في اليونان القديمة، على يد (هركليتس)، فكرة أنّ كلّ تغير يأتي من خلال كفاح الضد. وتمسك ذوي اللغة (الأزتكسية)، بفكرة أن الأرض جُعلت في الأصل من الضد.

وقد نشأت مدرسة الجدل أو المناقشة في فلسفة القرون الوسطى واللاهوت، كطريقة تستخدم لتبرهن أو تدحض حقيقة شيء معين بقواعد المنطق، أو عن طريق تطوير قوانين التفكير.

وعن طريق التعليل الاستنتاجي سعى (سقراط)، إلى اكتشاف العنصر الثابت، الذي هو أساس وجوهر الظواهر والآراء المتبدلة المتقلبة، كما سعى إلى إعطاء الحقيقة، التي اكتشفها بهذا الصدد تعريفاً شاملاً.

أما (أرسطوطاليس)، فجعل العقل الحكم المطلق، فكل نظرية أو عقيدة أو سواها لا يثبت صحتها المنطق، فهي مرفوضة لديه.

وقد كان لهذه المدارس المتعددة دوراً عظيماً في سبر بعض الحقائق، والوصول إلى بعض النظريات الفلكية، والحسابية، والفيزيائية، والنفسية، والاجتماعية. وقد نتج عن مفهوم الجدل، عدة تفرعات لاحقة مختلفة، بكنهها، ومقاصدها، ونتائجها، فوجدنا:

1. الحوار: الذي اصطلح على أنه محادثة عقلانية هادئة بين شخصين أو فريقين، حول موضوع محدد، ويكون لكل منهما وجهة نظر خاصة به، ولكن هدفهما المشترك، هو الوصول إلى الحقيقة، أو إلى أكبر قدر ممكن من تطابق وجهات النظر، بعيداً عن الخصومة والتعصب، وبطرق تعتمد على العلم والعقل، مع استعداد كلا الطرفين لدمج المفيد من أفكارهم برأي الطرف الآخر، والقبول بالحقيقة، حتى ولو ظهرت على لسان الطرف الآخر.

2. المناظرة: وهي، التي يسبقها عمليات بحث وتقصي، وتعتمد على البيان والبلاغة، والقدرة على الإقناع، ويقوم فيها المتحاوران بالتحاور أمام جمع من الناس، أو الحكام، لإثبات حجة كل خصم بشكل واضح، مزود بالإحصاءات والصور، والوسائل الدلالية، حتى يظهر الحق بينهما جليا لا غموض فيه.

3. والمناقشة: وهي قيام جماعة متعاونة فيما بينها على اختيار مشكلة معينة، وتحديد أبعادها، وتحليل جوانبها، وطرحها للنقاش، واقتراح الحلول لها، واختيار الحل المناسب بعد ذلك عن طريق الإجماع، أو عن طريق رأي الأغلبية.

4. الحوار البيزنطي: وهو عملية الجدل، التي تتم بين طرفين متنافرين، لا يستمع أحدهما لحجج الآخر، ولا يتفهم مقاصده، ويحاول أن يتصيد أخطاءه، وأن يبطل حججه، لصالح حجته هو، وقد سمي بيزنطي، نسبة إلى منشأ هذا النوع من الجدل، في حضارات (بيزنطا).

وقد أثبتت عمليات (التحقق بالجدل)، جدواها في كثير من أمور الحياة بمختلف زواياها، وكان لها فوائد جمة لم تكن لتتحقق لولا مبدأ الجدل.

وقد ثبت أن الإستراتيجية، والإدارة، وأخلاقيات الأعمال كلها أمور معقّدة بطبيعتها، وأن توفر الجدال قد قدم عدداً من الميزات لهؤلاء، الذين ينبغي عليهم التعامل هذه التعقيدات.

وقد قام (دو ويت، وماير) في كتابهما (الإستراتيجية: العملية، المحتوى، السياق)، بتحديد الميزات التالية لمنهج الجدل بأنه:

1. يزيد من مدى وقيمة الأفكار الممكن استغلالها.

2. يساعد على توجيه نقاط الخلاف (النقاط الحرجة)، ومحاصرتها.

3. يوفر طريقة لعبور الضد، أو ما يبدو أنه متضاداً.

4. يوفر وسيلة للابتكار والتآلف، التي قد تكون الأفضل من بقاء العلاقات المتضادة.

الجدل، طريقة حضارية للوصول إلى الحلول، وطريقة إنسانية للتحضر يجب أن نُعود عليها أنفسنا، وأن نُربي عليها أبناءنا، وأن نبني عليها طرق معاشنا، مع الحذر الشديد من تعاطي البعض لمنهج (الفسفطائية)، أو (محامي الشيطان)، التي نراها كثيراً من حولنا، ونعرفها بأنها منهج لا يقصد إلا تأصيل فكرة على جميع الأفكار الأخرى، بأن يكون لها نزعة تأكيد السلبيات، والتغاضي عن الحسنات، لمجرد إعلاء الكلمة، ضد الكلمة المضادة.

 

الجدل والحوار والمناظرة
د. شاهر النهاري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة