Monday  17/10/2011/2011 Issue 14263

الأثنين 19 ذو القعدة 1432  العدد  14263

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

استشاريو جراحة العظام بمجموعة د. سليمان الحبيب:
استبدال المفاصل الصناعية الحل النهائي للقضاء على آلام وخشونة الركبة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إن أكثر ما يؤلم الإنسان هو عجزه عن ممارسة حياته الطبيعية فضلاً عن عدم قدرته على المشي وبقاؤه قعيداً إضافة إلى قوة الألم التي يتعرض له بسبب التهابات المفاصل وتآكل غضاريفها، ولكن بفضل من الله تطورت التقنيات والأفكار الطبية لمواجهة تلك المشكلة وبدأت الاستعانة بالمفاصل الصناعية في مواجهة هذا المرض، وقد تطورت تلك الجراحة بشكل متسارع جداً وابتكرت الشركات العالمية المتخصصة في المفاصل الصناعية أشكالاً وأحجاماً تتوافق مع جميع المرضى حتى صغار السن وأصبحت تتميز بثبات وقوة ومرونة أكثر.

عن التطورات الحديثة في زراعة المفاصل التقينا استشاريي جراحة العظام وزراعة المفاصل بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وهم الدكتور أنطوني جوزيف الحاصل على البورد الأمريكي، والدكتور طارق حسن الحاصل على الزمالة البريطانية، والدكتور محمد الصحن الحاصل على الزمالة الكندية.

لا شك أن المفصل الطبيعي أفضل من الصناعي عندما يكون سليماً معافى، ولكن هناك أمراضاً قد تؤدي إلى حصول تغيرات شديدة في المفصل الطبيعي ينتج عنها تيبس وألم مما يؤدي إلى عدم تمكن الإنسان من استخدام هذا المفصل كما اعتاد عليه من قبل، وإذا كانت الإصابة في مفصل الورك أو الركبة مثلاً فسيؤدي ذلك إلى صعوبة في المشي، ومع الزمن تزداد الآلام وكذلك الصعوبة في المشي مما يجعل حياة الإنسان صعبة وقاسية.

التهابات يتبعها تآكل غضاريف الركبة

إذا ما حدثت إصابة للمفصل أو التهابات أو تغيرات تنكسية نتيجة ازدياد عمر الإنسان فإن هذا يتبعه تآكل في الغضاريف التي تغطي سطح المفصل، وفي نهاية المطاف يصبح العظم عارياً تماماً أو جزئياً من هذه الغضاريف التي تغطيه وهذا يعني حصول احتكاك شديد عند أية حركة للمفصل مما يؤدي للألم ولتيبس المفصل، وهنا يأتي دور العمل الجراحي حيث يتم تغطية السطوح المفصلية المتعرية بقطع معدنية وبلاستيكية تشابه في شكلها المفصل الطبيعي، وبهذا تخف معاناة المريض من الألم ويستعيد المفصل قدرته على الحركة بشكل شبه تام، يكفي ليسمح للمريض بأداء الكثير من النشاطات اليومية في حياته.

أكثر الطرق فعالية للتخلص من الآلام

حيث تستبدل المفاصل الطبيعية عند تلف وزوال المادة الغضروفية في المفصل نتيجة التهاب المفصل العظمي أو أحد أنواع التهابات العظم الروماتيزمية، وأكثر الأنواع شيوعاً هو (الاحتكاك)، ويعد المفصل الصناعي الطريق الأمثل لتحسين الحركة للتخلص من الآلام واستعادة استقلالية القدم يتم ذلك بواسطة استبدال الأسطح التالفة، وأيضاً عن طريق تعديل استقامة القدم وتحسين آلية الركبة مما يسمح للعضلات التي أضعفها الاحتكاك على استعادة قوتها، وجراحة استبدال المفصل هي خصوصاً للمرضى الكبار السن كما يتم استخدام مفاصل من نوع Rotating Platform knee لصغار السن.

تأخر العلاج يدفعك للمقعد المتحرك

هناك سببان أساسيان لتلف المفاصل: الأول التهابات العظام المفصلية، وغالباً ما تصيب كبار السن، والثاني الإصابات الحادة والحوادث التي تصيب غالباً من هم أصغر سناً. وبالنسبة لمن هم أكثر عرضة لإصابات المفاصل فهم الرياضيون حيث يتعرضون لإصابات تصيب الغضاريف أو الأربطة فتصبح الركبة غير ثابتة ومع الوقت يتعرض المفصل والاحتكاك. وهناك نقطة مهمة جداً وهي أن تأخر بعض الأشخاص في إجراء عملية المفصل الصناعي رغم وصوله لدرجة حادة من الاحتكاك، كما هو حال غالبية المرضى في المملكة بصفة خاصة قد ينتهي الأمر بهم في المقعد المتحرك لأن مفاصلهم تتصلب نتيجة الإطالة في الجلوس فلا يستطيعون القيام ومد القدم.

انفراد على مستوى المملكة

وهنا نشير إلى أن هناك نوعين من المصابين الذين يحتاجون لاستبدال مفاصلهم وهم المرضى فوق سن الستين (fixed baring TKR)، والنوع الثاني تجرى فيه عمليات استبدال المفاصل للمرضى الأقل من سن الستين (Rotating Platform) وهي من العمليات التي لا تجرى إلا لدينا. وتتميز مجموعة الدكتور سليمان الحبيب بأنها من المنشآت القليلة التي تطبق تقنية الفتح الصغير (MINIMALLY INVASIVE) التي يتم فيها عمل فتح جراحي صغير أثناء عمليات مما يساعد في سرعة علاج المرضى وتعافيهم.

تطورات مذهلة

وخلال الفترة البسيطة السابقة أصبح هناك أنواع جديدة ومطورة من المفاصل الصناعية التي قد تساهم في حل العقبات التي تواجهها المفاصل التقليدية. ولعل الحدث الأكبر في هذا المجال هو تطوير المفصل الصناعي ذو الرأس الكبيرة (Large Femoral head Prosthesis) وهو عبارة عن مفصل مصنوع من المعادن فقط ويتميز بكبر الجزء المستخدم لاستبدال عظمة رأس الورك مما يؤدي إلى العديد من الفوائد مثل التقليل من حدوث عملية التآكل في المفصل الصناعي، وبالتالي إلى إطالة عمره المفترض.

مجال أكبر للحركة

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه النوعية من المفاصل تسمح بمجال أكبر من الحركة مما يؤدي إلى زيادة ثبات المفصل ويسمح للمريض بالجلوس على الأرض والصلاة بشكل طبيعي. وقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع الجديد من المفاصل يسمح بمجال حركي مقارب جداً لحركة المفصل الطبيعي.

ثبات أكثر

وهذا المفصل مناسب جداً في المرضى الذين يحتاجون لتغيير الورك في سن مبكرة نتيجة الحوادث أو الأمراض الأخرى، وفي المرضى الذين تكون لديهم مشاكل في العضلات تحتاج لمفصل صناعي يتميز بثبات أكبر. ويجب التنويه أنها قد لا تكون مناسبة للاستخدام في جميع المرضى، ولذلك فإنـه من الضروري أن يتم اختيار المريض المناسب لها وأن يتم التخطيط والاستعداد للجراحة بدقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة