Thursday  06/10/2011/2011 Issue 14252

الخميس 08 ذو القعدة 1432  العدد  14252

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

هل تعلم أنّ مليوني شخص يتوفّون كلّ عام بسبب تلوُّث الهواء بالعوالق القابلة للاستنشاق؟ وتكمن خطورة تلك العوالق بدخولها إلى الرئتين أثناء التنفس لصغر حجمها، ومن ثمّ تدخل إلى الدورة الدموية، خاصة الأصغر من 2.5 ميكرون.

وقد أزعجني التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في 26 سبتمبر2011م، حول التلوُّث البيئي، والذي شمل معلومات حول جودة الهواء من حيث تلوُّثه بالعوالق القابلة للاستنشاق في 1100 مدينة حول العالم من 91 دولة. وكانت المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي شملها التقرير، واكتفى بست مدن هي الرياض وجدة ومكة والدمام والهفوف وينبع. وأظهر التقرير أنّ هذه المدن زاد فيها معدّل العوالق عن المقياس الذي تقترحه منظمة الصحة العالمية كحد أعلى (20 ميكروجرام / متر مكعب) بأربعة إلى ثمانية أضعاف، حيث وصل بعضها إلى 80 ميكرو جرام / م3، بينما بلغ المتوسط في الباقي 134 ميكروجرام / م3، ووصل في الرياض إلى 157 ميكروجرام / م3 كأعلى معدّل في التلوُّث !! وكانت منظمة الصحة العالمية أوصت بألاّ يزيد المعدّل السنوي للعوالق على 10 إلى 20 ميكروجرام / م3.

ولك أن تتخيّل مدى الخطورة عند تجاوز معدّل تركيز العوالق القابلة للاستنشاق في المدن السكنية للضعف، فما بالك بالأضعاف!!

وإذا علمنا أنّ تلوُّث الهواء يُعَد مشكلة بيئية رئيسية، فإنّ الأمر يحتّم مضاعفة الجهود لتقليل المشاكل الصحية الناتجة عنه، من خلال قيام الأجهزة المختصة كإدارة البيئة بالمراقبة والرّصد والتوعية والتوجيه ومن ثم التنبيه وإعلان حالة الطوارئ، ليمكن التقليل من عدد ضحايا مشاكل التنفس وأمراض القلب وسرطان الرئة.

وحين يتم خفض معدّل العوالق من 80 ميكروجراماً إلى ما تنصح به منظمة الصحة العالمية، فإنه قد يؤدي لتقليل 15 % من معدّل الوفيات، فضلاً أنه سينعكس إيجاباً على الصحة العامة.

وإذا علمنا بالنهضة التعدينية التي تشهدها بلادنا، فضلاً عن صناعة النفط والبتروكيمياويات، أدركنا مدى خطورة التلوُّث البيئي الذي بدأت تعاني منه بلادنا الحبيبة، سيما المدن الصناعية والمناطق التعدينية، مثل مهد الذهب ومنجم الخنيقية في القويعية. وما يؤلم عدم التزام الشركات بالاشتراطات البيئية بما يضمن تقليل التلوُّث، وهو ما يتطلّب من المسؤولين رفع درجات الخطر بما يمثله التلوُّث البيئي من خطورة حقيقية وليس بث رعب دون مبرّر.

أما ما يوجع؛ فهو صمت وزارة الصحة وعدم إصدارها تصريحاً حول تلك النتائج المخيفة، وتجاهل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقارير منظمة الصحة العالمية التحذيرية.

مؤسف حقاً أن نقرأ هذه التقارير الصادرة من منظمات خارجية محايدة، ولا نسمع من يحذّرنا، ومن يسعى لتوعيتنا بل وحتى تخويفنا. أوليس القائم على هذه الشركات مواطنين؟! أوليس موظفو الجهات المسؤولة عن البيئة والصحة سعوديين؟! بلى، ولكن بدون إنسانية !!

rogaia143@hotmail.com
www.rogaia.net
 

المنشود
صرخت البيئة، فمتى نصرخ ؟!!
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة