Sunday  02/10/2011/2011 Issue 14248

الأحد 04 ذو القعدة 1432  العدد  14248

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تغيير مفصل الورك لسبعينية بمستشفى الحبيب بالقصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استطاع الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم - بفضل الله - إعادة القدرة على الحركة لمريضة تبلغ من العمر 75 عاماً، كانت تعاني آلاماً شديدة وصعوبة كبيرة في المشي والحركة نتيجة حادث سير أدى إلى كسر مضاعف في عنق الفخذ مسبباً موت رأس المفصل الأيسر بالكامل.

أوضح ذلك الدكتور طلال الحربي استشاري جراحة العظام والمفاصل الحاصل على البورد رئيس الفريق الطبي الجراحي، وقال: إن العملية زادت صعوبة بمصاحبة المريضة أمراضاً مزمنة عدة، منها قصور الكلى الوظيفي والسكر وضغط الدم. موضحاً أنه تم عرضها على استشاريي القلب والسكر والكلى للاطمئنان على حالتها الصحية قبل إجراء العملية وإجراء الفحوصات بالأشعة (X-RAYS) والتحاليل التي أوضحت نتائجها وجود كسر كبير في عنق الفخذ يتطلب معه زراعة مفصل جديد لتمكين المريضة من المشي والحركة مرة أخرى.

وعن العملية الجراحية قال الدكتور الحربي إنها أُجريت تحت التخدير العام مستغرقةً ساعتين، تم فيها فتح 10 سم بمنطقة الفخذ لإزالة المفصل القديم، وإجراء قطع جديد في مكان الكسر تمهيداً لتركيب المفصل الجديد وتثبيته بأسمنت من نوع خاص (Cement) والسيطرة على آلام ما بعد العملية بعمل قسطرة موصلة بالقرب من الحبل الشوكي.

وفي الختام قال الدكتور الحربي إن العملية تمت بنجاح تام - ولله الحمد - حيث استطاعت المريضة تحريك ساقها اليسرى بعد العملية مباشرة والمشي والخروج من المستشفى بعد 7 أيام من المتابعة. مشيراً إلى أن المريضة بدأت في ممارسة حياتها الطبيعية دون مساعدة أحد في المشي والحركة مع انتهاء الأعراض السابق ذكرها كافة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة