Monday  10/10/2011/2011 Issue 14256

الأثنين 12 ذو القعدة 1432  العدد  14256

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رحم الله الشيخ علي بن زيد العقيلي الخالدي
سعود بن سعد إبراهيم العقيلي

رجوع

 

حكم المنية في البرية جار

ما هذه الدنيا بدار قرار

يقول ربنا جل وعلا فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ .

حمداً لله على قضائه جعل هذه الدار مزرعة للآخرة يتزود فيها المؤمن من الأعمال الصالحات حتى يأذن الله برحيله ويلحق بالفريق الأعلى ويفوز بجنة الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

قبل أيام قلائل دون الشهر في يوم الاثنين الرابع عشر من شهر شوال لعام 1432هـ رحل عن دنيانا الفانية العم الشيخ علي بن زيد العقيلي الخالدي رحمه الله رحمة واسعة.

ذلك الطود العظيم الذي هوى إلى رحمة ربه، رجل ولكن في عدة رجال تعرفه فيأسرك بتعدد صفاته وتميز مواهبه خاض الحياة بصفوها وكدرها فطبعت وعيه بالدراية والحكمة، تجمعت فيه صفات لا تجدها إلا في عظماء الرجال، تراه لأول مرة فتعرف له قدره وعلو مكانته، يبهرك بحضوره المميز في المحافل والمناسبات العامة والخاصة حيث كان طلق اللسان مهيب المقام يملك ذاكرة قوية وذكاء متوقداً وبديهة سريعة يتحدث في قضايا ومجالات عدة فتقول هذا مجاله وتخصصه قوي في قول الحق لا يجامل فيه أحداً.

يحكي لك حياة الأوائل وأحداث التاريخ وكأنه عاش أحداثها لتوه فيحلق بخيالك إلى فضاءات المعرفة يصورلك واقعهم وكأنك تعيش حياتهم ودقائق تصرفاتهم وواقعهم تسعفه في ذلك ذاكرة قوية وخيال ملهم فتحب منه أن يواصل حديثه ليشبع خيالك ويكفيك عن قول الرواة والمتحدثين لأنك ترى فيه مربياً فاضلاً ومعلماً بارعاً ينكشف لك ذلك واضحاً جلياً في طباع أبنائه الكرام.

تقدم به السن- رحمه الله- إلى ما يقارب التسعين عاماً غير أنه يضم بداخله نفساً وثابة إلى المستقبل وعقلية متجددة تواكب حياة هذا العصر يحرص مع هذا العمر على إقامة الولائم وإكرام الضيوف والاحتفاء بهم، فذلك في عرفه من شيم العرب الكرام.

يهتم بحضور المناسبات ويدعو لحضورها وعدم التخلف عنها لأنه يرى فيها أداة لتماسك الأسرة والمجتمع له مجلس يغشاه ضيوفه وأصحابه ومعارفه ومحبوه في كثير من الأوقات وبعد صلاة الجمعة يحدث فيه جلساءه بطريقة الحوار الممتع الذي لا يخلو من الطرفة والفائدة يشجع فيه النشء من الشباب على المحافظة على المبادئ والقيم والأخلاق الإسلامية والعربية الأصيلة.

عاش العم بداية حياته في مسقط رأسه بلدة الحلوة، ثم انتقل منها إلى بلدة الخرج، ومنها التحق بالجيش السعودي في خميس مشيط ثم رحل إلى نجران، وبعدها انتقل إلى الطائف إلى أن أحيل إلى التقاعد بعد خدمة طويلة لدينه ووطنه وملوك بلاده.

عرف ملوك البلاد من عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبنائه الملوك من بعده رحمهم الله إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله تعالى وكان يكن لهم الولاء والتقدير والاحترام رحمه الله تعالى.

له من الذرية ثلاثة أبناء ومن البنات مثلهم أكبرهم زيد كان يشغل رتبة عقيد في الجيش إلى أن توفي رحمه الله تعالى عن ابنين رائد وعبدالعزيز وأخواتهم.

أما الابن الثاني فهو الدكتور عبدالعزيز يعمل حالياً استشاري جراحة قلب في مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني في الرياض.

أما الثالث فهو الأستاذ فيصل يعمل في القطاع العسكري بارك الله فيهم وخلفهم في والدهم خيراً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة