Wednesday  11/10/2011/2011 Issue 14257

الثلاثاء 13 ذو القعدة 1432  العدد  14257

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مَن المسئول عن تسرُّب أطفال المدارس ؟؟
نورا العلي

رجوع

 

التعليم حق لكلِّ إنسان، وفي أيّ بيئة كانت، فكيف ببيئة مثل بيئتنا، وقد توفّرت كل أسباب التعليم والحياة الكريمة.

ونعرف بأنّ التعليم إلزامي في أكثر البلدان، فما هو حاله عندنا؟

كيف يتسرّب بعض أبنائنا وبناتنا من مدارسهم دون أن يكترث أحد لذلك، كيف يصبح منظر طفل يتسكّع في الشوارع في وقت الدراسة منظراً عادياً، ولا يحرك ساكناً!

أتساءل على من تقع مسؤولية تسرُّب أطفال المدارس، مَن الجهة التي من المفترض أن تحتضنهم وتعيدهم إلى مدارسهم؟؟.

من المؤكد أنهم لم يتسرّبوا عبثا أو ترفاً، بل وراء ذلك ظروف، وأكثرها إهمال الوالد،، وتهاونه في واجباته تجاه أُسرته، وضعف الأم وقلّة حيلتها، وربما لظروف أخرى قهرية يصعب التكهن بها.. ولكن أعجب لذلك، ولهذا التسيب في أداء الحقوق، وفي ترك مثل هذا الأب الأناني يعيش حياته على حساب أبنائه وضياع مستقبلهم، وقد يتزوج باثنتين وثلاث وأربع، غير مكترث بوضع أبنائه النفسي والصحي والمعيشي والتعليمي، وبالتالي يخرج للمجتمع جيل بائس فاشل، ناقم على الناس والحياة، مما يتسبب في تفشّي الجريمة وما يدخل في سياقها، نتيجة الإهمال والجهل، وكنتاج طبيعي لتفكُّك أُسري وخلل اجتماعي.

أثار في نفسي كتابة هذا المقال منظر أُم تعمل كمستخدمة في إحدى المدارس، حيث تؤدي ما أُوكل لها من عمل، كإعداد الشاي والقهوة وتنظيف المكاتب.

سألتها عن أطفالها الصغار أين تتركهم أثناء عملها، فأجابت بأنّ ابنتيها في المرحلة المتوسطة تركن المدرسة من أجل العناية بالبيت وبإخوتهن الصغار فترة غيابها.

لم أزد في أسئلتي، ولم تعطني ما يبرّر تركهن الدراسة، ولا الأسباب التي جعلتها تقطعهن من مواصلة التعليم وتبقيهن يدبّرن شؤون المنزل، لكنها بالتأكيد لم تقرّر هذا الأمر إلاّ لسبب ومبرّر قهري، وتراه من زاوية « أمران أحلاهما مر «، حيث من نبرة صوتها أدركت أنّ أمراً ليس بالهيِّن جعلها تفعل ما فعلت، ثم إنّ للبيوت وللأُسر أسرارها وخفاياها.

تركتني هذه الأم المقهورة، حائرة أفسِّر تلك الغصّة، ونبرة الصوت، وأبحث عن ذلك السبب الذي أنهى مستقبل بناتها التعليمي....

أعود وأكرِّر، مَن الجهة المسئولة عن مثل هذه الفئة؟ ولماذا لا يكون التعليم إلزامياً في بلادنا حتى نهاية المرحلة الثانوية؟؟

آخر الكلام

ليس اليتيم من انتهى أبواه من

هم الحياة وخلّفاه ذليلاً

إنّ اليتيم هو الذي، تلقى له

أماً تخلّت أو أباً مشغولا

- القريات







 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة