Monday  10/10/2011/2011 Issue 14256

الأثنين 12 ذو القعدة 1432  العدد  14256

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأسد يؤكد الإصلاح السياسي وإنهاء المظاهر المسلحة
سوريا تُهدِّد بإجراءات مشددة ضد أي دولة تعترف بالمجلس الوطني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - برلين - جنيف - وكالات

حذرت سوريا الأحد من أنها ستتخذ «إجراءات مشددة» ضد الدول التي ستعترف بالمجلس الوطني السوري الذي يضم تيارات معارضة عدة، وأعلن تشكيله مؤخراً من إسطنبول، معتبرة أنه «غير شرعي». وقال وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزراء خارجية دول منظمة الألبا إن «أي دولة ستعترف بهذا المجلس اللاشرعي سنتخذ ضدها إجراءات مشددة». وأُنشئ «المجلس الوطني السوري» في أواخر أغسطس في إسطنبول، ويتألف من 140 شخصية، يعيش نصفهم في سوريا. ولم يكشف عن أسماء المعارضين في الداخل لدواعٍ أمنية.

بدوره أكد الرئيس السوري بشار الأسد أمس الأحد أن الخطوات التي تتخذها بلاده ترتكز على «الإصلاح السياسي» و»إنهاء المظاهر المسلحة»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة أن الأسد أكد خلال استقباله وفداً من دول تجمع الألبا أن «الخطوات التي تقوم بها سوريا ترتكز على محورين، أولهما الإصلاح السياسي، وثانيهما إنهاء المظاهر المسلحة» في البلاد. ولفتت الوكالة إلى أن الأسد قال للوفد «بالرغم من ذلك فإن عملية الإصلاح مستمرة، وهي تتم بناء على قرار سيادي غير مرتبط بأي إملاءات خارجية ومن أي جهة كانت».

من جهة أخرى أعلنت الشرطة الألمانية أن متظاهرين اقتحموا ليل السبت/ الأحد سفارة سوريا في برلين وقنصليتها في هامبورغ (شمال) بينما يثير اغتيال المعارض الكردي السوري مشعل تمو احتجاجات مشابهة في مختلف أنحاء أوروبا. وأوضح ناطق باسم الشرطة أن عشرين متظاهراً اقتحموا سياج السفارة، وتسللوا إلى المبنى، ووجدوا أنفسهم وجهاً لوجه مع السفير «الذي يعيش هناك». وأوضح المتحدث أن الشرطيين رافقوا المتظاهرين، وهم سوريون، إلى خارج المبنى, ولم يُصَب أحدٌ بأذى. وقد احتجزت الشرطة أحدهم لبعض الوقت قبل الإفراج عنه لاحقاً. وأضاف متحدث باسم الشرطة بأنه في الوقت نفسه اقتحم ثلاثون شخصاً قنصلية سوريا في هامبورغ (شمال)، وأن مجموعة من ثمانية أشخاص من بينهم كانت تحمل جوازات سفر دنماركية. وكسر المتظاهرون الزجاج ومدخل المبنى، وكتبوا شعارات باللغة العربية على الجدران، كما قال. واعتُقل أربعة متظاهرين على ما أضاف المتحدث باسم الشرطة.

وفي جنيف اعتقلت الشرطة السويسرية السبت خمسة متظاهرين أكراد من أصل سوري بعد دخولهم إلى مقر البعثة السورية الدائمة في الأمم المتحدة. وتعرَّضت سفارات سورية عدة في أوروبا لعمليات اقتحام إثر اغتيال المعارض الكردي السوري مشعل تمو في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا احتجاجاً على نظام بشار الأسد.

وقد دانت تركيا ما وصفته بـ»الاغتيال الشنيع» للناشط الكردي البارز مشعل تمو فضلاً عن الهجمات ضد شخصيات رئيسية بالمعارضة في سوريا، حسبما قالت الخارجية التركية.

إلى ذلك أعلن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن السلطات الأمنية السورية أفرجت ظُهْر أمس الأحد عن المعارض البارز نواف البشير المعتقل منذ 31 يوليو.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة