Wednesday  05/10/2011/2011 Issue 14251

الاربعاء 07 ذو القعدة 1432  العدد  14251

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في افتتاح ندوة تنسيق العمل الخيري.. أمس
تقدير كبير لجهود أمير منطقة الرياض في دعم العمل الخيري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الهذلي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض دشن صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض أمس الاثنين بمركز الأمير سلمان الاجتماعي أعمال ندوة تنسيق العمل الخيري, والتي ينظمها المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، بحضور سماحة مفتى عام المملكة, رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان رئيس اللجنة التنفيذية بجمعية إنسان.

وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم بعد ذلك ألقى المشرف على مكتب المجلس التنسيقي الدكتور عبد الله آل بشر كلمة أوضح فيها أن هذه الندوة تقام بناءً على توصية من المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وبتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس المجلس, وشكر د. آل بشر في كلمته صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة على دعمه المجلس, وسمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف المشرف العام على المجلس لتوجيهاته ومتابعته لتحقيق أهداف المجلس وفي مقدمتها التنسيق بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة والتي بلغ عددها أكثر من مائة جمعية خيرية, إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات الخيرية وقريباً سيكون بنك الملك عبدالله للطعام والكساء رافداً جديداً لدعم المحتاجين.

ثم ألقيت كلمة معالي وزير الشؤون الاجتماعية والتي ألقاها نيابة عنه وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية عبد العزيز الهدلق أكد فيها أن الوزارة لا تألو جهداً في دعم الجمعيات الخيرية والتي تشهد زيادة في أعدادها على مستوى المملكة حيث تجد كل الدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين لكي تقوم بدورها على أكمل وجه وتحقق الغاية التي أنشئت من أجلها.

بعده ألقيت كلمة مدير جامعة الإمام محمد بن سعود ألقاها نيابة عنه وكيل الجامعة الدكتور فوزان الفوزان والذي شدد على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات للجمعية الخيرية حتى لا يكون هناك ازدواج في الخدمات. بعدها تحدث صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية إنسان عن تنمية موارد الجمعيات الخيرية وآليات التنسيق فيما بينها في مجال الاستثمار وتنفيذ المشاريع المشتركة مستعرضاً لتجربة جمعية إنسان وما تتخذه من أساليب مختلفة لتنمية الموارد سواء كان عبر الاتصال المباشر عن طريق المكاتب أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة لجمع هذه التبرعات أو الاتصال برجال الأعمال أو عن طريق مكاتب الجمعية أو من خلال وسائل الإعلام الجديد، مشيداً بدور شركة الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات موبايلي في المساعدة على جمع التبرعات للجمعية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام الأخرى كالصحف والتلفزيون. مؤكداً سموه أن الجمعية تعمل على أن تكون هذه التبرعات كافية لتغطي 50% من نفقات الجمعية، حيث إن 90% من أنشطتها وبرامجها تعتمد على التبرعات والصدقات و10% تقريباً استثمارات صندوق جمعية إنسان. وقال سموه إن الجمعية تأمل أن تتحسن هذه المعادلة حتى لا يحدث تذبذب في الدخل والذي يترتب عليه العجز.

مشيراً إلى أن التكاليف الإدارية للجمعية وهي النفقات والرواتب وغيرها لا تتجاوز 15% تقريباً من الإيرادات ونحن ملتزمون بهذا. ثم تواصلت فعاليات افتتاح الندوة بكلمة لصاحبة السمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفرحان آل سعود رئيسة مجلس إدارة أسر التوحد حول قيمة العمل الخيري, وإسهامات الجمعيات الخيرية النسائية في خدمة المجتمع من خلال عرض لتجربة جمعية أسر التوحد الخيرية. بعد ذلك استمع الحضور إلى كلمة من سماحة مفتى عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قال فيها إن الجمعيات المتعددة كجمعيات البر وجمعيات رعاية الأيتام وغيرها هي جمعيات متعددة وكل يؤدي واجبه بمسؤولية، ولعل اجتماع هذه الجمعيات المتعددة وارتباطها والتنسيق بينها يعين على أداء عملها واستمرارية كل منها. وأضاف سماحته أن فعل الخير هو عنوان الإيمان الصادق، والمؤمن الحق هو الذي يفعل الخير.

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الدال على الخير كفاعله). وإذا نظرنا إلى الجمعيات المتعددة وأنشطتها المختلفة فسوف نجد أن كل هذه الجمعيات هدفها واحد وغايتها واحدة، ورأينا أن التنسيق بين الجمعيات والتعاون بينها سوف يحقق الأهداف المطلوبة كمان أن استعانة بعضها بالبعض يساهم في توضيح الرؤية.

كما أن التنسيق بين الجمعيات يعطينا أموراً عديدة منها عودة القوة والنشاط لهذه الجمعيات كما أنه يساعد في التقليل من النفقات، فعلى كل منا أن يتحمل جزءاً من الواجب وعلى الجميع أن يتعاونوا فيما بينهم، فالتعاون يدل على الإخلاص، والإخلاص هو عنوان لهذا التعاون والتكامل.

ونحن إذا نظرنا إلى هذه الجمعيات الخيرية وتعددها ونظرنا إلى التنسيق فيما بينها ونتائج هذا التنسيق سوف نرى حقاً أن الدعوة إلى التنسيق هي دعوة صادقة ودعوة صالحة، حتى لا تضمحل هذه الجمعيات وتكون قادرة على أداء دورها على أكمل وجه, فنحن مع التنسيق وتعاون الجمعيات الخيرية لأن الغاية والهدف هو الإصلاح والمساعدة ولابد من التعاون الجاد والعمل الدؤوب وأن يكون بعضهم عوناً لبعض. ثم ألقى راعي الحفل سمو الأمير د. عبد العزيز بن عياف كلمة أشاد فيها بدور واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبمساندة من سمو نائبه للعمل الخيري حيث يرأس سموه المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وهذا المجلس ينسق بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة مساهماً في دعم البرامج والمشاريع الخيرية ويحرص على الاهتمام بالفقراء والمحتاجين حيث لمست حجم العمل الذي يقوم به سموه الكريم في التوجيه والدعم لهذا المجلس بما يعود بالنفع والفائدة, واستطرد سموه: وهو أمر ليس بغريب على سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز وهو صاحب تجربة ثرية في ميدان العمل الخيري.

وأكد سمو أمين منطقة الرياض والمشرف على المجلس النتسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية أن المؤسسات والجمعيات الخيرية تواجه تحديات كثيرة من أهمها إيجاد مصدر دخل ثابت، ويأتي هذا في مقدمة أهداف المجلس, إضافة إلى ترسيخ مفهوم العمل المؤسسي المستدام والاستفادة من مختلف التجارب المحلية والدولية المتميزة لمواجهتها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة