Monday  10/10/2011/2011 Issue 14256

الأثنين 12 ذو القعدة 1432  العدد  14256

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

خدمات جديدة للمستثمرين والشركات ابتداءً من الشهر الحالي

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

أكَّد رئيس مجلس هيئة سوق المال الدكتور عبد الرحمن التويجري أن التطوير المستمر للسوق وتطوير الآليات والأدوات المناسبة هو نهج راسخ تتخذه الهيئة لزيادة الشفافية والعدالة ورفع كفاءة السوق. وقال: إنه استكمالاً لما سبق من بناءٍ لمنظومة «تداولاتي» التي أتاحت خدمات التصويت عن بعد والاطلاع على تقارير الملكية والمحافظ وغيرها، أتمت (تداول) استعداداتها لإطلاق مجموعة من الخدمات الجديدة تهمّ المستثمرين بشتى شرائحهم والشركات المدرجة في السوق، وستُطلَق هذه الخدمات ابتداءً من ذي القعدة الحالي.

وأوضح التويجري أنه ضمن مبادرات الهيئة الهادفة إلى تفعيل دور المستثمرين في السوق وزيادة وعيهم بحقوقهم في الشركات المدرجة التي يملكون فيها أوراقًا مالية، طوّرت شركة (تداول) من خلال تداولاتي خدمة تقارير توزيع أرباح الأسهم التي تمكن المستثمرين من الاستعلام عن استحقاقات الأرباح، وتساعد هذه الخدمة على رفع كفاءة آلية متابعة توزيع الأرباح لجميع الشركات بشكل سهل وميسر.

وأكَّد أهمية مبادرة الشركات المدرجة إلى تزويد (تداول) بمعلومات الأرباح وحالة توزيعها، حتى يستطيع المساهمون الاستعلام عن أي أرباح مستحقة لم يتسلموها.

ونوّه التويجري بأهمية خدمة «حظر التداول» في تطبيق أنظمة وقواعد التسجيل والإدراج وكذلك في رفع مستوى الالتزام بأنظمة السوق وتعزيز الرقابة الذاتية للشركات المدرجة، إذ تتيح هذه الخدمة تنفيذ حظر التداول بشكل آلي على أعضاء مجالس الإدارات والتنفيذيين وذويهم ممن تنطبق عليهم تعليمات حظر التداول خلال الفترات التي تسبق إعلان النتائج المالية للشركات المدرجة التي تحددها هيئة السوق المالية.

وحثّ التويجري المستثمرين على الاستفادة من خدمة الاستعلام عن شهادات الأسهم، كي يتسنى لهم إيداعها في محافظهم الاستثمارية مما يسهم في سهولة تداول الأسهم وسرعة الحصول على الأرباح النقدية والتعجيل بتنفيذ توزيعات الأسهم الناتجة عن منحة أو تجزئة أو اندماج وتيسير رهن الأسهم والاكتتابات في أسهم حقوق الأولوية وغيرذلك.

وستطلق (تداول) خدمة «تواصل» لتمكين الشركات المدرجة من التواصل بشكل مباشر مع مساهميها مما يساعد الشركات على تعزيز علاقتها مع مساهميها لتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بشؤون المساهمين والمستثمرين.

وجدّد التويجري تأكيده بأن منظومة تداولاتي تعد إحدى الخطوات المهمة في تحقيق الرؤية المستقبلية والطموحة للسوق المالية التي ترمي إلى تفعيل دور المستثمرين بجميع شرائحهم وتمكينهم من المشاركة في السوق وممارسة حقوقهم بفاعلية أكبر.

ودعا جميع المستثمرين إلى التسجيل في خدمات تداولاتي من أجل الاستفادة من جميع الخدمات المتاحة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة