Monday  10/10/2011/2011 Issue 14256

الأثنين 12 ذو القعدة 1432  العدد  14256

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الحمل خارج الرحم خطير واكتشافه مبكراً يقي من مضاعفاته

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمل خارج الرحم هو حالة تتمثل في وجود كيس الحمل خارج تجويف الرحم ويصاب بها 1% من السيدات الحوامل في بداية حملهن، وقد أخذت هذه النسبة في الارتفاع التدريجي خاصة مع التقدم في تقنيات مساعدة الإنجاب، ولا يعلم أحد السبب الحقيقي وراء حدوث الحمل خارج الرحم لكن قد يحدث ذلك لأي سيدة وهو أمر يشكل خطورة صحية عليها الأمر الذي جعل الكثيرون يتساءلون عن احتمالات الحمل خارج الرحم ومدى انتشاره وأسباب حدوثه.

مرض خطير

الحمل خارج الرحم من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة لا قدّر الله، فقد سبب الوفاة لأكثر من 15% من حالات الوفيات للسيدات الحوامل ونسبة الوفاة من الحالة 3.5/10.000 حالة.

الالتهاب السابق للأنابيب أبرز الأسباب

يعتبر السبب الأكثر شيوعاً هو التهاب الأنابيب في السابق بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل حدوث حمل خارج الرحم سابقاً أو كي للأنابيب أو الحمل بوجود لولب داخل الرحم أو أثناء تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي البروجيسرون فقط.

أمر نادر الحدوث

في 98% من الحالات يكون الحمل في الأنبوب (أنبوب فالوب) أما الحمل في الأماكن الأخرى فهو أمر نادر الحدوث مثل الحمل في المبيض أو عنق الرحم أوتجويف البطن.

أهمية الأشعة الصوتية لمعرفة مكان الحمل

ومن الأعراض المصاحبة للحمل خارج الرحم أن يكون هناك شعور بآلام في الحوض عند 90% من السيدات التي لديهن حمل خارج الرحم وتأخر في الدورة الشهرية عند 80% وكذلك يوجد نزيف بسيط عند 60% من الحالات، وفي الفحص الأكلينكي يوجد آلام أسفل البطن مع تهيج وآلام في الفحص النسائي عند تحريك عنق الرحم وأحيانا يوجد كيس في الحوض.

تحديد مكان

الحمل بالأشعة الصوتية

ويتم تشخيص الحمل خارج الرحم بعد أخذ التاريخ المرضي وتحديد تاريخ اآخر دورة شهرية والتأكد من إيجابية تحليل الحمل يتم إجراء أشعة صوتية لمعرفة مكان الحمل وعمر الجنين، فإذا لم يوجد حمل داخل الرحم فيما بين الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل تجرى اختبارات هرمون الحمل ومتابعة النتيجة كل 48 ساعة، وعادة عندما يكون مستوى الهرمون أعلى من 1200 فبالإمكان تحديد الحمل ورؤيته داخل الرحم، والتحليل الآخر هو هرمون البرجيسترون وعادة يكون منخفضاً.

الجراحة علاج أساسي يمكن استبعاده بشروط

وتوجد طرق علاجية متوفرة لهذا المرض وهى إما الجراحة أو العلاج الدوائي والعلاج الجراحي هو العلاج الأساسي ولكن بالإمكان الاستعاضة بالعلاج الدوائي إذا توفرت مجموعة من الشروط، وهي أن تكون الحالة مستقرة ولا يوجد نزيف في البطن وأن يكون الحمل أقل من 3.5 سم ومستوى هرمون الحمل أقل من 15.000 ملي وحدة /لتر، مع عدم وجود دقات قلب للجنين وأن يعطي تحليل الدم الشامل نتائج طبيعية ووظائف الكلى والكبد طبيعية بالإضافة إلى أن تكون المريضة متعاوناً ومتفهماً للعلاج، في هذه الحالة بالإمكان إعطائها حقنة دواء عضلي (ميثوتريكسات) مرة واحدة ومن ثم متابعة هرمون الحمل حتى يرجع للمستوى الطبيعي (أقل من 10)، أما العلاج الجراحي فيفضل إجراء عملية لفتح الأنبوب عن طريق النظار أما إذا كان الأنبوب انفتح من الحمل فيتم إزالة الأنبوب.

طبيبة أمراض النساء والولادة - مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة