Saturday  24/09/2011/2011 Issue 14240

السبت 26 شوال 1432  العدد  14240

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 81

 

الشعر النسائي بين الرفض والقبول
فهيد البقعاوي

رجوع

 

الشعر مشاعر في داخل كل إنسان ولا يمكن احتكار المشاعر لطائفة معينة، فهناك مشاعر الحب والخوف والشوق والحزن والفرح وغيرها.. فالكل يترجم تلك المشاعر باللغة التي يريد.. وهناك من يترجمها بلغة الشعر سواء كان ذكر أو أنثى فدخول تاء التأنيث على الشعر ليست وليدة الحاضر، بل هي منذ الأزل.. وما نراه الآن من إنكار البعض لشاعرية المرأة ما هو إلا إرهاصات حديثه لهدف إثارة الجدل حول شاعرية المرأة.. فالشاعرة المرأة تقول:

أنت أهلك يا صاحبي صاد والعين

وأنا أهلي صادٍ وعينٍ على صاد

بلاني العــاذل من الجيــم للســــين

يــا ليت كاف ونــون حــولتــه ارمــاد

(الشاعرة عابرة سبيل)

فلسفة شعرية قد تفوق ما يكتبه الشاعر.. ومع ذاك نردد الشاعرات الحقيقيات يعدن على الأصابع.. بل الشاعرة أقوي من الشاعر في مشاعر الحب.

تقول الشاعرة صابرة المحمدي - العراق:

كيف الخواطر دايم تنكسر

وبعد الحبيب العين صارت سهر

وتقول الشاعرة وضحى المطيري في النقد:

الشعر صار اليوم كل يجيده

اصبح كما السلعات في وسط الأسواق

بعض المهبــــل لا طلع بالجــريدة

شعره ركيك ولا يناسب الأذواق

***

وقد قالت الخنساء قبل في الرثاء:

أعــينــي جــــودا ولا تجــــمــــدا

ألا تبــكيــــان لصــخــر النــــدى

ألا تبــكيــان الجـــريء الجــمــيــل

ألا تبكيــــان الفتــــى الســــــيدا

بلاغة في الرثاء ووصف المرثي بالمكارم قوة في مشاعر الحزن والفراق.. فالنساء لم يقل شعرهن عن شعر الرجال في أيّ مجال طرقن.. بل قد يتفوقن على الرجال في بعض الشعر الذي يعتمد على الوصف والحب.. ولابد من تغير الرأي حول أحقية المرأة في الظهور.. فليس لأنها امرأة فقط نمنحها فرصة لإبراز موهبتها وندعمها لذلك.. بل هي تملك مفردات ولغة شعرية وثقافة فنية في الشعر.. فلها الحق كحاملة مشاعر ليس لارتباط تاء التأنيث بها.. فالاعتراف بالشعر النسائي ننقسم لأصحاب اليمين وذات الشمال.. فأصحاب اليمين يعترفون بشاعرية المرأة وهم قليل.. وذات الشمال فروع وأصناف.. فمنهم من ينكر شاعرية المرأة جملة وتفصيلاً ومنهم من يعترفون بشاعرية المرأة لأنها مجرد أنثى وإحساس ناعم ينبغي مراعاة بينما الشاعرة فهي العنصر الخسران من أفكار هؤلاء؛ وقد يرجع السبب في البعض منهن اللاتي ساهمن في تشويه صورة الشاعرة واعتمادهن على أغلفة المجلات والاهتمام بالمظهر السفوري وإهمال الاهتمام بالمفردة الشعرية مما انعكس على زميلاتهن وتسبب في توقف قطار الرضاء والقناعة التامة بوجود شاعرية المرأة

خاتمة:

اصحاب حاجه مع الايام عادوني

وخانو غلانا وطاعو ناس هلباجه

واليوم والله نسيت اللي تناسوني

ولاعاد اذكر زمان الجرح والحاجه

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة