Wednesday  12/10/2011/2011 Issue 14258

الاربعاء 14 ذو القعدة 1432  العدد  14258

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«الربيع العربي» يرفع أسعار الخضروات 100 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة ـ فهد المشهوري

سجلت أسعار الخضراوات والفواكه في المولات التجارية نسبة زيادة قاربت الـ 100 % مقارنة بالأسعار المتداولة في السوق المركزية للخضار والفواكه في جدة.

وسجلت الكوسا ارتفاعات كبيرة بنسبة زادت عن 80 %، حيث قفزت من متوسط ستة ريالات لتلامس الـ 10 ريالات، وجاء الخيار في المرتبة الثالثة بارتفاع 50 % ثم الباذنجان 30 %. وعزا متعاملون داخل سوق الخضار سبب هذا الارتفاع إلى الأوضاع التي تشهدها بعض الدول العربية ومنها سوريا حيث يعتمد عليها السوق بنسبة 30 % .بالإضافة لانتهاء موسم بعض المحاصيل الزراعية، واستعداد المزارعين لاستقبال موسم زراعي جديد مما جعل الكمية المتوفرة في السوق تبدأ في التراجع الذي يصاحبه عادة ارتفاع في الأسعار.

من جهة أخرى سجلت أسعار الطماطم المستورد من تركيا 12ريالا للكرتون زنة خمسة كجم، أي ما يعادل 2,25 للكيلو بالسوق المركزية، في حين لا تزال المراكز التجارية تبالغ في أسعارها وأصرت على البيع بسعر لا يقل عن خمسة ريالات للكيلو، بعيدا عن أعين وزارة التجارة التي يبدو أنها تكتفي بمراقبة الأسعار في الأسواق المركزية فقط. كما بلغ سعر كيلو الخيار المحلي، وفق المؤشر الصادر من وزارة التجارة في محافظة جدة، 1,57 ريال في عمليات بيع الجملة في السوق المركزية، إلا أن المراكز التجارية ما زالت تعرضه بمبلغ لا يقل عن أربعة ريالات للكيلو.

فيما يقول احمد الزهراني «متسوق» لا نعلم ما الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع بعض السلع في السوق ونحن نتساءل لماذا هذه الأسعار علما بأن المنتج متوافر في السوق؟، وأضاف: لو حدث هذا الارتفاع في شهر رمضان فيمكن تفسيره بأنه موسم، ويكثر الطلب عادة على الخضروات، وعلى منتجات محددة، بالتالي ترفع الأسعار نتيجة العرض والطلب، أما ألان فإننا لا نجد مبررا لتلك الزيادة التي نواجهها في بعض المنتجات الرئيسية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة