Tuesday  18/10/2011/2011 Issue 14264

الثلاثاء 20 ذو القعدة 1432  العدد  14264

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

انتهاء عملية تجميع الأسرى والصليب الأحمر الدولي يتحقق من هوياتهم ويطمئن عليهم
صفقة تبادل الأسرى تبدأ صباح اليوم..و(الجزيرة) تعرض التفاصيل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس - غزة - بلال أبو دقة - رندة أحمد

انتهت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية من عملية نقل 477 أسيراً فلسطينياً إلى سجن "كتسيعوت" في النقب، تمهيداً لإطلاق سراحهم صباح اليوم الثلاثاء، في إطار صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل. وأكدت مصادر إسرائيلية أن عملية نقل الأسرى الفلسطينيين من 11 معتقلاً في أنحاء إسرائيل جرت بواسطة حافلات خاصة تحت حراسة مشددة، كما جرى نقل الأسيرات الفلسطينيات الـ 27 المقرر الإفراج عنهن إلى سجن تلموند، فيما وصلت طواقم تابعة لمنظمة الصليب الأحمر الدولي إلى سجن النقب الصحراوي بهدف التحقق من هوية وشخصية الأسرى الفلسطينيين ووضعهم الصحي قبل الإفراج عنهم أو إبعادهم إلى غزة والخارج، وفقاً لمقتضيات الاتفاق الموقع بين حماس وإسرائيل.

شاليط سيصل إلى بيته ظهر اليوم

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي: "إنه سيتم الإفراح عن 477 أسيراً فلسطينياً، وستنتهي العملية بعد وصول جلعاد شاليط إلى بيته في ساعات ظهر اليوم الثلاثاء في متسبية هيلا"، وسيُجري الجيش استقبالاً متواضعاً للجندي شاليط، وسيتم التحقيق معه لفترة وجيزة.

.. وسيُسلَّم لمصر بعد إطلاق سراح الأسيرات

وأكد وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك أن الجندي الإسرائيلي الأسير "جلعاد شاليط" سيُسلَّم إلى مصر فور تحرير الأسيرات الفلسطينيات، وعددهن 27، وبعد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين سيُنقل إلى إسرائيل عن طريق معبر بري. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه بعد وصول شاليط إلى معبر بري بين مصر وإسرائيل سيُنقل بمروحيات عسكرية إلى قاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في تل أبيب، وسيُنظَّم له استقبال متواضع.

انتهاء الرد على الالتماسات المقدَّمة ضد الأسرى الفلسطينيين

هذا، وقد انتهت ظهر أمس الاثنين قضية الرد على الالتماسات المقدَّمة ضد الأسرى الفلسطينيين في انتظار الموعد الدقيق لإتمام الصفقة؛ حيث يعكف القسم القضائي في مقر الرئاسة الإسرائيلية على إعداد كتب العفو عن الأسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم، التي سيوقّع عليها بالتأكيد الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس بعد صدور قرار محكمة العدل العليا عقب الالتماسات التي قد تقدم إليها ضد صفقة التبادل. ومن المقرر أن تنظر ما تُسمى بمحكمة العدل العليا الإسرائيلية في أربعة التماسات رُفعت إليها ضد صفقة التبادل.

نتنياهو يُشرف على اللمسات الأخيرة

هذا، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن صفقة تبادل الأسرى لن تُنجَز إلا بعودة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط سليمًا إلى ذويه. جاء ذلك خلال اجتماع نتنياهو مع مبعوثه الخاص دافيد ميدان الذي أطلعه على نتائج المباحثات التي أجراها مع المسؤولين المصريين في القاهرة؛ لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة التبادل لإطلاق سراح شاليط، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

باراك يطلق على عملية إطلاق شاليط "صب الماء"

وقد صادق وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك على عملية عودة الجندي شاليط واستقباله في إسرائيل، وأطلق على عملية عودة شاليط لإسرائيل (فرحة بيت هشوأفا) أو "صب الماء". وبينت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن ما يسمى بسمحات بيت هشوأفا تقاليد يهودية تتعلق بصب الماء في العيد اليهودي.

أحكام الأسرى تصل إلى 883 حكماً مؤبداً و4940 عاماً بالسجن

هذا، وأظهرت إحصائية إسرائيلية أن العقوبات التي فرضتها السلطات الإسرائيلية على 477 معتقلاً فلسطينياً الذين ستشملهم صفقة تبادل الأسرى تصل إلى ما مجموعه 883 حكماً مؤبداً و4940 عاماً بالسجن. وبالاستناد إلى القائمة الرسمية التي نشرتها سلطة السجون الإسرائيلية فقد أشارت صحيفة هآرتس العبرية إلى أن 275 أسيراً من المنوي الإفراج عنهم صدرت ضدهم أحكام بالسجن المؤبد بمعدل 3.21 مؤبد للأسير الواحد! وقالت: "هناك 198 سجيناً آخر صدرت عليهم أحكام بالسجن بما معدله 24.9 عام، إضافة إلى 3 معتقلين كانوا ينتظرون المحاكمة".

مشعل يصل القاهرة لاستقبال الأسرى المبعدين

وفي سياق ذي صلة قالت مصادر في حركة حماس: "إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيكون موجوداً هو ووفد رفيع من الحركة في القاهرة لاستقبال الأسرى المبعدين الـ(40) المفرج عنهم في إطار صفقة التبادل، وذلك قبيل مغادرتهم القاهرة إلى الدول التي قررت استضافتهم".

وقد كُشف أن ثلاث دول وافقت على استقبال المبعدين، من ضمنها قطر وتركيا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة