Thursday  06/10/2011/2011 Issue 14252

الخميس 08 ذو القعدة 1432  العدد  14252

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سموه يزور أركان الجيش الباكستاني ويستمع إلى إيجاز عن محاربة الإرهاب
قائد القوات البرية يشاهد اليوم عرضاً بالذخيرة الحيّة والإنزال على قمم الجبال لتمرين الصمصام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

باكستان - عوض مانع القحطاني

في إطار الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات البرية إلى الجمهورية الإسلامية الباكستانية، فقد شملت الزيارة عدداً من اللقاءات، منها مقابلة مع معالي القائد العام للجيش الباكستاني الفريق الأول الركن اشفاق برويز كياني، حيث استمع سموه إلى إيجاز عن ما يقوم به الجيش الباكستاني من مهام.. ثم تبادل سموه الهدايا مع قائد الجيش معرباً سموه عن شكره وتقديره لمعالي الفريق اشفاق كياني على هذه الحفاوة، وهذا التعاون بين البلدين ثم توجه سموه لمقابلة أركانات القائد العام للجيش الباكستاني واستمع سموه إلى إيجاز من هذه القيادات العسكرية خاصة في مجال محاربة الإرهاب والتمرد، كما استمع سموه إلى إيجاز شامل عن مجالات التدريب في الجيش الباكستاني قدمه مدير عام التدريب العسكري.

عقب ذلك توجه سموه والوفد العسكري المرافق لسموه في زيارة إلى معالي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية الفريق أول الركن خالد شميم واتين، حيث نقل لمعاليه تحيات وتقدير القيادات في وزارة الدفاع والطيران في المملكة على ما تقوم به القيادة العسكرية الباكستانية من تعاون مع المملكة في مجال التدريب والتأهيل والتمارين العسكرية المشتركة.. وقال سموه إن التعاون يدل على عمق العلاقات والمحبة الصادقة بين القيادتين والشعبين في المملكة وباكستان، بعد أن توجه سموه لزيارة جامعة الدفاع الوطني حيث التقى سموه بالدارسين السعوديين بالجامعة.

هذا وسوف يتوجه سموه والوفد المرافق له اليوم الخميس إلى منطقة التمارين العسكرية في جلهم للوقوف على فعاليات التمرين الصمصام (4) من خلال عرض يجري بالمناورة بالذخيرة الحية والإنزال بالطائرات على قمم عالية لتطبيق خطط محاربة الإرهاب في الجبال والمرتفعات.

تصريح السفير السعودي لـ(الجزيرة)

وحول هذا التعاون بين البلدين والعلاقات السعودية الباكستانية وما تتميز به من أخوة صادقة قال السفير السعودي لدى باكستان عبدالعزيز بن إبراهيم الغدير في تصريح خاص لـ(الجزيرة): إن هذه العلاقات هي علاقات أزلية علاقات تاريخية بدأت من 1947 عندما استقلت باكستان، وأخذت العلاقات مع هذا البلد الإسلامي تتطور من خلال زيارة ملوك المملكة لهذا البلد الصديق.. وأصبحت العلاقات بين البلدين علاقات عمق ومحبة صادقة.

وقال السفير الغدير إن هناك تعاوناً متكاملاً بين البلدين في عدة مجالات وعلاقات المملكة أصبحت علاقات قوية ومتينة.. والمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً دائماً تقف مع هذا البلد الصديق في أيّ محنة يتعرض لها سواء في الأزمات الطبيعية، أو التي من صنع البشر.. وقد وقفت المملكة مع هذا البلد وقدمت العديد من المساعدات الإغاثية والمساعدات الإنسانية؛ وكان آخرها في أكتوبر، الهبة التي قامت بها قيادة المملكة والشعب السعودي عندما تعرضت باكستان للزلزال قدمت المملكة في هذا الحدث مساعدات ضخمة سواء من خلال الحكومة أو من الصندوق السعودي للتنمية أو الشعب السعودي الذي ساهم في مساعدة إخوانهم في باكستان كما أن المملكة وقفت عام 2010 وقفة مشرفة مع كافة إخوانهم الباكستانيين خلال ما تعرض لها البلاد من دمار وسيول وفيضانات، حيث سيرت أسطولاً كبيراً من المساعدات الإغاثية للمتضررين.

وأكد السفير الغدير أن هذه المساعدات وهذه المعونات لا زالت مستمرة وتصل يومياً لمساعدة المتضررين من السيول والأمطار في إقليم السند وبرشتان.. وستقوم حالياً بالتعاون مع المكتب الخاص باللجان الشعبية في إسلام أباد بتوزيع هذه المساعدات للمحتاجين في مناطقهم، داعياً الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين والقيادة السعودية والشعب السعودي خير الجزاء على هذه العطاءات السخية.. وأقدم شكري لكافة الزملاء العاملين في السفارات واللجان الشعبية على ما يقومون به من جهد لإيصال هذه المعونات لأهلها.

وأوضح السفير السعودي بأن هناك تعاوناً كبيراً بين المملكة وباكستان في مجالات التدريب والتأهيل سواء في المجال العسكري أو من خلال الدراسة في الجامعات الباكستانية في مجالات الطب والهندسة؛ فكان هناك أعداد كبيرة من خريجي هذه الجامعات والمعاهد.. وهناك تعاون وثيق بين البلدين في شتى المجالات، مشيراً إلى أن هناك تمارين عسكرية مشتركة مجدولة بين البلدين، وهذا التعاون يعكس مدى العلاقات بين القيادتين.

الملحق العسكري السعودي

من جانبه قال السيد عبدالله بن سعيد الغامدي الملحق العسكري السعودي لدى باكستان في تصريح خاص لـ(الجزيرة): إن هذا التمرين العسكري بين البلدين يعكس العلاقات السعودية الباكستانية ويميزها من الأخوة والاحترام، وهذا التمرين المشترك يعتبر من أهم التمارين العسكرية من خلال إكساب المشاركين فيه مهارات قتالية عالية خاصة في مجال حرب الجبال وتحريرها من الإرهابيين.. وما هذه الزيارات التي يقوم بها المسؤولون في المملكة لهذا البلد الصديق ومنها هذه الزيارات التي يقوم بها سمو قائد القوات البرية إلا دليل على عمق العلاقات وتطويرها بما يخدم تطلعات القيادتين في المملكة وباكستان الإسلامية.. وهذه العلاقة العسكرية بدأت منذ استقلال باكستان، وهي اليوم تتطور وتجد كل تعاون من هذا البلد في مجالات التدريب والتأهيل، وهذه العلاقة هي علاقة مبنية على مجموعة من الاتفاقيات بين المملكة وباكستان من خلال تنفيذ العديد كبيرة وهذه الزيارة للأمير خالد بن بندر قائد القوات البرية فيها تعميق للعلاقات بين البلدين من خلال زيارات سموه للقيادات في الجيش الباكستاني.

واختتم العميد الغادري قائلاً إن العاملين من السعوديين في هذا البلد يحظون بالاحترام والتقدير من قبل القيادات الباكستانية والشعب الباكستاني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة