Monday  10/10/2011/2011 Issue 14256

الأثنين 12 ذو القعدة 1432  العدد  14256

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

عشر مباريات في الجولة الثالثة تُحدِّد مشوار الأبطال نحو التأهل للمونديال
السعودية وقطر تخشيان مفاجأتَيْ تايلاند وإندونيسيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالله المالكي

مباريات الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستُقام في البرازيل 2014 منعطف مهم وخطير؛ فهذه الجولة سوف تحدِّد بشكل كبير مَنْ المتأهل للدور النهائي ومَنْ المغادر مبكراً هذه التصفيات. ويسعى 20 منتخباً لتقديم صورة مغايرة عن المستويات التي ظهرت بها في المباريات السابقة من هذه التصفيات، والبحث عن نتيجة تساهم في المنافسة على خطف بطاقة التأهل. المجموعة الأولى تتصدر الأردن منتخباتها بست نقاط، فيما تتساوى الصين والعراق بثلاث نقاط لكل منهما، وفوز الأردن يؤهله للدور النهائي من هذه التصفيات، فيما تنحصر البطاقة الثانية بين العراق والصين.

في حين تتساوى كوريا الجنوبية والكويت في عدد النقاط في المجموعة الثانية؛ حيث يملك كل منتخب أربع نقاط، وفرص التأهل قريبة منهما، في حين يأتي في المرتبة الثالثة منتخب لبنان بثلاث نقاط، وإن كانت فرصة التأهل محصورة بين الكويت وكوريا.

المجموعة الثالثة تتساوى فيها اليابان وأوزبكستان بأربع نقاط لكل منهما، في حين تأتي كوريا الشمالية ثالثة. ومباريات الجولة الثالثة سوف تعيد تريب المجموعة من جديد؛ حيث تتقابل كوريا وأوزبكستان، وفوز أي منتخب سوف يمنحه فرصة كبيرة نحو التأهل.

لم يتوقع المتابعون أن تظهر نتائج المجموعة الرابعة بهذا الشكل؛ حيث يقف منتخبنا السعودي ثالثاً خلف منتخبات كانت ممراً سهلاً في التصفيات الأولية التي تخرج من دورها الأول، إلا أن الحال انعكست، وغاب الأخضر عن عشاقه ومحبيه، وأصبح يبني آماله على فوزه على منتخب تايلاند الذي سيقابله في عقر داره (بانكوك). وفوز تايلاند يعني تضاؤل حظوظ الأخضر في بلوغ الدور النهائي، كما هو الحال لمنتخب عمان، الذي سيقابل أستراليا صاحب المركز الأول في المجموعة.

أما المجموعة الخامسة، التي يتساوى فيها منتخبا إيران والبحرين في عدد النقاط، ويأتي قطر ثالثاً، فسوف تشهد مباريات الجولة الثالثة بها تنافساً قوياً بين إيران والبحرين، في حين تخشى قطر المفاجأة أمام إندونيسيا؛ ففي حالة خسارتها ستكون حظوظها غير جيدة في التأهل.

وبالنظر للمنتخبات الآسيوية فقد سجّل منتخبا الأردن وأستراليا العلامة الكاملة مع نهاية الجولة الثانية من منافسات الدور الثالث في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014؛ فقد تغلب المنتخب الأردني على العراق 2-0، ثم تفوق على الصين 2-1. في حين تغلبت أستراليا على تايلاند 2-1، وعلى السعودية 3-1. وفي المقابل حافظ المنتخب البحريني على نظافة شباكه؛ ليصبح المنتخب الوحيد الذي لم يتعرض مرماه لأي هدف في أول جولتين. من جهتها فشلت منتخبات عمان وطاجيكستان وإندونيسيا في تسجيل أي هدف حتى الآن، في حين لم تحصل سنغافورة والإمارات وطاجيكستان وإندونيسيا على أية نقطة بعد.

سباق النجوم

وقد حافظ الكوري الجنوبي بارك تشو على صدارة الهدافين في الدور الثالث من التصفيات، ورفع رصيده إلى 4 أهداف في مباراتين، بفارق هدف واحد عن الأسترالي جوش كينيدي الذي سجل هدفين لمنتخب بلاده في مرمى السعودية. وجاء في المركز الثالث برصيد هدفين كل من التايلاندي تيراسيل والكويتي يوسف ناصر والإيراني جواد نيكونام والكوري الجنوبي جني دونغ.أما على صعيد ترتيب هدافي التصفيات الآسيوية منذ الدور الأول فقد حافظ الفيتنامي لي كونغ فينه على صدارة الترتيب برصيد 7 أهداف، مقابل 5 أهداف للأردني حسن عبد الفتاح و4 لكل من السعودي ناصر الشمراني والكويتي يوسف ناصر والكوري الجنوبي بارك تشو- يونغ والصيني يانغ زو. وقد شهدت الجولة الثانية في التصفيات تسجيل 25 هدفاً في عشر مباريات، وكانت الجولة الأولى قد شهدت تسجيل 24 هدفاً؛ ليرتفع مجموع الأهداف في الدور الثالث إلى 49 هدفاً.

 



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة